نتج
نتج : النتاج : اسم يجمع وضع جميع البهائم ، قال بعضهم : هو في الناقة والفرس ، وهو فيما سوى ذلك نتج ; والأول أصح ، وقيل : النتاج في جميع الدواب ، والولاد في الغنم ، وإذا ولي الرجل ناقة ماخضا ونتاجها حتى تضع ، قيل : نتجها نتجا . يقال : نتجت الناقة أنتجها إذا وليت نتاجها ، فأنا ناتج ، وهي منتوجة ، وقال
[ ص: 184 ] ابن حلزة :
لا تكسع الشول بأغبارها إنك لا تدري من الناتج
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت بيتا فيه لفظ ليس بالمستفيض في كلام العرب ، وهو قوله :
لينتتجوها فتنة بعد فتنة
والمعروف من الكلام لينتجوها . التهذيب عن
الليث : لا يقال نتجت الشاة إلا أن يكون إنسان يلي نتاجها ، ولكن يقال : نتج القوم إذا وضعت إبلهم وشاؤهم ، قال : ومنهم من يقول : أنتجت الناقة إذا وضعت ، وقال
الأزهري : هذا غلط ; لا يقال أنتجت بمعنى وضعت ، وفي الحديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375727كما تنتج البهيمة بهيمة جمعاء " ; أي تلد ، قال : يقال نتجت الناقة إذا ولدت ، فهي منتوجة ، وأنتجت إذا حملت ، فهي نتوج ، قال : ولا يقال منتج . ونتجت الناقة أنتجها إذا ولدتها . والناتج للإبل : كالقابلة للنساء . وفي حديث الأقرع والأبرص : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375728فأنتج هذان ، وولد هذا " ، قال
ابن الأثير : كذا جاء في الرواية أنتج ، وإنما يقال نتج ; فأما أنتجت ، فمعناه إذا حملت وحان نتاجها ، ومنه حديث
أبي الأحوص : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375729هل تنتج إبلك صحاحا آذانها ؟ " ; أي تولدها وتلي نتاجها .
أبو زيد : أنتجت الفرس ، فهي نتوج ومنتج إذا دنا ولادها وعظم بطنها . وقال
يعقوب : إذا ظهر حملها ، قال : وكذلك الناقة ، ولا يقال منتج ، قال : وإذا ولدت الناقة من تلقاء نفسها ولم يل نتاجها ، قيل : قد انتتجت ، وحاجى به بعض الشعراء فجعله للنخل ، فقال أنشده
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
إن لنا من مالنا جمالا ; من خير ما تحوي الرجال مالا
نحلبها غزرا ولا بلالا بهن ، لا علا ولا نهالا
،
ينتجن كل شتوة أجمالا
يقول : هي بعل لا تحتاج إلى الماء . وقد نتجها نتجا ونتاجا ونتجت . وأما
nindex.php?page=showalam&ids=14327أحمد بن يحيى فجعله من باب ما لا يتكلم به إلا على الصيغة الموضوعة للمفعول ،
الجوهري : نتجت الناقة ، على ما لم يسم فاعله ، تنتج نتاجا ، وقد نتجها أهلها نتجا ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
وقال المذمر للناتجين : متى ذمرت قبلي الأرجل ؟
والنتوج من الخيل وجميع الحافر : الحامل ، وقد أنتجت ، وبعضهم يقول : نتجت ; وهو قليل .
الليث : النتوج الحامل من الدواب ، فرس نتوج وأتان نتوج : في بطنها ولد قد استبان ، وبها نتاج أي حمل ، قال : وبعض يقول للنتوج من الدواب : قد نتجت بمعنى حملت ، وليس بعام .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : نتجت الفرس والناقة : ولدت ، وأنتجت : دنا ولادها ; كلاهما فعل ما لم يسم فاعله ، وقال : لم أسمع نتجت ولا أنتجت على صيغة فعل الفاعل ، وقال
كراع : نتجت الفرس ، وهي نتوج ، ليس في الكلام فعل وهي فعول إلا هذا ، وقولهم : بتلت النخلة عن أمها وهي بتول إذا أفردت ، وقال
مرة : أنتجت الناقة وهي نتوج إذا ولدت ، ليس في الكلام أفعل وهي فعول إلا هذا ، وقولهم : أخفدت الناقة وهي خفود إذا ألقت ولدها قبل أن يتم ، وأعقت الفرس وهي عقوق إذا لم تحمل ، وأشصت الناقة وهي شصوص إذا قل لبنها ، وناقة نتيج : كنتوج ; حكاها
كراع أيضا . وقال
أبو حنيفة : إذا نأت الجبهة نتج الناس وولدوا واجتني أول الكمأة ; هكذا حكاه نتج ، بتشديد التاء ، يذهب في ذلك إلى التكثير . وبالناقة نتاج أي حمل . وأنتج القوم : نتجت إبلهم وشاؤهم . وأنتجت الناقة : وضعت من غير أن يليها أحد . والريح تنتج السحاب : تمريه حتى يخرج قطره . وفي المثل : إن العجز والتواني تزاوجا فأنتجا الفقر .
يونس : يقال للشاتين إذا كانتا سنا واحدة : هما نتيجة ، وكذلك غنم فلان نتائج أي في سن واحدة . ومنتج الناقة : حيث تنتج فيه ، وأتت الناقة على منتجها أي الوقت الذي تنتج فيه ، وهو مفعل ، بكسر العين .