صفحة جزء
ملا

ملا : الملاوة والملاوة والملاوة والملا والملي ; كله : مدة العيش . وقد تملى العيش ومليه وأملاه الله إياه وملاه وأملى الله له : أمهله وطول له . وفي الحديث : " إن الله ليملي للظالم " ، الإملاء : الإمهال والتأخير وإطالة العمر . وتملى إخوانه : متع بهم . يقال : ملاك الله حبيبك أي متعك به وأعاشك معه طويلا ، قال التميمي في يزيد بن مزيد الشيباني :


وقد كنت أرجو أن أملاك حقبة فحال قضاء الله دون رجائيا     ألا فليمت من شاء بعدك إنما
عليك من الأقدار كان حذاريا

وتمليت عمري : استمتعت به . ويقال لمن لبس الجديد : أبليت جديدا وتمليت حبيبا أي عشت معه ملاوة من دهرك وتمتعت به . وأملى للبعير في القيد : أرخى ووسع فيه . وأملى له في غيه : أطال . ابن الأنباري في قوله تعالى : إنما نملي لهم ليزدادوا إثما اشتقاقه من الملوة وهي المدة من الزمان ، ومن ذلك قولهم : البس جديدا وتمل حبيبا أي لتطل أيامك معه ، وأنشد :


بودي لو أني تمليت عمره     بما لي من مال طريف وتالد

أي طالت أيامي معه ، وأنشد :


ألا ليت شعري هل ترودن ناقتي     بحزم الرقاش من متال هوامل ؟
هنالك لا أملي لها القيد بالضحى     ولست إذا راحت علي بعاقل

أي لا أطيل لها القيد لأنها صارت إلى ألافها فتقر وتسكن ، أخذ الإملاء من الملا ، وهو ما اتسع من الأرض . ومر ملي من الليل وملا : وهو ما بين أوله إلى ثلثه ، وقيل : هو قطعة منه لم تحد ، والجمع أملاء ، وتكرر في الحديث : ومر عليه ملا من الدهر أي قطعة . والملي : الهوي من الدهر . يقال : أقام مليا من الدهر . ومضى ملي من النهار أي ساعة طويلة . ابن السكيت : تملأت من الطعام تملوءا . وقد تمليت العيش تمليا إذا عشت مليا أي طويلا . وفي التنزيل : واهجرني مليا ، قال الفراء : أي طويلا : والملوان : الليل والنهار ، قال الشاعر :


نهار وليل دائم ملواهما     على كل حال المرء يختلفان

وقيل : الملوان طرفا النهار ، قال ابن مقبل :


ألا يا ديار الحي بالسبعان     أمل عليها بالبلى الملوان

[ ص: 131 ] واحدهما ملا ، مقصور . ويقال : لا أفعله ما اختلف الملوان . وأقام عنده ملوة من الدهر وملوة وملوة وملاوة وملاوة وملاوة أي حينا وبرهة من الدهر . الليث : إنه لفي ملاوة من عيش أي قد أملي له ، والله يملي من يشاء فيؤجله في الخفض والسعة والأمن ، قال العجاج :


ملاوة مليتها كأني     ضارب صنج نشوة مغني

الأصمعي : أملى عليه الزمن أي طال عليه ، وأملى له أي طول له وأمهله . ابن الأعرابي : الملى الرماد الحار ، والملى الزمان من الدهر . والإملاء والإملال على الكاتب واحد . وأمليت الكتاب أملي وأمللته أمله لغتان جيدتان جاء بهما القرآن . واستمليته الكتاب : سألته أن يمليه علي ، والله أعلم . والملاة : فلاة ذات حر ، والجمع ملا ، قال تأبط شرا :


ولكنني أروي من الخمر هامتي     وأنضو الملا بالشاحب المتشلشل

وهو الذي تخدد لحمه وقل ، وقيل : الملا واحد وهو الفلاة . التهذيب في ترجمته ملأ : وأما الملا المتسع من الأرض فغير مهموز ، يكتب بالألف والياء والبصريون يكتبونه بالألف ، وأنشد :


ألا غنياني وارفعا الصوت بالملا     فإن الملا عندي يزيد المدى بعدا

. الجوهري : الملا ، مقصور الصحراء ، وأنشد ابن بري في الملا المتسع من الأرض لبشر :


عطفنا لهم عطف الضروس من الملا     بشهباء لا يمشي الضراء رقيبها

والملا : موضع ، وبه فسر ثعلب قول قيس بن ذريح :


تبكي على لبنى وأنت تركتها     وكنت عليها بالملا أنت أقدر

وملا الرجل يملو : عدا ، ومنه حكاية الهذلي : فرأيت الذي ذمى يملو أي الذي نجا بذمائه . قال ابن سيده : وقضينا على مجهول هذا الباب بالواو لوجود ( م ل و ) ، وعدم م ل ي ) . ويقال : ملا البعير يملو ملوا أي سار سيرا شديدا ، وقال مليح الهذلي :


فألقوا عليهن السياط فشمرت     سعالى عليها الميس تملو وتقذف

.

التالي السابق


الخدمات العلمية