نشش
نشش : نش الماء ينش نشا ونشيشا ونشش : صوت عند الغليان أو الصب ، وكذلك كل ما سمع له كتيت كالنبيذ وما أشبهه ، وقيل : النشيش أول أخذ العصير في الغليان والخمر تنش إذا أخذت في الغليان . وفي الحديث : إذا نش فلا تشرب . ونش اللحم نشا ونشيشا : سمع له صوت على المقلى أو في القدر . ونشيش اللحم : صوته إذا غلى . والقدر تنش إذا أخذت تغلي . ونش الماء إذا صببته من صاخرة طال عهدها بالماء . والنشيش : صوت الماء وغيره إذا غلى . وفي حديث النبيذ : إذا نش فلا تشرب . أي إذا غلى يقال : نشت الخمر تنش نشيشا ، ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : أنه كره للمتوفى عنها زوجها الدهن الذي ينش بالريحان ، أي يطيب بأن يغلى في القدر مع الريحان حتى ينش . وسبخة نشاشة ونشناشة : لا يجف ثراها ولا ينبت مرعاها ، وقد نشت بالنز تنش . وسبخة نشاشة : تنش من النز ، وقيل : سبخة نشاشة وهو ما يظهر من ماء السباخ فينش فيها حتى يعود ملحا ، ومنه حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13669الأحنف : نزلنا سبخة نشاشة . يعني البصرة أي نزازة تنز بالماء ; لأن السبخة ينز ماؤها فينش ويعود ملحا وقيل : النشاشة التي لا يجف تربها ولا ينبت مرعاها . بعض
الكلابيين : أشت الشجة ونشت ، قال : أشت إذا أخذت تحلب ، ونشت إذا قطرت ، ونش الغدير والحوض ينش نشا ونشيشا : يبس ماؤهما ونضب ، وقيل : نش الماء على وجه الأرض نشف وجف ، ونش الرطب : وذوي ذهب
[ ص: 259 ] ماؤه ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
حتى إذا معمعان الصيف هب له بأجة نش عنها الماء والرطب
والنش : وزن نواة من ذهب ، وقيل : هو وزن عشرين درهما ، وقيل : وزن خمسة دراهم ، وقيل : هو ربع أوقية ، والأوقية أربعون درهما . ونش الشيء : نصفه . وفي الحديث : أن
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375894النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يصدق امرأة من نسائه أكثر من ثنتي عشرة أوقية ونش . الأوقية أربعون والنش عشرون فيكون الجميع خمسمائة درهم ، قال
الأزهري : وتصديقه ما روي عن
عبد الرحمن قال : سألت
عائشة رضي الله عنها :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10375896كم كان صداق النبي - صلى الله عليه وسلم - قالت : كان صداقه اثنتي عشرة ونشا ، قالت : والنش نصف أوقية .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : النش النصف من كل شيء وأنشد :
من نسوة مهورهن النش
الجوهري : النش عشرون درهما وهو نصف أوقية ; لأنهم يسمون الأربعين درهما أوقية ، ويسمون العشرين نشا ، ويسمون الخمسة نواة . ونشنش الطائر ريشه بمنقاره إذا أهوى له إهواء خفيفا فنتف منه وطير به ، وقيل : نتفه فألقاه ، قال :
رأيت غرابا واقعا فوق بانة ينشنش أعلى ريشه ويطايره
وكذلك وضعت له لحما فنشنش منه إذا أكل بعجلة وسرعة ، وقال أبو الدرداء لبلعنبر يصف حية نشطت فرسن بعير :
فنشنش إحدى فرسنيها بنشطة رغت رغوة منها وكادت تقرطب
ونشنشوه : تعتعوه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي . وفي حديث
عمر رضي الله عنه : أنه كان ينش الناس بعد العشاء بالدرة ، أي يسوقهم إلى بيوتهم . والنش : السوق الرفيق ، ويروى بالسين وهو السوق الشديد ، قال
شمر : صح الشين عن
شعبة في حديث
عمر ، وما أراه إلا صحيحا ، وكان
أبو عبيد يقول : إنما هو ينس أو ينوش . وقال
شمر : نشنش الرجل الرجل إذا دفعه وحركه . ونشنش ما في الوعاء إذا نتره وتناوله ، وأنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
الأقحوانة إذ يثنى بجانبها كالشيخ نشنش عنه الفارس السلبا
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15102الكميت :
فغادرتها تحبو عقيرا ونشنشوا حقيبتها بين التوزع والنتر
والنشنشة : النفض والنتر . ونشنش الشجر : أخذ من لحائه . ونشنش السلب : أخذه . ونششت الجلد إذا أسرعت سلخه وقطعته عن اللحم ، قال
مرة بن محكان :
أمطيت جازرها أعلى سناسنها فخلت جازرنا من فوقها قتبا
ينشنش الجلد عنها وهي باركة كما ينشنش كفا قاتل سلبا
أمطيته أي أمكنته من مطاها ، وهو ظهرها أي علا عليها لينتزع عنها جلدها لما نحرت . والسناسن : رؤوس الفقار الواحد سنسن ، والقتب : رحل الهودج ويروى : كفا فاتل سلبا ، فالسلب على هذا ضرب من الشجر يمد فيلين بذلك ثم يفتل منه الحزم . ورجل نشنشي الذراع : خفيفها رحبها ، وقيل : خفيف في عمله ومراسه ، قال :
فقام فتى نشنشي الذراع فلم يتلبث ولم يهمم
وغلام نشنش : خفيف في السفر .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : النش السوق الرفيق ، والنش الخلط ، ومنه زعفران منشوش . وروى
عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : قلت
لعطاء الفأرة تموت في السمن الذائب أو الدهن ، قال : أما الدهن فينش ويدهن به إن لم تقذره نفسك ، قلت : ليس في نفسك من أن يأثم إذا نش ؟ قال : لا ، قال : قلت : فالسمن ينش ثم يؤكل ، قال : ليس ما يؤكل به كهيئة شيء في الرأس يدهن به ، وقوله ينش ويدهن به إن لم تقذره نفسك أي يخلط ويداف . ورجل نشناش : وهو الكميشة يداه في عمله . ويقال : نشنشه إذا عمل عملا فأسرع فيه . والنشنشة : صوت حركة الدروع والقرطاس والثوب الجديد ، والمشمشة : تفريق القماش . والنشنشة : لغة في الشنشنة ما كانت ، قال الشاعر :
باك حيي أمه بوك الفرس نشنشها أربعة ثم جلس
رأيت في حواشي بعض الأصول : البوك للحمار ، والنيك للإنسان . ونشنش المرأة ومشمشها إذا نكحها . وفي حديث عمر رضي الله عنه ، أنه قال
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس في شيء شاوره فيه ، فأعجبه كلامه فقال : نشنشة أعرفها من أخشن . قال
أبو عبيد : هكذا حدث به
سفيان ، وأما أهل العربية فيقولون غيره ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : إنما هو :
شنشنة أعرفها من أخزم قال : والنشنشة قد تكون كالمضغة أو كالقطعة تقطع من اللحم ، وقال
أبو عبيدة : شنشنة ونشنشة ، قال
ابن الأثير : نشنشة من أخشن ، أي حجر من جبل ، ومعناه أنه شبهه بأبيه العباس في شهامته ورأيه وجرأته على القول ، وقيل : أراد أن كلمته منه حجر من جبل أي أن مثلها يجيء من مثله ، وقال الحربي : أراد شنشنة أي غريزة وطبيعة . ونشنش ونش : ساق وطرد . والنشنشة : كالخشخشة ، قال :
للدرع فوق منكبيه نشنشه وروى
الأزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال : الأدهان دهنان : دهن طيب مثل البان المنشوش بالطيب ، ودهن ليس بالطيب مثل سليخة البان غير منشوش ومثل الشبرق . قال الأزهري : المنشوش المربب بالطيب إذا ربب بالطيب فهو منشوش ، والسليخة ما اعتصر من ثمر البان ولم يربب بالطيب . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : النش الخلط . ونشة ونشناش : اسمان .
وأبو النشناش : كنية قال :
ونائية الأرجاء طامية الصوى خدت بأبي النشناش فيها ركائبه
والنشناش : موضع بعينه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي وأنشد :
بأودية النشناش حتى تتابعت رهام الحيا واعتم بالزهر البقل