صفحة جزء
نبث

نبث : نبث التراب ينبثه نبثا ، فهو منبوث ونبيث : استخرجه من بئر أو نهر ، وهي النبيثة والنبيث والنبث ، وجمع النبث : أنباث ، أنشد ابن الأعرابي :


حتى إذا وقعن كالأنباث غير خفيفات ولا غراث

وقعن : اطمأنن بالأرض بعد الري . الجوهري : نبث ينبث مثل نبش ينبش : وهو الحفر باليد . والنبيثة : تراب البئر والنهر ، قال الشاعر أبو دلامة :


إن الناس غطوني ، تغطيت عنهم     وإن بحثوني ، كان فيهم مباحث
وإن نبثوا بئري ، نبثت بئارهم     فسوف ترى ماذا ترد النبائث

أبو عبيد : هي ثلة البئر ونبيثتها ، وهو ما يستخرج من تراب البئر إذا حفرت ، وقد نبثت نبثا . وذكر ابن سيده في خطبة كتابه مما قصد به الوضع من أبي عبيد القاسم بن سلام ، في استشهاده بقول الهذلي :


لحق بني شعارة أن يقولوا     لصخر الغي : ماذا تستبيث ؟

على النبيثة التي هي كناسة البئر ، وقال :

هيهات الأروى من النعام الأربد     وأين سهيل من الفرقد

؟ والنبيثة من نبث ، وتستبيث من [ ص: 172 ] بوث أو من بيث . الجوهري : خبيث نبيث إتباع . وفلان ينبث عن عيوب الناس أي يظهرها . ونبثت الضبع التراب بقوائمها في مشيها : استثارته . ويقال : ما رأيت له عينا ولا نبثا ، كقولك : ما رأيت له عينا ولا أثرا ، قال الراجز :


فلا ترى عينا ولا أنباثا     إلا معاث الذئب ، حين عاثا

فالأنباث : جمع نبث ، وهو ما أبئر وحفر واستنبث ، وقال زهير يصف عيرا وأتنه :


يخر نبيثها عن جانبيه     فليس لوجهه منها وقاء

وقال ابن الأعرابي : نبيثها ما نبث بأيديها أي حفرت من التراب . قال : وهو النبيث والنبيذ والنحيت ; كله واحد . وخبيث نبيث ينبث شره أي يستخرجه . والأنبوثة : لعبة يلعب بها الصبيان ; يحفرون حفيرا ويدفنون فيه شيئا ، فمن استخرجه فقد غلب . ابن الأعرابي : النبيث ضرب من سمك البحر . وفي حديث أبي رافع : أطيب طعام أكلت في الجاهلية نبيثة سبع ، النبيثة : تراب يخرج من بئر أو نهر ، فكأنه أراد لحما دفنه السبع لوقت حاجته في موضع ، فاستخرجه أبو رافع فأكله .

التالي السابق


الخدمات العلمية