صفحة جزء
[ ترق ]

ترق : الترق : شبيه بالدرج ، قال الأعشى :


ومارد من غواة الجن ، يحرسها ذو نيقة مستعد دونها ترقا .



دونها : يعني دون الدرة . والترقوتان : العظمان المشرفان بين ثغرة النحر والعاتق تكون للناس وغيرهم ، أنشد ثعلب في صفة قطاة :


قرت نطفة بين التراقي ، كأنها     لدى سفط بين الجوانح مقفل .



وهي الترقوة ، فعلوة ، ولا تقل ترقوة ، بالضم ، وقيل : هي عظم وصل بين ثغرة النحر والعاتق من الجانبين ، وجمعها التراقي ، وقوله أنشده يعقوب :


هم أوردوك الموت حين أتيتهم     وجاشت إليك النفس بين الترائق .



إنما أراد بين التراقي فقلب . وترقاه : أصاب ترقوته وترقيته أيضا ترقاة : أصبت ترقوته . وفي حديث الخوارج : يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم وتراقيهم ، والمعنى أن قراءتهم لا يرفعها الله ولا يقبلها فكأنها لم تجاوز حلوقهم ، وقيل : المعنى لا يعملون بالقرآن ولا يثابون على قراءته ولا يحصل لهم غير القراءة . والترياق ، بكسر التاء : معروف ، فارسي معرب ، هو دواء السموم لغة في الدرياق ، والعرب تسمي الخمر ترياقا وترياقة ؛ لأنها تذهب بالهم ، ومنه قول الأعشى ، وقيل البيت لابن مقبل :

[ ص: 223 ]

سقتني بصهباء ترياقة     متى ما تلين عظامي تلن .



وفي الحديث : " إن في عجوة العالية ترياقا " الترياق : ما يستعمل لدفع السم من الأدوية والمعاجين ، ويقال : درياق ، بالدال أيضا . وفي حديث ابن عمر : " ما أبالي ما أتيت إن شربت ترياقا " إنما كرهه من أجل ما يقع فيه من لحوم الأفاعي والخمر وهي حرام نجسة ، قال : والترياق أنواع فإذا لم يكن فيه شيء من ذلك فلا بأس به ، وقيل : الحديث مطلق فالأولى اجتنابه كله .

التالي السابق


الخدمات العلمية