صفحة جزء
نتن

نتن : النتن : الرائحة الكريهة ، نقيض الفوح ، نتن نتنا ونتن نتانة وأنتن ، فهو منتن ومنتن ومنتن ومنتين . قال ابن جني : أما منتن فهو الأصل ثم يليه منتن ، وأقلها منتن ، قال : فأما من قال إن منتن من قولهم أنتن ومنتن من قولهم نتن الشيء ; فإن ذلك لكنة منه . وقال كراع : نتن فهو منتن ، لم يأت في الكلام فعل فهو مفعل إلا هذا ، قال : وليس ذلك بشيء . قال الجوهري في منتن : كسرت الميم إتباعا للتاء لأن مفعلا ليس من الأبنية . ونتنه غيره تنتينا أي جعله منتينا . قال : ويقال قوم مناتين ، قال ضب بن نعرة :


قالت سليمى : لا أحب الجعدين ولا السباط ، إنهم مناتين

قال : وقد قالوا ما أنتنه . وفي الحديث : ما بال دعوى الجاهلية دعوها فإنها منتنة أي مذمومة في الشرع مجتنبة مكروهة كما يجتنب الشيء المنتن ; يريد قولهم : يا لفلان . وفي حديث بدر : لو كان المطعم بن عدي حيا فكلمني في هؤلاء النتنى لأطلقتهم له ، يعني أسارى بدر ; واحدهم نتن كزمن وزمنى ; سماهم نتنى لكفرهم كقوله تعالى : إنما المشركون نجس . أبو عمرو : يقال نتن اللحم وغيره ينتن وأنتن ينتن ، فمن قال نتن قال منتن ، ومن قال أنتن فهو منتن ، بضم الميم ، وقيل : منتن كان في الأصل منتين ; فحذفوا المدة ، ومثله منخر أصله منخير ، والقياس أن يقال نتن فهو ناتن ، فتركوا طريق الفاعل وبنوا منه نعتا على مفعيل ، ثم حذفوا المدة . والنيتون : شجر منتن ; عن أبي عبيدة . قال ابن بري : والنيتون شجرة خبيثة منتنة ، قال جرير :


حلوا الأجارع من نجد ، وما نزلوا     أرضا بها ينبت النيتون والسلع

قال : ووزنه فيعول .

التالي السابق


الخدمات العلمية