صفحة جزء
نمش

نمش : النمش : خطوط النقوش من الوشي وغيره ؛ وأنشد :


أذاك أم نمش بالوشي أكرعه مسفع الخد عاد ناشط شبب



والنمش ، بالتحريك : نقط بيض وسود ، ومنه ثور نمش ، بكسر الميم ، وهو الثور الوحشي الذي فيه نقط . والنمش : بياض في أصول الأظفار يذهب ويعود ، والنمش يقع على الجلد في الوجه يخالف لونه ، وربما كان في الخيل ، وأكثر ما يكون في الشقر ، نمش نمشا وهو أنمش . ونمشه ينمشه نمشا : نقشه ودبجه . ونمش نعت للأكرع ، أراد بالشعر : أذاك أم ثور نمش أكرعه . وفي الحديث : فعرفنا نمش أيديهم في العذوق . والنمش ، بفتح الميم وسكونها : الأثر ، أي أثر أيديهم فيها ، وأصل النمش نقط بيض وسود في اللون . وثور نمش ، بالكسر . الليث : النمش النميمة والسرار ، والنمش الالتقاط للشيء كما يعبث الإنسان بالشيء في الأرض ، وروى المنذري أن أبا الهيثم أنشده :


يا من لقوم رأيهم خلف مدن     إن يسمعوا عوراء أصغوا في أذن
ونمشوا بكلم غير حسن



قال : نمشوا : خلطوا . وثور نمش القوائم : في قوائمه خطوط مختلفة ، أراد : خلطوا حديثا حسنا بقبيح ، قال : ويروى نمشوا أي أسروا ، وكذلك همشوا . وعنز نمشاء أي رقطاء . ويقال في الكذب : نمش ومشن وفرش ودبش . وبعير نمش ونهش : إذا كان في خفه أثر يتبين في الأرض من غير إثره . ونمش الكلام : كذب فيه وزوره ؛ قال الراجز :


قال لها وأولعت بالنمش     هل لك يا خليلتي في الطفش



استعمل النمش في الكذب والتزوير ، ومثله قول رؤبة :


عاذل ، قد أولعت بالترقيش     إلي سرا فاطرقي وميشي



يعني بالترقيش التزيين والتزوير . ونمش الدبى الأرض ينمشها نمشا : أكل من كلئها وترك . والنمش : الالتقاط والنميمة ، وقد نمش بينهم ، بالتخفيف ، وأنمش . ورجل منمش : مفسد ؛ قال :


وما كنت ذا نيرب فيهم     ولا منمش منهم منمل



جر ( منمشا ) على توهم الباء في قوله ( ذا نيرب ) حتى كأنه قال : وما كنت بذي نيرب ، ونظيره ما أنشده سيبويه من قول زهير :


بدا لي أني لست مدرك ما مضى     ولا سابق شيئا إذا كان جائيا



التالي السابق


الخدمات العلمية