صفحة جزء
[ أذي ]

أذي : الأذى : كل ما تأذيت به . آذاه يؤذيه أذى وأذاة وأذية وتأذيت به . قال ابن بري : صوابه آذاني إيذاء ، فأما أذى فمصدر أذي أذى ، وكذلك أذاة وأذية . يقال أذيت بالشيء آذى أذى وأذاة وأذية فأنا أذ ; قال الشاعر :


لقد أذوا بك ودوا لو تفارقهم أذى الهراسة بين النعل والقدم

، وقال آخر :


وإذا أذيت ببلدة فارقتها     ولا أقيم بغير دار مقام

ابن سيده : أذي به أذى وتأذى ; أنشد ثعلب :


تأذي العود اشتكى أن يركبا

والاسم الأذية والأذاة ; أنشد سيبويه :


ولا تشتم المولى وتبلغ أذاته [ ص: 81 ]     فإنك إن تفعل تسفه وتجهل

وفي حديث العقيقة : أميطوا عنه الأذى ، يريد الشعر والنجاسة وما يخرج على رأس الصبي حين يولد يحلق عنه يوم سابعه . وفي الحديث : أدناها إماطة الأذى عن الطريق ، وهو ما يؤذي فيها كالشوك والحجر والنجاسة ونحوها . وفي الحديث : كل مؤذ في النار ، وهو وعيد لمن يؤذي الناس في الدنيا بعقوبة النار في الآخرة ، وقيل : أراد كل مؤذ من السباع والهوام يجعل في النار عقوبة لأهلها . التهذيب : ورجل أذي إذا كان شديد التأذي ، فعل له لازم ، وبعير أذي . وفي الصحاح . بعير أذ على فعل ، وناقة أذية : لا تستقر في مكان من غير وجع ولكن خلقة كأنها تشكو أذى . والأذي من الناس وغيرهم : كالأذي ; قال :


يصاحب الشيطان من يصاحبه     فهو أذي حمة مصاوبه

وقد يكون الأذي المؤذي . وقوله عز وجل : ودع أذاهم ; تأويله أذى المنافقين لا تجازهم عليه إلى أن تؤمر فيهم بأمر . وقد آذيته إيذاء وأذية ، وقد تأذيت به تأذيا ، وأذيت آذى أذى ، وآذى الرجل : فعل الأذى ; ومنه قوله - صلى الله عليه وسلم - للذي تخطى رقاب الناس يوم الجمعة : رأيتك آذيت وآتيت . والآذي : الموج ، قال امرؤ القيس يصف مطرا :

ثج حتى ضاق عن آذيه     عرض خيم فحفاف فيسر

ابن شميل : آذي الماء الأطباق التي تراها ترفعها من متنه الريح دون الموج . والآذي : الموج ، قال المغيرة بن حبناء :

إذا رمى آذيه بالطم     ترى الرجال حوله كالصم
من مطرق ومنصت مرم

الجوهري : الآذي موج البحر ، والجمع الأواذي وأنشد ابن بري للعجاج :

طحطحه آذي بحر متأق

وفي حديث ابن عباس في تفسير قوله تعالى : وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذرياتهم ، قال : كأنهم الذر في آذي الماء . الآذي بالمد والتشديد : الموج الشديد . وفي خطبة علي عليه السلام : تلتطم أواذي موجها . وإذا وإذ : ظرفان من الزمان فإذا لما يأتي وإذ لما مضى ، وهي محذوفة من إذا .

التالي السابق


الخدمات العلمية