صفحة جزء
ندر

ندر : ندر الشيء يندر ندورا : سقط ، وقيل : سقط وشذ ، وقيل : سقط من خوف شيء أو من بين شيء أو سقط من جوف شيء أو من أشياء فظهر . ونوادر الكلام تندر ، وهي ما شذ وخرج من الجمهور ، وذلك لظهوره . وأندره غيره أي أسقطه . ويقال : أندر من الحساب كذا وكذا ، وضرب يده بالسيف فأندرها ، وقول أبي كبير الهذلي :


وإذا الكماة تنادروا طعن الكلى ندر البكارة في الجزاء المضعف

يقول : أهدرت دماؤكم كما تندر البكارة في الدية ، وهي جمع بكر من الإبل ، قال ابن بري : يريد أن الكلى المطعونة تندر أي تسقط فلا يحتسب بها كما يندر البكر في الدية فلا يحتسب به . والجزاء هو الدية ، والمضعف : المضاعف مرة بعد مرة . وفي الحديث : أنه ركب فرسا له فمرت بشجرة فطار منها طائر فحادت فندر عنها على أرض غليظة ، أي سقط ووقع . وفي حديث زواج صفية : فعثرت الناقة وندر رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وندرت . وفي حديث آخر : أن رجلا عض يد آخر فندرت ثنيته ، وفي رواية : فندر ثنيته ، وفي حديث آخر : فضرب رأسه فندر . وأندر عنه من ماله كذا : أخرج . ونقده مائة ندرى : أخرجها له من ماله . ولقيه ندرة وفي الندرة والندرة وندرى والندرى وفي الندرى أي فيما بين الأيام . وإن شئت قل : لقيته في ندرى بلا ألف ولام . ويقال : إنما يكون ذلك في الندرة بعد الندرة إذا كان في الأحايين مرة ، وكذلك الخطيئة بعد الخطيئة . وندرت الشجرة : ظهرت خوصتها وذلك حين يستمكن المال من رعيها . وندر النبات يندر : خرج الورق من أعراضه . واستندرت الإبل : أراغته للأكل ومارسته . والندرة : الخضفة بالعجلة . وندر الرجل : خضف . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - : أن رجلا ندر في مجلسه فأمر القوم كلهم بالتطهر لئلا يخجل النادر ; حكاها الهروي في الغريبين ، معناه أنه ضرط كأنها ندرت منه من غير اختيار . ويقال للرجل إذا خضف : ندر بها ، ويقال : ندر الرجل إذا مات ، وقال ساعدة الهذلي :

كلانا ، وإن طال أيامه ، سيندر عن شزن مدحض سيندر : سيموت . والندرة : القطعة من الذهب والفضة توجد في المعدن . وقالوا : لو ندرت فلانا لوجدته كما تحب أي لو جربته . والأندر : البيدر ، شامية ، والجمع الأنادر ، قال الشاعر :


دق الدياس عرم الأنادر

وقال كراع : الأندر الكدس من القمح خاصة . والأندرون : فتيان من مواضع شتى يجتمعون للشرب ، قال عمرو بن كلثوم :


ولا تبقي خمور الأندرينا

واحدهم أندري ، لما نسب الخمر إلى أهل القرية اجتمعت ثلاث ياءات فخففها للضرورة ، كما قال الراجز

[ الآخر أو الشاعر ] :


وما علمي بسحر البابلينا

وقيل : الأندر قرية بالشام فيها كروم فجمعها الأندرين ، تقول إذا نسبت إليها : هؤلاء الأندريون . قال : وكأنه على هذا المعنى أراد خمور الأندريين فخفف ياء النسبة ، كما قالوا الأشعرين بمعنى الأشعريين . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - : أنه أقبل وعليه أندروردية ، قيل : هي فوق التبان ودون السراويل تغطي الركبة ، منسوبة إلى صانع أو مكان . أبو عمرو : الأندري الحبل الغليظ ، وقال لبيد :


ممر ككر الأندري شتيم

.

التالي السابق


الخدمات العلمية