صفحة جزء
نأي

نأي : النأي : البعد . نأى ينأى : بعد ، بوزن نعى ينعى . ونأوت : بعدت ، لغة في نأيت . والنأي : المفارقة ، وقول الحطيئة :


وهند أتى من دونها النأي والبعد

إنما أراد المفارقة ، ولو أراد البعد لما جمع بينهما . نأى عنه ، وناء ونآه ينأى نأيا وانتأى ، وأنأيته أنا فانتأى : أبعدته فبعد . الجوهري : أنأيته ونأيت عنه نأيا بمعنى أي بعدت . وتناءوا : تباعدوا . والمنتأى : الموضع البعيد ، قال النابغة :


فإنك كالليل الذي هو مدركي     وإن خلت أن المنتأى عنك واسع

الكسائي : ناءيت عنك الشر على فاعلت أي دافعت ، وأنشد :


وأطفأت نيران الحروب وقد علت     وناءيت عنهم حربهم فتقربوا

ويقال لرجل إذا تكبر وأعرض بوجهه : نأى بجانبه ، ومعناه أنه نأى جانبه من وراء أي نحاه . قال الله تعالى : وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه ; أي أنأى جانبه عن خالقه متغانيا معرضا عن عبادته ودعائه ، وقيل : نأى بجانبه أي تباعد عن القبول . قال ابن بري : وقرأ ابن عامر ناء بجانبه على القلب ، وأنشد :


أقول ، وقد ناءت بها غربة النوى :     نوى خيتعور لا تشط ديارك

قال المنذري : أنشدني المبرد :


أعاذل ، إن يصبح صداي بقفرة     بعيدا ، نآني زائري وقريبي

قال المبرد : قوله نآني فيه وجهان : أحدهما أنه بمعنى أبعدني كقولك زدته فزاد ونقصته فنقص ، والوجه الآخر في نآني أنه بمعنى نأى عني ، قال أبو منصور : وهذا القول هو المعروف الصحيح . وقد قال الليث : نأيت الدمع عن خدي بإصبعي نأيا ، وأنشد :


إذا ما التقينا سال من عبراتنا     شآبيب ، ينأى سيلها بالأصابع

قال : والانتياء بوزن الابتغاء افتعال من النأي . والعرب تقول : نأى فلان عني ينأى إذا بعد ، وناء عني بوزن باع ، على القلب ، ومثله رآني فلان بوزن رعاني ، وراءني بوزن راعني ، ومنهم من يميل أوله فيقول نأى ورأى . والنؤي والنئي والنأي والنؤى ، بفتح الهمزة على مثال النفى ; الأخيرة عن ثعلب : الحفير حول الخباء أو الخيمة يدفع عنها السيل يمينا وشمالا ويبعده ، قال :


وموقد فتية ونؤى رماد     وأشذاب الخيام وقد بلينا

وقال :


عليها موقد ونؤى رماد

والجمع أنآء ، ثم يقدمون الهمزة فيقولون آناء ، على القلب ، مثل أبآر وآبار ، ونؤي على فعول ونئي تتبع الكسرة الكسرة . التهذيب : النؤي الحاجز حول الخيمة ، وفي الصحاح : النؤي حفرة حول الخباء لئلا يدخله ماء المطر . وأنأيت الخباء : عملت له نؤيا . ونأيت النؤي أنآه وأنأيته : عملته . وانتأى نؤيا : اتخذه ، تقول منه : نأيت نؤيا ، وأنشد الخليل :


شآبيب ينأى سيلها بالأصابع

قال : وكذلك انتأيت نؤيا ، والمنتأى مثله ، قال ذو الرمة :


ذكرت فاهتاج السقام المضمر     ميا ، وشاقتك الرسوم الدثر


آريها والمنتأى المدعثر

وتقول إذا أمرت منه : ن نؤيك أي أصلحه ، فإذا وقفت عليه قلت نه ، مثل ر زيدا ، فإذا وقفت عليه قلت ره ، قال ابن بري : هذا إنما يصح إذا قدرت فعله نأيته أنآه فيكون المستقبل ينأى ، ثم تخفف الهمزة على حد يرى ، فتقول ن نؤيك ، كما تقول ر زيدا ، ويقال انأ نؤيك ، كقولك انع نعيك إذا أمرته أن يسوي حول خبائه نؤيا مطيفا به كالطوف يصرف عنه ماء المطر . والنهير الذي دون النؤي : هو الأتي ، ومن ترك الهمز فيه قال ن نؤيك ، وللاثنين نيا نؤيكما ، وللجماعة نوا نؤيكم ، ويجمع نؤي الخباء نؤى ، على فعل . وقد تنأيت نؤيا ، والمنتأى : موضعه ، قال الطرماح :


منتأى كالقرو رهن انثلام

ومن قال النؤي الأتي الذي هو دون الحاجز فقد غلط ، قال النابغة :


ونؤي كجذم الحوض أثلم خاشع     فإنما ينثلم الحاجز لا الأتي

، وكذلك قوله :


وسفع على آس ونؤي معثلب

والمعثلب : المهدوم ، ولا ينهدم إلا ما كان شاخصا . والمنأى : لغة في نؤي الدار ، وكذلك النئي مثل نعي ، ويجمع النؤي نؤيانا بوزن نعيانا وأنآء .

التالي السابق


الخدمات العلمية