صفحة جزء
نمص

نمص : النمص : قصر الريش . والنمص : رقة الشعر ودقته حتى تراه كالزغب ، رجل أنمص ورجل أنمص الحاجب ، وربما كان أنمص الجبين . والنمص : نتف الشعر . ونمص شعره ينمصه نمصا : نتفه ، والمشط ينمص الشعر وكذلك المحسة ؛ أنشد ثعلب :


كان رييب حلب وقارص والقت والشعير والفصافص     ومشط من الحديد نامص



يعني المحسة سماها مشطا لأن لها أسنانا كأسنان المشط . وتنمصت المرأة : أخذت شعر جبينها بخيط لتنتفه . ونمصت أيضا : شدد للتكثير ؛ قال الراجز :


يا ليتها قد لبست وصواصا     ونمصت حاجبها تنماصا
حتى يجيئوا عصبا حراصا



والنامصة : المرأة التي تزين النساء بالنمص . وفي الحديث : لعنت النامصة والمتنمصة . قال الفراء : النامصة التي تنتف الشعر من الوجه ، ومنه قيل للمنقاش منماص ؛ لأنه ينتفه به ، والمتنمصة : هي التي تفعل ذلك بنفسها ، قال ابن الأثير : وبعضهم يرويه المنتمصة ، بتقديم النون على التاء . وامرأة نمصاء تنتمص أي تأمر نامصة فتنمص شعر وجهها نمصا أي تأخذه عنه بخيط . والمنمص والمنماص : المنقاش . ابن الأعرابي : المنماص المظفار والمنتاش والمنقاش والمنتاخ . قال ابن بري : والنمص المنقاش ، أيضا . قال الشاعر :


ولم يعجل بقول لا كفاء له     كما يعجل نبت الخضرة النمص



والنمص والنميص : أول ما يبدو من النبات فينتفه ، وقيل : هو ما أمكنك جزه ، وقيل : هو نمص أول ما ينبت فيملأ فم الآكل . وتنمصت البهم : رعته ، وقول امرئ القيس :


ويأكلن من قو لعاعا وربة     تجبر بعد الأكل فهو نميص



يصف نباتا قد رعته الماشية فجردته ثم نبت بقدر ما يمكن أخذه أي بقدر ما ينتف ويجز . والنميص : النبت الذي قد أكل ثم نبت . والنمص ، بالكسر : نبت . والنمص : ضرب من الأسل لين تعمل منه الأطباق والغلف ، تسلح عنه الإبل ، هذه عن أبي حنيفة . الأزهري : أقرأني الإيادي لامرئ القيس :


ترعت بحبل ابني زهير كليهما     نماصين حتى ضاق عنها جلودها



قال : نماصين شهرين . ونماص : شهر . تقول : لم يأتني نماصا أي شهرا ، وجمعه نمص وأنمصة .

التالي السابق


الخدمات العلمية