صفحة جزء
نمط

نمط : النمط : ظهارة فراش ما ، وفي التهذيب : ظهارة الفراش . والنمط : جماعة من الناس أمرهم واحد . وفي الحديث : خير الناس هذا النمط الأوسط . وروي عن علي - كرم الله وجهه - أنه قال : خير هذه الأمة النمط الأوسط ، يلحق بهم التالي ويرجع إليهم الغالي . قال [ ص: 361 ] أبو عبيدة : النمط هو الطريقة . يقال : الزم هذا النمط أي هذا الطريق . النمط أيضا : الضرب من الضروب والنوع من الأنواع . يقال : ليس هذا من ذلك النمط أي من ذلك النوع والضرب ، يقال هذا في المتاع والعلم وغير ذلك ، والمعنى الذي أراد علي - عليه السلام - أنه كره الغلو والتقصير في الدين كما جاء في الأحاديث الأخر . أبو بكر : الزم هذا النمط أي الزم هذا المذهب والفن والطريق . قال أبو منصور : والنمط عند العرب والزوج ضروب الثياب المصبغة . ولا يكادون يقولون نمط ولا زوج إلا لما كان ذا لون من حمرة أو خضرة أو صفرة ، فأما البياض فلا يقال : نمط ، ويجمع أنماطا . والنمط : ضرب من البسط ، والجمع أنماط ، مثل سبب وأسباب ، قال ابن بري : يقال له نمط وأنماط ونماط ، قال المتنخل :


علامات كتحبير النماط



وفي حديث ابن عمر : أنه كان يجلل بدنه الأنماط ، قال ابن الأثير : هي ضرب من البسط له خمل رقيق ، واحدها نمط . والأنمط : الطريقة . والنمط من العلم والمتاع وكل شيء : نوع منه ، والجمع من ذلك كله أنماط ونماط ، والنسب إليه أنماطي ونمطي . ووعساء النميط والنبيط : معروفة تنبت ضروبا من النبات ، ذكرها ذو الرمة فقال :


فأضحت بوعساء النميط ، كأنها     ذرى الأثل ، من وادي القرى ونخيلها



والنميط : اسم موضع ، قال ذو الرمة :


فقال أراها بالنميط كأنها     نخيل القرى جباره وأطاوله



التالي السابق


الخدمات العلمية