صفحة جزء
[ ترك ]

ترك : الترك : ودعك الشيء ، تركه يتركه تركا واتركه . وتركت الشيء تركا : خليته . وتاركته البيع متاركة . وتراك : بمعنى اترك ، وهو اسم لفعل الأمر ، قال طفيل بن يزيد الحارثي


تراكها من إبل تراكها ! أما ترى الموت لدى أوراكها ؟



وقال فيه : فما اترك أي : ما ترك شيئا ، وهو افتعل . وفي الحديث : " العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر " ، قيل : هو لمن تركها مع الإقرار بوجوبها أو حتى يخرج وقتها ، ولذلك ذهب أحمد بن حنبل إلى أنه يكفر بذلك حملا على الظاهر ، وقال الشافعي : يقتل بتركها ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين ، وتتارك الأمر بينهم . والترك : الإبقاء في قوله - عز وجل - : وتركنا عليه في الآخرين ، أي : أبقينا عليه . وتركة الرجل الميت : ما يتركه من التراث المتروك . والتريكة : التي تترك فلا تتزوج ، قال اللحياني : ولا يقال ذلك للذكر . ابن الأعرابي : ترك الرجل إذا تزوج بالتريكة وهي العانس في بيت أبويها ، وأنشد الجوهري للكميت :


إذ لا تبض ، إلى الترا     ئك والضرائك ، كف جازر .



والتريكة : الروضة التي يغفلها الناس فلا يرعونها ، وقيل : التريكة المرتع الذي كان الناس رعوه ، إما في فلاة وإما في جبل ، فأكله المال حتى أبقى منه بقايا من عوذ . والترك : ضرب من البيض مستدير شبه بالتركة والتريكة وهي بيض النعام المنفرد ، وأنشد :


ما هاج هذا القلب إلا تركة     زهراء ، أخرجها خروج منفج .



الجوهري : والتريكة بيضة النعامة التي يتركها ، ومنه قول الأعشى :


ويهماء قفر تخرج العين وسطها     وتلقى بها بيض النعام ترائكا .



قال ابن بري : ومثله للمخبل :


كتريكة الأدحي أدفأها     قرد ، كأن جناحه هدم .



والهدم : كساء خلق . ابن سيده : والتريكة البيضة بعدما يخرج منها الفرخ ، وخص بعضهم به بيض النعام التي تتركها بالفلاة بعد خلوها مما فيها ، وقيل : هي بيض النعام المفردة ، والجمع ترائك وترك ، وهي التركة والجمع ترك . والتريكة : بيضة الحديد للرأس ، قال ابن سيده : وأراها على التشبيه بالتريكة التي هي البيضة ، والجمع ترائك وتريك ، وهي التركة أيضا ، وجمعها ترك ، قال لبيد :


فخمة ذفراء ترتى بالعرى     قردمانيا وتركا كالبصل .



ابن شميل : الترك جماعة البيض ، وإنما هي شقيقة واحدة وهي البصلة ، قال ابن بري : وقد استعمل الفرزدق التريكة في الماء الذي غادره السيل فقال :


كأن تريكة من ماء مزن     وداري الذكي من المدام .



وقال أيضا :


سلافة جفن خالطتها تريكة     على شفتيها ، والذكي المشوف .



وفي حديث الخليل - عليه السلام - : أنه جاء إلى مكة يطالع تركته ، التركة ، بسكون الراء في الأصل : بيض النعام ، وجمعها ترك ، يريد به ولده إسماعيل وأمه هاجر لما تركهما بمكة . قال ابن الأثير : قيل ولو روي بكسر الراء لكان وجها من التركة ، وهي الشيء المتروك ، ومنه حديث علي - عليه السلام - : وأنتم تريكة الإسلام وبقية الناس ، ومنه حديث الحسن : إن لله - تعالى - ترائك في خلقه ، أراد أمورا أبقاها في العباد من الأمل والغفلة حتى ينبسطوا بها إلى الدنيا . والتريك ، بغير هاء : العنقود إذا أكل ما عليه ، عن أبي حنيفة ، وقال أيضا : التريكة الكباسة بعدما ينفض ما عليها وتترك ، والجمع تريك وترائك ، وقال مرة : التريك ، بغير هاء ، العذق إذا نفض فلم يبق فيه شيء . ولا بارك الله فيه ولا تارك ولا دارك : كل ذلك إتباع ، وقال ابن الأعرابي : تارك أبقى . والترك : الجعل في بعض اللغات ، يقال : تركت الحبل شديدا أي : جعلته شديدا ، قال : ولا يعجبني . والترك : الجيل المعروف الذي يقال له : الديلم ، والجمع أتراك .

التالي السابق


الخدمات العلمية