صفحة جزء
نظم

نظم : النظم : التأليف نظمه ينظمه نظما ونظاما ونظمه فانتظم وتنظم . ونظمت اللؤلؤ أي جمعته في السلك ، والتنظيم مثله ، ومنه نظمت الشعر ونظمته ، ونظم الأمر على المثل . وكل شيء قرنته بآخر أو ضممت بعضه إلى بعض فقد نظمته . والنظم : المنظوم ، وصف بالمصدر . والنظم : ما نظمته من لؤلؤ وخرز وغيرهما ، واحدته نظمة . ونظم الحنظل : حبه في صيصائه . والنظام : ما نظمت فيه الشيء من خيط وغيره ، وكل شعبة منه وأصل نظام . ونظام كل أمر : ملاكه والجمع أنظمة وأناظيم ونظم . الليث : النظم نظمك الخرز بعضه إلى بعض في نظام واحد كذلك هو في كل شيء حتى يقال : ليس لأمره نظام أي لا تستقيم طريقته . والنظام : الخيط الذي ينظم به اللؤلؤ ، وكل خيط ينظم به لؤلؤ أو غيره فهو نظام وجمعه نظم وقال :


مثل الفريد الذي يجري متى النظم



وفعلك النظم والتنظيم . ونظم من لؤلؤ ، قال : وهو في الأصل مصدر ، والانتظام : الاتساق . وفي حديث أشراط الساعة : وآيات تتابع كنظام بال قطع سلكه النظام : العقد من الجوهر والخرز ونحوهما ، وسلكه خيطه . والنظام : الهدية والسيرة . وليس لأمرهم نظام أي ليس له هدي ولا متعلق ولا استقامة . وما زال على نظام واحد أي عادة . وتناظمت الصخور : تلاصقت . والنظامان من الضب : كشيتان منظومتان من جانبي كليتيه طويلتان . ونظاما الضبة وإنظاماها : كشيتاها وهما خيطان منتظمان بيضا ، يبتدان جانبيها من ذنبها إلى أذنها . ويقال : في بطنها إنظامان من بيض وكذلك إنظاما السمكة . وحكي عن أبي زيد : أنظومتا الضب والسمكة وقد نظمت ونظمت وأنظمت وهي ناظم ومنظم ومنظم ، وذلك حين تمتلئ من أصل ذنبها إلى أذنها بيضا . ويقال : نظمت الضبة بيضها تنظيما في بطنها ، ونظمها نظما ، وكذلك الدجاجة أنظمت إذا صار في بطنها بيض . والأنظام : نفس البيض المنظم كأنه منظوم في سلك . والإنظام من الخرز : خيط قد نظم خرزا ، وكذلك أناظيم مكن الضبة . ويقال : جاءنا نظم من جراد وهو الكثير . ونظام الرمل وأنظامته : ضفرته ، وهي ما تعقد منه . ونظم الحبل : شكه وعقده . ونظم الخواص المقل ينظمه : شكه وضفره . والنظائم : شكائك الحبل وخلله . وطعنه بالرمح فانتظمه أي اختله . وانتظم ساقيه وجانبيه كما قالوا اختل فؤاده أي ضمها بالسنان ، وقد روي :


لما انتظمت فؤاده بالمطرد



والرواية المشهورة : اختللت فؤاده ، قال أبو زيد : الانتظام للجانبين ، والاختلال للفؤاد والكبد . وقال الحسن في بعض مواعظه : يا ابن آدم عليك بنصيبك من الآخرة ، فإنه يأتي بك على نصيبك من الدنيا فينتظمه لك انتظاما ثم يزول معك حيثما زلت . وانتظم الصيد إذا طعنه أو رماه حتى ينفذه وقيل : لا يقال : انتظمه حتى يجمع رميتين بسهم أو رمح . والنظم : الثريا على التشبيه بالنظم من اللؤلؤ ، قال أبو ذؤيب :

[ ص: 295 ]

فوردن والعيوق مقعد رابئ ال     ضرباء فوق النظم لا يتتلع


ورواه بعضهم : فوق النجم وهما الثريا معا . والنظم أيضا : الدبران الذي يلي الثريا . ابن الأعرابي : النظمة كواكب الثريا . الجوهري : يقال لثلاثة كواكب من الجوزاء نظم . ونظم : موضع . والنظم : ماء بنجد . والنظيم : موضع ، قال ابن هرمة :


فإن الغيث قد وهيت كلاه     ببطحاء السيالة فالنظيم



ابن شميل : النظيم شعب فيه غدر أو قلات متواصلة بعضها قريب من بعض ، فالشعب حينئذ نظيم ; لأنه نظم ذلك الماء ، والجماعة النظم . وقال غيره : النظيم من الركي ما تناسق فقره على نسق واحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية