صفحة جزء
[ ص: 185 ] نتر

نتر : النتر : الجذب بجفاء ، نتره ينتره نترا فانتتر . واستنتر الرجل من بوله : اجتذبه واستخرج بقيته من الذكر عند الاستنجاء . وفي الحديث : إذا بال أحدكم فلينتر ذكره ثلاث نترات يعني بعد البول ; هو الجذب بقوة . وفي الحديث : " أما أحدهما فكان لا يستنتر من بوله " . قال الشافعي في الرجل يستبرئ ذكره إذا بال : أن ينتره نترا مرة بعد أخرى كأنه يجتذبه اجتذابا . وفي النهاية : في الحديث : " إن أحدكم يعذب في قبره ، فيقال إنه لم يكن يستنتر عند بوله " ، قال : الاستنتار استفعال من النتر ; يريد الحرص عليه والاهتمام به ، وهو بعث على التطهر بالاستبراء من البول . ونتر الثوب نترا : شقه بأصابعه أو أضراسه . وطعن نتر : مبالغ فيه كأنه ينتر ما مر به في المطعون ، قال ابن سيده : وأراه وصف بالمصدر . ابن السكيت : يقال رمي سعر وضرب هبر وطعن نتر ، وهو مثل الخلس يختلسها الطاعن اختلاسا . ابن الأعرابي : النترة الطعنة النافذة . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - قال لأصحابه : اطعنوا النتر أي الخلس ، وهو من فعل الحذاق ، يقال : ضرب هبر وطعن نتر ، ويروى بالباء بدل التاء . والنتر ، بالتحريك : الفساد والضياع ، قال العجاج :


واعلم بأن ذا الجلال قد قدر في الكتب الأولى التي كان سطر


أمرك هذا ، فاجتنب منه النتر

والنتر : الضعف في الأمر والوهن ، والإنسان ينتر في مشيه نترا كأنه يجذب شيئا . ونتر في مشيته وانتتر : اعتمد . والنواتر : القسي المنقطعة الأوتار . وقوس ناترة : تقطع وترها لصلابتها ، قال الشماخ بن ضرار يصف حمارا أورد أتنه الماء فلما رويت ساقها سوقا عنيفا خوفا من صائد وغيره :


فجال بها من خيفة الموت والها     وبادرها الخلات أي مبادر
يزر القطا منها ، ويضرب وجهه     قطوف برجل ، كالقسي النواتر

قال ابن بري : والذي في شعره :


. . . . . يضرب وجهه     بمختلفات كالقسي النواتر

وقوله يزر : يعض . والقطا : جمع قطاة وهو موضع الردف . والخلات : جمع خل وهو الطريق في الرمل ، كلما عض الحمار أكفال الأتن نفحته بأرجلها . والقطوف من الدواب : البطيء السير ، يريد أن الأتن لما رويت من الماء وامتلأت بطونها منه بطؤ سيرها .

التالي السابق


الخدمات العلمية