صفحة جزء
نكل

نكل : نكل عنه ينكل وينكل نكولا ونكل : نكص . يقال : نكل عن العدو وعن اليمين ينكل ، بالضم ، أي جبن ، ونكله عن الشيء : صرفه عنه . ويقال : نكل الرجل عن الأمر ينكل نكولا : إذا جبن عنه ، ولغة أخرى نكل ، بالكسر ، ينكل ، والأولى أجود . الليث : النكل اسم لما جعلته نكالا لغيره إذا رآه خاف أن يعمل عمله . الجوهري : نكل به تنكيلا : إذا جعله نكالا وعبرة لغيره . ويقال : نكلت بفلان : إذا عاقبته في جرم أجرمه عقوبة تنكل غيره عن ارتكاب مثله . وأنكلت الرجل عن حاجته إنكالا : إذا دفعته عنها . وقوله تعالى : فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها قال الزجاج : أي جعلنا هذه الفعلة عبرة ينكل أن يفعل مثلها فاعل فيناله مثل الذي نال اليهود المعتدين في السبت . وفي حديث وصال الصوم : لو تأخر لزدتكم ، كالتنكيل لهم أي عقوبة لهم . المحكم : ونكل بفلان : إذا صنع به صنيعا يحذر غيره منه إذا رآه ، وقيل : نكله نحاه عما قبله . والنكال والنكلة والمنكل : ما نكلت به غيرك كائنا ما كان . الجوهري : المنكل الذي ينكل بالإنسان . ونكل الرجل : قبل النكال ؛ عن ابن الأعرابي ؛ وأنشد :


فاتقوا الله وخلوا بيننا نبلغ الثأر وينكل من نكل



وإنه لنكل شر أي ينكل به أعداؤه ، حكاه يعقوب في المنطق ، وفي بعض النسخ : ينكل به أعداؤه . التهذيب : وفلان نكل شر أي قوي عليه ، ويكون نكل شر أي ينكل في الشر . ورجل نكل ونكل : إذا نكل به أعداؤه أي دفعوا وأذلوا . ورماه الله بنكلة أي بما ينكله به . والنكل ، بالكسر : القيد الشديد من أي شيء كان ، والجمع أنكال . وفي التنزيل العزيز : إن لدينا أنكالا وجحيما قيل : هي قيود من [ ص: 357 ] نار . وفي الحديث : يؤتى بقوم في النكول بمعنى القيود ، الواحد نكل ويجمع أيضا على أنكال ، وسميت القيود أنكالا ؛ لأنها ينكل بها أي يمنع . والناكل : الجبان الضعيف . والنكل : ضرب من اللجم ، وقيل : هو لجام البريد قيل له نكل ؛ لأنه ينكل به الملجم أي يدفع ، كما سميت حكمة الدابة حكمة ؛ لأنها تمنع الدابة عن الصعوبة . شمر : النكل : الذي يغلب قرنه ، والنكل اللجام ، والنكل القيد ، والنكل حديدة اللجام . والنكل : عناج الدلو ؛ وأنشد ابن بري :


تشد عقد نكل وأكراب



ورجل نكل : قوي مجرب شجاع ، وكذلك الفرس . وفي الحديث : إن الله يحب النكل على النكل ، بالتحريك ، قيل له : وما النكل على النكل ؟ قال : الرجل القوي المجرب المبدئ المعيد ، أي الذي أبدأ في غزوه وأعاد على مثله من الخيل ، وفي الصحاح : النكل على النكل يعني الرجل القوي المجرب على الفرس القوي المجرب ؛ وأنشد ابن بري للراجز :


ضربا بكفي نكل لم ينكل



قال ابن الأثير : النكل ، بالتحريك ، من التنكيل وهو المنع والتنحية عما يريد ، ومنه النكول في اليمين وهو الامتناع منها وترك الإقدام عليها ، ومنه الحديث : مضر صخرة الله التي لا تنكل أي لا تدفع عما سلطت عليه لثبوتها في الأرض . يقال : أنكلت الرجل عن حاجته : إذا دفعته عنها ، ومنه حديث ماعز : لأنكلنه عنهن أي لأمنعنه . وفي حديث علي : غير نكل في قدم ولا واهنا في عزم . أي بغير جبن ولا إحجام في الإقدام ، وقد يكون القدم بمعنى التقدم . الفراء : يقال : رجل نكل ونكل كأنه تنكل به أعداؤه ، ومعناه قريب من التفسير الذي في الحديث ، قال : ويقال أيضا : رجل بدل وبدل ، ومثل ومثل ، وشبه وشبه ، قال : ولم نسمع في فعل وفعل بمعنى واحد غير هذه الأربعة الأحرف . والمنكل : اسم الصخر ، هذلية ؛ قال :


فارم على أقفائهم بمنكل     بصخرة أو عرض جيش جحفل



وأنكلت الحجر عن مكانه : إذا دفعته عنه .

التالي السابق


الخدمات العلمية