صفحة جزء
نجش

نجش : نجش الحديث ينجشه نجشا : أذاعه ، ونجش الصيد وكل شيء مستور ينجشه نجشا : استثاره واستخرجه . والنجاشي : المستخرج للشيء ; عن أبي عبيد . وقال الأخفش : هو النجاشي والناجش الذي يثير الصيد ليمر على الصياد . والناجش : الذي يحوش الصيد . وفي حديث ابن المسيب : " تطلع الشمس حتى ينجشها ثلثمائة وستون ملكا " ، أي يستثيرها . التهذيب : النجاشي هو الناجش الذي ينجش نجشا فيستخرجه . شمر : أصل النجش البحث وهو استخراج الشيء . والنجش : استثارة الشيء ; قال رؤبة :


والخسر قول الكذب المنجوش

ابن الأعرابي : منجوش مفتعل مكذوب ، ونجشوا عليه الصيد كما تقول حاشوا ، ورجل نجوش ونجاش ومنجش ومنجاش : مثير للصيد . والمنجش والمنجاش : الوقاع في الناس . والنجش والتناجش : الزيادة في السلعة أو المهر ليسمع بذلك فيزاد فيه ; وقد كره ، نجش ينجش نجشا . وفي الحديث : نهى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عن النجش في البيع وقال : لا تناجشوا ، هو تفاعل من النجش ; قال أبو عبيد : هو أن يزيد الرجل ثمن السلعة وهو لا يريد شراءها ، ولكن ليسمعه غيره فيزيد بزيادته ، وهو الذي يروى فيه عن أبي الأوفى : " الناجش آكل ربا خائن " ، أبو سعيد : في التناجش شيء آخر مباح وهي المرأة التي تزوجت وطلقت مرة بعد أخرى ، أو السلعة التي اشتريت مرة بعد مرة ثم بيعت ، ابن شميل : النجش أن تمدح سلعة غيرك ليبيعها أو تذمها لئلا تنفق عنه ; رواه ابن أبي الخطاب . الجوهري : النجش أن تزايد في البيع ليقع غيرك وليس من حاجتك ، والأصل فيه تنفير الوحش من مكان إلى مكان . والنجش : السوق الشديد ، ورجل نجاش : سواق ، قال :

فما لها ، الليلة ، من إنفاش غير السرى وسائق نجاش ويروى : والسائق النجاش . قال أبو عمرو : النجاش الذي يسوق الركاب والدواب في السوق يستخرج ما عندها من السير . والنجاشة : سرعة المشي ، نجش ينجش نجشا . قال أبو عبيد : لا أعرف النجاشة في المشي . ومر فلان ينجش نجشا أي يسرع . وفي حديث أبي هريرة قال : إن النبي - صلى الله عليه وسلم - لقيه في بعض طرق المدينة وهو جنب قال : فانتجشت منه ; قال ابن الأثير : قد اختلف في ضبطها ; فروي بالجيم والشين المعجمة من النجش الإسراع ، وروي : فانخنست واختنست ، بالخاء المعجمة والسين المهملة ، من الخنوس التأخر والاختفاء . يقال : خنس وانخنس واختنس . ونجش الإبل ينجشها نجشا : جمعها بعد تفرقة . والمنجاش : الخيط الذي يجمع بين الأديمين ليس بخرز جيد . والنجاشي والنجاشي : كلمة للحبش تسمي بها ملوكها ; قال ابن قتيبة : هو بالنبطية أصحمة أي عطية . الجوهري : النجاشي ، بالفتح ، اسم ملك الحبشة ، وورد ذكره في الحديث في غير موضع ; قال ابن الأثير : والياء مشددة ، قال : وقيل الصواب تخفيفها .

التالي السابق


الخدمات العلمية