نكر
نكر : النكر والنكراء : الدهاء والفطنة . ورجل نكر ونكر ونكر ومنكر من قوم مناكير : داه فطن ، حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : قلت
لأبي علي في هذا ونحوه : أفنقول إن هذا لأنه قد جاء عنهم مفعل ومفعال في معنى واحد كثيرا ، نحو مذكر ومذكار ومؤنث ومئناث ومحمق ومحماق وغير ذلك ، فصار جمع أحدهما كجمع صاحبه ، فإذا جمع محمقا فكأنه جمع محماقا ، وكذلك مسم ومسام ، كما أن قولهم درع دلاص وأدرع دلاص وناقة هجان ونوق هجان كسر فيه فعال على فعال من حيث كان فعال وفعيل أختين ، كلتاهما من ذوات الثلاثة ، وفيه زائدة مدة ثالثة فكما كسروا فعيلا على فعال نحو ظريف وظراف وشريف وشراف كذلك كسروا فعالا على فعال ، فقالوا درع دلاص وأدرع دلاص ، وكذلك نظائره فقال
أبو علي : فلست أدفع ذلك ولا آباه . وامرأة نكر ولم يقولوا منكرة ولا غيرها من تلك اللغات . التهذيب : وامرأة نكراء ورجل منكر داه ، ولا يقال للرجل أنكر بهذا المعنى . قال
أبو منصور : ويقال : فلان ذو نكراء : إذا كان داهيا عاقلا . وجماعة المنكر من الرجال : منكرون ومن غير ذلك يجمع أيضا بالمناكير ، وقال
الأقيبل القيني :
مستقبلا صحفا تدمى طوابعها وفي الصحائف حيات مناكير
الإنكار : الجحود . والمناكرة : المحاربة . وناكره أي قاتله ؛ لأن كل واحد من المتحاربين يناكر الآخر أي يداهيه ويخادعه . يقال : فلان يناكر فلانا ، وبينهما مناكرة أي معاداة وقتال . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12026أبو سفيان بن حرب : إن
محمدا لم يناكر أحدا إلا كانت معه الأهوال ، أي لم يحارب إلا كان منصورا بالرعب . وقوله تعالى :
إن أنكر الأصوات لصوت الحمير قال : أقبح الأصوات .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والنكر والنكر الأمر الشديد .
الليث : الدهاء والنكر نعت للأمر الشديد والرجل الداهي ، تقول : فعله من نكره ونكارته . وفي حديث
معاوية ، رضي الله عنه : إني لأكره النكارة في الرجل يعني الدهاء . والنكارة : الدهاء ، وكذلك النكر ، بالضم . يقال للرجل إذا كان فطنا منكرا : ما أشد نكره ونكره أيضا ، بالفتح . وقد نكر الأمر ، بالضم ، أي صعب واشتد . وفي حديث
أبي وائل وذكر
أبا موسى فقال : ما كان أنكره أي أدهاه ، من النكر ، بالضم ، وهو الدهاء والأمر المنكر . وفي حديث بعضهم : كنت لي أشد نكرة ، النكرة ، بالتحريك : الاسم من الإنكار كالنفقة من الإنفاق ، قال : والنكرة إنكارك الشيء وهو نقيض المعرفة . والنكرة : خلاف المعرفة . ونكر الأمر نكيرا وأنكره إنكارا ونكرا : جهله ؛ عن كراع . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : والصحيح أن الإنكار المصدر والنكر الاسم . ويقال : أنكرت الشيء وأنا أنكره إنكارا ونكرته مثله ، قال
الأعشى :
وأنكرتني ، وما كان الذي نكرت من الحوادث إلا الشيب والصلعا
وفي التنزيل العزيز :
نكرهم وأوجس منهم خيفة الليث : ولا يستعمل نكر في غابر ولا أمر ولا نهي .
الجوهري : نكرت الرجل ، بالكسر ، نكرا ونكورا وأنكرته واستنكرته كله بمعنى .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده :
[ ص: 353 ] واستنكره وتناكره ، كلاهما ، كنكره . قال : ومن كلام
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : الذي رأى
الأخفش في البطي من أن المبقاة إنما هي الياء الأولى حسن لأنك لا تتناكر الياء الأولى إذا كان الوزن قابلا لها . والإنكار : الاستفهام عما ينكره ، وذلك إذا أنكرت أن تثبت رأي السائل على ما ذكر أو تنكر أن يكون رأيه على خلاف ما ذكر ، وذلك كقوله : ضربت زيدا ، فتقول منكرا لقوله : أزيدنيه ؟ ومررت بزيد ، فتقول : أزيدنيه ؟ ويقول : جاءني زيد ، فتقول : أزيدنيه ؟ قال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه : صارت هذه الزيادة علما لهذا المعنى كعلم الندبة ، قال : وتحركت النون ؛ لأنها كانت ساكنة ولا يسكن حرفان . التهذيب : والاستنكار استفهامك أمرا تنكره واللازم من فعل النكر المنكر نكر نكارة . والمنكر من الأمر : خلاف المعروف وقد تكرر في الحديث الإنكار والمنكر ، وهو ضد المعروف ، وكل ما قبحه الشرع وحرمه وكرهه فهو منكر ، ونكره ينكره نكرا ، فهو منكور واستنكره فهو مستنكر ، والجمع مناكير ؛ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه . قال
أبو الحسن : وإنما أذكر مثل هذا الجمع لأن حكم مثله أن الجمع بالواو والنون في المذكر وبالألف والتاء في المؤنث . والنكر والنكراء ، ممدود : المنكر . وفي التنزيل العزيز :
لقد جئت شيئا نكرا قال : وقد يحرك ، مثل عسر وعسر ، قال الشاعر
عبيد بن همام للأسود بن يعفر :
أتوني فلم أرض ما بيتوا وكانوا أتوني بشيء نكر لأنكح أيمهم منذرا
وهل ينكح العبد حر لحر
ورجل نكر ونكر أي داه منكر ، وكذلك الذي ينكر المنكر ، وجمعهما أنكار . مثل عضد وأعضاد وكبد وأكباد . والتنكر : التغير ، زاد التهذيب : عن حال تسرك إلى حال تكرهها منه . والنكير : اسم الإنكار الذي معناه التغيير . وفي التنزيل العزيز :
فكيف كان نكير ؛ أي إنكاري . وقد نكره فتنكر أي غيره فتغير إلى مجهول . والنكير والإنكار : تغيير المنكر . والنكرة : ما يخرج من الحولاء والخراج من دم أو قيح كالصديد ، وكذلك من الزحير . يقال : أسهل فلان نكرة ودما ، وليس له فعل مشتق . والتناكر : التجاهل . وطريق ينكور : على غير قصد .
ومنكر ونكير اسما ملكين مفعل وفعيل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده :
منكر ونكير فتانا القبور . وناكور : اسم . وابن نكرة : رجل من
تيم كان من مدركي الخيل السوابق ؛ عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي . وبنو نكرة : بطن من العرب .