صفحة جزء
نخخ

نخخ : النخة والنخة : اسم جامع للحمر ، وقيل : النخة البقر العوامل ، والنخة : الرقيق من الرجال والنساء ، يعني بالرقيق المماليك . والنخة ، بالفتح : أن يأخذ المصدق دينارا لنفسه بعد فراغه من الصدقة ، قال :


عمي الذي منع الدينار ضاحية دينار نخة كلب ، وهو مشهود

وقيل : النخة الدينار الذي يأخذه وبكل ذلك فسره قوله - صلى الله عليه وسلم - : " ليس في النخة صدقة " . وكان الكسائي يقول : إنما هو النخة ، بالضم ، وهو البقر العوامل . قال الأزهري : قال أبو عبيدة النخة الرقيق ، قال : وقال قوم : الحمير ، وقال ثعلب : الصواب هو البقر العوامل لأنه من النخ ، وهو السوق الشديد ، وقال قوم : النخة الربا ، وقال قوم : النخة الرعاء ، وقال قوم النخة الجمالون ، وقال بعضهم : يقال لها في البادية النخة ، بضم النون ، واختار ابن الأعرابي من هذه الأقاويل : النخة الحمير ، قال : ويقال لها الكسعة ، وقال أبو سعيد : كل دابة استعملت من إبل وبقر وحمير ورقيق ، فهي نخة ونخة ، وإنما نخخها استعمالها ، وقال الراجز يصف حاديين للإبل :

[ ص: 217 ]

لا تضربا ضربا ونخا نخا     ما ترك النخ لهن مخا

قال : وإذا قهر الرجل قوما فاستأداهم ضريبة صاروا نخة له ، قال وقوله :

دينار نخة كلب ، وهو مشهود كان أخذ الضريبة من كلب نخا لهم أي استعمالا . والنخ : أن تناخ النعم قريبا من المصدق حتى يصدقها ، وقد نخها ونخ بها ، قال الراجز :


أكرم أمير المؤمنين النخا

والنخ : سوق الإبل وزجرها واحتثاثها ، وقد نخها ينخها ، قال هميان بن قحافة :


إن لها لسائقا مزخا


أعجم إلا أن ينخ نخا


والنخ لم يترك لهن مخا

المزخ : الذي يدفع الإبل في سيرها . والأعجم : الذي لا يحسن الحداء . والنخ : السير العنيف ، واستعمل بعضهم النخ في الإنسان فقال :

إذا ما نخخت العامري وجدته ، إلى حسب ، يعلو على كل فاخر وكذلك النخنخة ، وقد نخنخها فتنخنخت : زجرها فقال لها : إخ إخ ، على غير قياس هذا قول أهل اللغة ، وليس بقوي . ونخنخت الناقة فتنخنخت : أبركتها فبركت ، قال :


ولو أنخنا جمعهم تنخنخوا

التهذيب : والنخ أن تقول لسيقتك وأنت تحثها : إخ إخ ; فهذا النخ . قال أبو مسعود : وسمعت غير واحد من العرب يقول : نخنخ بالإبل أي ازجرها بقولك إخ إخ حتى تبرك . قال الليث : النخنخة من قولك أنخت الإبل فاستناخت أي بركت ونخنختها فتنخنخت من الزجر . وأما الإناخة ، فهو الإبراك لم يشتق من حكاية صوت ; ألا ترى أن الفحل يستنيخ الناقة فتنخنخ له ؟ والنخ من الزجر : من قولك إخ ، يقال : نخ بها نخا شديدا ونخة شديدة ، وهو النائخ أيضا . ابن الأعرابي : نخنخ إذا سار سيرا شديدا . وتنخنخ البعير : برك ثم مكن لثفناته من الأرض . وتنخنخت الناقة إذا رفعت صدرها عن الأرض وهي باركة . ابن شميل : هذه نخة بني فلان أي عبد بني فلان . ويقال : هذا من نخ قلبي ونخاخة قلبي ومن مخة قلبي ومن مخ قلبي أي من صافيه . والنخيخة : زبد رقيق يخرج من السقاء إذا حمل على بعير بعد ما خرج زبده الأول فيمخض فيخرج منه زبد رقيق . والنخ : بساط طوله أكثر من عرضه ، وهو فارسي معرب وجمعه نخاخ ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية