صفحة جزء
نشص

نشص : النشاص بالفتح : السحاب المرتفع ، وقيل : هو الذي يرتفع بعضه فوق بعض وليس بمنبسط ، وقيل : هو الذي ينشأ من قبل العين ، والجمع نشص قال بشر :

[ ص: 260 ]

فلما رأونا بالنسار كأننا نشاص الثريا هيجته جنوبها

قال ابن بري : ومنه قول الشاعر :


أرقت لضوء برق في نشاص     تلألأ في مملأة غصاص
لواقح دلح بالماء سحم     تمج الغيث من خلل الخصاص
سل الخطباء هل سبحوا كسبحي     بحور القول أو غاصوا مغاصي

؟

فأما قول الشاعر أنشده ثعلب :


يلمعن إذ ولين بالعصاعص     لمع البروق في ذرى النشائص



فقد يجوز أن يكون كسر نشاصا على نشائص كما كسروا شمالا على شمائل ، وإن اختلفت الحركتان فإن ذلك غير مبالى به ، وقد يجوز أن يكون توهم واحدها نشاصة ثم كسره على ذلك ، وهو القياس وإن كنا لم نسمعه . وقد نشص ينشص وينشص نشوصا : ارتفع . واستنشصت الريح السحاب : أطلعته وأنهضته ورفعته ، عن أبي حنيفة : وكل ما ارتفع فقد نشص . ونشصت المرأة عن زوجها تنشص نشوصا ونشزت بمعنى واحد ، وهي ناشص وناشز : نشزت عليه وفركته ، قال الأعشى :


تقمرها شيخ عشاء فأصبحت     قضاعية تأتي الكواهن ناشصا



وفرس نشاصي : أبي ذو عرام وهو من ذلك ، أنشد ثعلب :


ونشاصي إذا تفرغه     لم يكد يلجم إلا ما قصر



ابن الأعرابي : المنشاص المرأة التي تمنع فراشها في فراشها ، فالفراش الأول الزوج ، والثاني المضربة . وفي النوادر : فلان يتنشص لكذا وكذا ويتنشز ويتشور ويترمز ويتفوز ويتزمع كل هذا النهوض والتهيؤ قريب أو بعيد . ونشصت ثنيته : تحركت فارتفعت عن موضعها وقيل : خرجت عن موضعها نشوصا . ونشصت عن بلدي أي انزعجت وأنشصت غيري . أبو عمرو : نشصناهم عن منزلهم أزعجناهم . ويقال : جاشت إلي النفس ونشصت ونشزت . ونشص الوبر : ارتفع . ونشص الوبر والشعر والصوف ينشص نصل وبقي معلقا لازقا بالجلد لم يطر بعد . وأنشصه : أخرجه من بيته أو جحره . ويقال : أخف شخصك وأنشص بشظف ضبك ، وهذا مثل . والنشوص : الناقة العظيمة السنام .

التالي السابق


الخدمات العلمية