صفحة جزء
نهبر

نهبر : النهابير : المهالك . وغشي به النهابير أي حمله على أمر شديد . والنهابر والنهابير والهنابير : ما أشرف من الأرض واحدتها نهبرة ونهبورة ونهبور ، وقيل : النهابر والنهابير الحفر بين الآكام . وذكر كعب الجنة فقال : فيها هنابير مسك يبعث الله تعالى عليها ريحا تسمى المثيرة فتثير ذلك المسك على وجوههم . وقالوا : الهنابير والنهابير حبال رمال مشرفة ، واحدها نهبورة وهنبورة ونهبور . قال : والنهابير الرمال ، واحدها نهبور ، وهو ما أشرف منه . وروي عن عمرو بن العاص أنه قال لعثمان - رضي الله عنهما : إنك قد ركبت بهذه الأمة نهابير من الأمور فركبوها منك ، وملت بهم فمالوا بك ، اعدل أو اعتزل . وفي المحكم : فتب ، يعني بالنهابير : أمورا شدادا صعبة شبهها بنهابير الرمل لأن المشي يصعب على من ركبها ، وقال نافع بن لقيط :

ولأحملنك على نهابر إن تثب فيها وإن كنت المنهت تعطب

أنشده ابن الأعرابي ؛ وأنشد أيضا :

يا فتى ما قتلتم غير دعبو ب ، ولا من فواره الهنبر

قال : الهنبر هاهنا الأديم ، قال : وقوله في الحديث : من كسب مالا من نهاوش أنفقه في نهابر ، قال : نهاوش : من غير حله كما تنهش الحية من هاهنا وهاهنا ، ونهابر : حرام ، يقول من اكتسب مالا من غير حله أنفقه في غير طريق الحق . وقال أبو عبيد : النهابر المهالك هاهنا أي أذهبه الله في مهالك وأمور متبددة . يقال : غشيت بي النهابير أي حملتني على أمور شديدة صعبة ، وواحد النهابير نهبور ، والنهابر مقصور منه كأن واحده نهبر ؛ قال :

ودون ما تطلبه يا عامر نهابر من دونها نهابر

وقيل : النهابر جهنم ، نعوذ بالله منها . وقول نافع بن لقيط : ولأحملنك على نهابر يكون النهابر هاهنا أحد هذه الأشياء . وفي الحديث : لا تتزوجن نهبرة أي طويلة مهزولة ، وقيل : هي التي أشرفت على الهلاك من النهابر : المهالك ، وأصلها جبال من رمل صعبة المرتقى .

التالي السابق


الخدمات العلمية