صفحة جزء
نخس

نخس : نخس الدابة وغيرها ينخسها وينخسها وينخسها ; الأخيرتان عن اللحياني ، نخسا : غرز جنبها أو مؤخرها بعود أو نحوه ، وهو النخس . والنخاس : بائع الدواب ، سمي بذلك لنخسه إياها حتى تنشط ، وحرفته النخاسة والنخاسة ، وقد يسمى بائع الرقيق نخاسا ; والأول هو الأصل . والناخس من الوعول : الذي نخس قرناه استه من طولهما ، نخس ينخس نخسا ، ولا سن فوق الناخس . التهذيب : النخوس من الوعول الذي يطول قرناه حتى يبلغا ذنبه ، وإنما يكون ذلك في الذكور ، وأنشد :


يا رب شاة فارد نخوس

ووعل ناخس ، قال الجعدي :


وحرب ضروس بها ناخس     مريت برمحي فكان اعتساسا

وفي حديث جابر : أنه نخس بعيره بمحجن . وفي الحديث : " ما من مولود إلا نخسه الشيطان حين يولد إلا مريم وابنها " . والناخس : جرب يكون عند ذنب البعير ، بعير منخوس ، واستعار ساعدة ذلك للمرأة فقال :


إذا جلست في الدار ، حكت عجانها     بعرقوبها من ناخس متقوب

والناخس : الدائرة التي تكون على جاعرتي الفرس إلى الفائلتين وتكره . وفرس منخوس ، وهو يتطير به . الصحاح : دائرة الناخس هي التي تكون تحت جاعرتي الفرس . التهذيب : النخاس دائرتان تكونان في دائرة الفخذين كدائر كتف الإنسان ، والدابة منخوسة يتطير منها . والناخس : ضاغط يصيب البعير في إبطه . ونخاسا البيت : عموداه وهما في الرواق من جانب الأعمدة ، والجمع نخس . والنخاسة والنخاس : شيء يلقمه خرق البكرة إذا اتسعت وقلق محورها ، وقد نخسها ينخسها وينخسها نخسا ، فهي منخوسة ونخيس . وبكرة نخيس : اتسع ثقب محورها فنخست بنخاس ، قال :


درنا ودارت بكرة نخيس     لا ضيقة المجرى ولا مروس

وسئل أعرابي بنجد من بني تميم وهو يستقي وبكرته نخيس ، قال السائل : فوضعت إصبعي على النخاس وقلت : ما هذا ؟ وأردت أن أتعرف منه الحاء والخاء ، فقال : نخاس ، بخاء معجمة ، فقلت : أليس قال الشاعر :


وبكرة نحاسها نحاس

فقال : ما سمعنا بهذا في آبائنا الأولين . أبو زيد : إذا اتسعت البكرة واتسع خرقها عنها قيل أخقت إخقاقا فانخسوها وانخسوها نخسا ، وهو أن يسد ما اتسع منها بخشبة أو حجر أو غيره . الليث : النخاسة هي الرقعة تدخل في ثقب المحور إذا اتسع . الجوهري : النخيس البكرة يتسع ثقبها الذي يجري فيها المحور مما يأكله المحور فيعمدون إلى خشبة فيثقبون وسطها ثم يلقمونها ذلك الثقب المتسع ، ويقال لتلك الخشبة : النخاس ، بكسر النون ، والبكرة نخيس . أبو سعيد : رأيت غدرانا تناخس ، وهو أن يفرغ بعضها في بعض كتناخس الغنم إذا أصابها البرد فاستدفأ بعضها ببعض ، وفي الحديث : أن قادما قدم عليه فسأله عن خصب البلاد فحدثه أن سحابة وقعت فاخضر لها الأرض وفيها غدر تناخس أي يصب بعضها في بعض . وأصل النخس الدفع والحركة . وابن نخسة : ابن الزانية . التهذيب : ويقال لابن زنية ابن نخسة ، قال الشماخ

[ ص: 219 ]

أنا الجحاشي شماخ ، وليس أبي     لنخسة لدعي غير موجود

أي متروك وحده ، ولا يقال من هذا وحده . نخس بالرجل : هيجه وأزعجه ، وكذلك إذا نخسوا دابته وطردوه ، وأنشد :


الناخسين بمروان بذي خشب     والمقحمين بعثمان على الدار

أي نخسوا به من خلفه حتى سيروه من البلاد مطروحا . والنخيسة : لبن المعز والضأن يخلط بينهما ، وهو أيضا لبن الناقة يخلط بلبن الشاة . وفي الحديث : " إذا صب لبن الضأن على لبن الماعز فهو النخيسة " ; والنخيسة : الزبدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية