صفحة جزء
نخع

نخع : النخاع والنخاع والنخاع : عرق أبيض في داخل العنق ينقاد في فقار الصلب حتى يبلغ عجب الذنب ، وهو يسقي العظام ، قال ربيعة بن مقروم الضبي :


له برة إذا ما لج عاجت أخادعه ، فلان لها النخاع

ونخع الشاة نخعا : قطع نخاعها . والمنخع : موضع قطع النخاع . وفي الحديث : ألا لا تنخعوا الذبيحة حتى تجب أي لا تقطعوا رقبتها وتفصلوها قبل أن تسكن حركتها . والنخع للذبيحة : أن يعجل الذابح فيبلغ القطع إلى النخاع ، قال ابن الأعرابي : النخاع خيط أبيض يكون داخل عظم الرقبة ويكون ممتدا إلى الصلب ، ويقال له خيط الرقبة . ويقال : النخاع خيط الفقار المتصل بالدماغ . والمنخع : مفصل الفهقة بين العنق والرأس من باطن . يقال : ذبحه فنخعه نخعا أي جاوز منتهى الذبح إلى النخاع . يقال : دابة منخوعة . والنخع : القتل الشديد مشتق من قطع النخاع . وفي الحديث : إن أنخع الأسماء عند الله أن يتسمى الرجل باسم ملك الأملاك أي أقتلها لصاحبه وأهلكها له . قال ابن الأثير : والنخع أشد القتل ، وفي بعض الروايات : إن أخنع ; وقد تقدم ذكره ، أي أذل . والناخع : الذي قتل الأمر علما ، وقيل : هو المبين للأمور . ونخع الشاة نخعا : ذبحها حتى جاوز المذبح من ذلك ; كلاهما عن ابن الأعرابي . وتنخع السحاب إذا قاء ما فيه من المطر ، قال الشاعر :


وحالكة الليالي من جمادى     تنخع في جواشنها السحاب

والنخاعة ، بالضم : ما تفله الإنسان كالنخامة . وتنخع الرجل : رمى بنخاعته . وفي الحديث : " النخاعة في المسجد خطيئة " ، قال : هي البزقة التي تخرج من أصل الفم مما يلي أصل النخاع . قال ابن بري : ولم يجعل أحد النخاعة بمنزلة النخامة إلا بعض البصريين ، وقد جاء في الحديث . ونخع بحقي ينخع نخوعا ونخع : أقر ، وكذلك بخع ، بالباء أيضا ، أي أذعن . وانتخع فلان عن أرضه : بعد عنها . والنخع : قبيلة من الأزد ، وقيل : النخع قبيلة من اليمن رهط إبراهيم النخعي . ونخعته النصيحة والود أخلصتهما . وينخع : موضع .

التالي السابق


الخدمات العلمية