صفحة جزء
نقح

نقح : التنقيح : وفي التهذيب النقح : تشذيبك عن العصا أبنها حتى تخلص . وتنقيح الجذع : تشذيبه . وكل ما نحيت عنه شيئا فقد نقحته ، قال ذو الرمة :


من مجحفات زمن مريد نقحن جسمي عن نضار العود



ونقح الشيء : قشره ؛ عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد لغليم من بني دبير :


إليك أشكو الدهر والزلازلا     وكل عام نقح الحمائلا



يقول : نقحوا حمائل سيوفهم أي قشروها فباعوها لشدة زمانهم . ابن الأعرابي : أنقح الرجل إذا قلع حلية سيفه في الجدب والفقر . وأنقح شعره إذا نقحه وحككه . ونقح النخل أصلحه وقشره . وتنقيح الشعر : تهذيبه . يقال : خير الشعر الحولي المنقح . وتنقح شحم الناقة أي قل . ونقح الكلام : فتشه ، وأحسن النظر فيه ، وقيل : أصلحه وأزال عيوبه . والمنقح : الكلام الذي فعل به ذلك . وروى الليث عن أبي عمرو بن العلاء أنه قال في مثل : استغنت السلاءة عن التنقيح ، وذلك أن العصا إنما تنقح لتملس وتخلق ، والسلاءة : شوكة النخلة وهي في غاية الاستواء والملاسة ، فإن ذهبت تقشر منها خشنت ، يضرب مثلا لمن يريد تجويد شيء هو في غاية الجودة من شعر أو كلام أو غيره مما هو مستقيم ، قال أبو وجزة السعدي :


طورا وطورا يجوب العفر من نقح     كالسند ، أكباده هيم هراكيل



أراد بها البيض من حبال الرمل . والنقح : الخالص من الرمل . والسند : ثياب بيض . وأكباد الرمل : أوساطه . والهراكيل : الضخام من كثبانه . وفي حديث الأسلمي : إنه لنقح أي عالم مجرب . يقال : نقح العظم إذا استخرج مخه . ونقح الكلام إذا هذبه وأحسن أوصافه . ورجل منقح : أصابته البلايا ؛ عن اللحياني ؛ وقال بعضهم : هو مشتق من ذلك . ونقح العظم ينقحه نقحا ، وانتقحه : استخرج مخه ، والخاء لغة وكأنه بالخاء استخراج المخ واستئصاله ، وكأنه بالحاء تخليصه . والنقح : سحاب أبيض صيفي ، قال العجير السلولي :


نقح بواسق يجتلي أوساطها     برق ، خلال تهلل ورباب



التالي السابق


الخدمات العلمية