صفحة جزء
[ تخذ ]

تخذ : تخذ الشيء تخذا وتخذا ، الأخيرة عن كراع ، واتخذه : عمله . وقوله - عز وجل - : إن الذين اتخذوا العجل ، أراد اتخذوه إلها فحذف الثاني ؛ لأن الاتخاذ دليل عليه . وحكى سيبويه : استخذ فلان أرضا ، وهو استفعل منه كأنه استتخذ فحذفت إحدى التاءين كما حذفت التاء الأولى من قولهم : تقى يتقي ، فحذفت التاء التي هي فاء الفعل ، أنشد يعقوب :


زيادتنا نعمان لا تحرمننا تق الله فينا ، والكتاب الذي تتلو .



أي : اتق الله ، قال ابن جني : وفيه وجه آخر وهو أنه يجوز أن يكون أصله اتتخذ وزنه افتعل ثم إنهم أبدلوا من التاء الأولى التي هي فاء افتعل سينا كما أبدلوا التاء من السين في ست ، فلما كانت السين والتاء مهموستين جاز إبدال كل واحدة منهما من أختها . وفي حديث موسى والخضر - عليهما السلام - قال : لو شئت لاتخذت عليه أجرا ، قال ابن الأثير : يقال تخذ يتخذ بوزن سمع يسمع ، مثل أخذ يأخذ ، وقرئ : ( لتخذت ) و ( لاتخذت ) وهو افتعل من تخذ فأدغم إحدى التاءين في الأخرى ، قال : وليس من أخذ في شيء ، فإن الافتعال من أخذ ائتخذ لأن فاءها همزة والهمزة لا تدغم في التاء . قال الجوهري : الاتخاذ الافتعال من الأخذ إلا أنه أدغم بعد تليين الهمزة وإبدال التاء ، ثم لما كثر استعماله بلفظ الافتعال توهموا أن التاء أصلية فبنوا منه فعل يفعل ، قالوا : تخذ يتخذ ، قال : وأهل العربية على خلاف ما قال الجوهري .

التالي السابق


الخدمات العلمية