صفحة جزء
نشل

نشل : نشل الشيء ينشله نشلا : أسرع نزعه . ونشل اللحم ينشله وينشله نشلا وأنشله : أخرجه من القدر بيده من غير مغرفة . ولحم نشيل : منتشل . ويقال : انتشلت من القدر نشيلا فأكلته . نشلت اللحم من القدر أنشله ، بالضم ، وانتشلته إذا انتزعته منها . المنشل والمنشال : حديدة في رأسها عقافة ينشل بها اللحم من القدر وربما . . . . . . منشال من المناشل ، وأنشد :


ولو أني أشاء نعمت بالا وباكرني صبوح أو نشيل



ونشل اللحم ينشله وينشله نشلا وانتشله : أخذ بيده عضوا فتناول ما عليه من اللحم بفيه وهو النشيل ، وفي الحديث : ذكر له رجل فقيل هو من أطول أهل المدينة صلاة ، فأتاه فأخذ بعضده فنشله نشلات أي جذبه جذبات كما يفعل من ينشل اللحم من القدر . وفي الحديث : أنه مر على قدر فانتشل منها عظما أي أخذه قبل النضج وهو [ ص: 264 ] النشيل . والنشيل : ما طبخ من اللحم بغير تابل ، والفعل كالفعل ، قال لقيط بن زرارة :


إن الشواء والنشيل والرغف     والقينة الحسناء والكأس الأنف
للضاربين الهام والخيل قطف

الليث : النشل لحم يطبخ بلا توابل يخرج من المرق وينشل . أبو عمرو : يقال نشلوا ضيفكم وسودوه ولووه وسلفوه بمعنى واحد . أبو حاتم : النشيل ما انتشلت بيدك من قدر اللحم بغير مغرفة ، ولا يكون من الشواء نشيل إنما هو من القدير وهو من اللبن ساعة يحلب . والنشيل : اللبن ساعة يحلب وهو صريف ورغوته عليه ، قال :


علقت نشيل الضأن أهلا ومرحبا     بخالي ولا يهدى لخالك محلب



وقد نشل . وعضد منشولة وناشلة : دقيقة . وفخذ ناشلة : قليلة اللحم نشلت تنشل نشولا وكذلك الساق ، وقال بعضهم : إنها لمنشولة اللحم ، وقال أبو تراب : سمعت بعض الأعراب يقول فخذ ماشلة بهذا المعنى ، وقيل : النشول ذهاب لحم الساق . النشيل : السيف الخفيف الرقيق ، قال ابن سيده : أراه من ذلك ، قال لبيد :


نشيل من البيض الصوارم     بعدما تقضض عن سيلانه كل قائم


قال أبو منصور : وسمعت الأعراب يقولون للماء الذي يستخرج من الركية قبل حقنه في الأساقي نشيل . ويقال : نشيل هذه الركية طيب ، فإذا حقن في السقاء نقصت عذوبته . ونشل المرأة ينشلها نشلا : نكحها . أبو تراب عن خليفة : نشلته الحية ونشطته بمعنى واحد . والمنشلة ، بالفتح : ما تحت حلقة الخاتم من الإصبع عن الزجاجي ، وفي الصحاح : موضع الخاتم من الخنصر . ويقال : تفقد المنشلة إذا توضأت . وفي حديث أبي بكر رضي الله عنه : قال لرجل في وضوئه : عليك بالمنشلة ، يعني موضع الخاتم من الخنصر ، سميت بذلك لأنه إذا أراد غسله نشل الخاتم ، أي اقتلعه ثم غسله .

التالي السابق


الخدمات العلمية