صفحة جزء
نعت

نعت : النعت : وصفك الشيء تنعته بما فيه وتبالغ في وصفه ، والنعت : ما نعت به . نعته ينعته نعتا : وصفه . ورجل ناعت من قوم نعات قال الشاعر :

أنعتها إني من نعاتها

ونعت الشيء وتنعته إذا وصفته . قال : واستنعته أي استوصفته . واستنعته : استوصفه . وجمع النعت : نعوت ، قال ابن سيده : لا يكسر على غير ذلك . والنعت من كل شيء : جيده ، وكل شيء كان بالغا . تقول : هذا نعت أي جيد . قال : والفرس النعت هو الذي يكون غاية في العتق . وما كان نعتا ولقد نعت ينعت نعاتة فإذا أردت أنه تكلف فعله ، قلت : نعت . يقال : فرس نعت ونعتة ونعيتة ونعيت : عتيقة ، وقد نعتت نعاتة . وفرس نعت ومنتعت إذا كان موصوفا بالعتق والجودة والسبق ، قال الأخطل :


إذا غرق الآل الإكام علونه بمنتعتات لا بغال ولا حمر



والمنتعت من الدواب والناس : الموصوف بما يفضله على غيره من جنسه ، وهو مفتعل من النعت . يقال : نعته فانتعت كما يقال : وصفته فاتصف ، ومنه قول أبي دواد الإيادي :


جار كجار الحذاقي الذي اتصفا



قال ابن الأعرابي : أنعت إذا حسن وجهه حتى ينعت . وفي صفته صلى الله عليه وسلم يقول ناعته : لم أر قبله ولا بعده مثله . قال ابن الأثير : النعت وصف الشيء بما فيه من حسن ، ولا يقال في القبيح إلا أن يتكلف متكلف ، فيقول نعت سوء ، والوصف يقال : في الحسن والقبيح . وناعتون وناعتين جميعا : موضع ، وقول الراعي :


حي الديار ديار أم بشير     بنويعتين فشاطئ التسرير



إنما أراد ناعتين ، فصغره .

التالي السابق


الخدمات العلمية