صفحة جزء
نهز

نهز : نهزه نهزا : دفعه وضربه ، مثل نكزه ووكزه . وفي الحديث : من توضأ ثم خرج إلى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة غفر له ما خلا من ذنبه ، النهز : الدفع ، يقال : نهزت الرجل أنهزه إذا دفعته ونهز رأسه إذا حركه ، ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : من أتى هذا البيت ولا ينهزه إليه غيره رجع وقد غفر له . يريد أنه من خرج إلى المسجد أو حج ولم ينو بخروجه غير الصلاة والحج من أمور الدنيا . ومنه الحديث : أنه نهز راحلته أي دفعها في السير . ونهزت الدابة إذا نهضت بصدرها للسير . قال :


فلا يزال شاحج يأتيك بج أقمر نهاز ينزي وفر تج



والنهز : التناول باليد والنهوض للتناول جميعا . والناقة تنهز بصدرها إذا نهضت لتمضي وتسير ؛ وأنشد :


نهوز بأولاها زجول بصدرها



والدابة تنهز بصدرها إذا ذبت عن نفسها ، قال ذو الرمة :


قياما تذب البق عن نخراتها     بنهز كإيماء الرؤوس المواتع

الأزهري : النهزة اسم للشيء الذي هو لك معرض كالغنيمة . والنهزة : الفرصة تجدها من صاحبك . ويقال : فلان نهزة المختلس أي هو صيد لكل أحد ، ومنه حديث أبي الدحداح :

وانتهز الحق إذا الحق وضح

أي قبله وأسرع إلى تناوله . وحديث أبي الأسود : وإن دعي انتهز . وتقول : انتهزها قد أمكنتك قبل الفوت . والمناهزة : المبادرة . يقال : ناهزت الصيد فقبضت عليه قبل إفلاته . وانتهزها وناهزها : تناولها من قرب وبادرها واغتنمها وقد ناهزتهم الفرص ، وقال :


ناهزتهم بنيطل جروف



وتناهز القوم ؛ كذلك أنشد سيبويه :


ولقد علمت ، إذا الرجال تناهزوا     أيي وأيكم أعز وأمنع



ويقال للصبي إذا دنا للفطام : نهز للفطام ، فهو ناهز ، والجارية كذلك ، وقد ناهزا وأنشد :


ترضع شبلين في مغارهما     قد ناهزا للفطام أو فطما



وناهز فلان الحلم ونهزه إذا قاربه . وناهز الصبي البلوغ أي داناه . ومنه حديث ابن عباس - رضي الله عنهما : وقد ناهزت الاحتلام . وناهز الخمسين : قاربها . وإبل نهز مائة ونهاز مائة ونهاز مائة أي قرابتها . الأزهري : كان الناس نهز عشرة آلاف أي قربها . وفي الحديث : أن رجلا اشترى من مال يتامى خمرا فلما نزل التحريم أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فعرفه فقال : أهرقها . وكان المال نهزة عشرة آلاف أي قربها ، وحقيقته كان ذا نهز . ونهز الفصيل ضرع أمه : مثل لهزه . الأزهري : وفلان ينهز دابته نهزا ويلهزها لهزا إذا دفعها وحركها . الكسائي : نهزه ولهزه بمعنى واحد . ونهز الناقة ينهزها نهزا : ضرب ضرتها لتدر صعدا . والنهوز من الإبل : التي يموت ولدها فلا تدر حتى يوجأ ضرعها . وناقة نهوز : لا تدر حتى ينهز لحياها أي يضربا ؛ قال :


أبقى على الذل من النهوز



وأنهزت الناقة إذا نهز ولدها ضرعها قال :


ولكنها كانت ثلاثا مياسرا     وحائل حول أنهلت فأحلت



ورواه ابن الأعرابي : أنهزت ولا وجه له . ونهزت بالدلو في البئر إذا [ ص: 369 ] ضربت بها إلى الماء لتمتلئ . ونهز الدلو ينهزها نهزا : نزع بها ، قال الشماخ :


غدون لها صعر الخدود كما غدت     على ماء يمؤود ، الدلاء النواهز



يقول : غدت هذه الحمر لهذا الماء كما غدت الدلاء النواهز لماء يمؤود ، وقيل : النواهز اللواتي ينهزن في الماء أي يحركن ليمتلئن ، فاعل بمعنى مفعول ، والأول أفضل . وهما يتناهزان إمارة بلد كذا يبتدران . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أتاه الجارود وابن سيار يتناهزان إمارة أي يتبادران إلى طلبها وتناولها ، ومنه حديث أبي هريرة ، رضي الله عنه : سيجد أحدكم امرأته قد ملأت عكمها من وبر الإبل فليناهزها وليقطع وليرسل إلى جاره الذي لا وبر له ، أي يبادرها ويسابقها إليه . ونهز الرجل : مد بعنقه وناء بصدره ليتهوع ، ومنه حديث عطاء : أو مصدور ينهز قيحا أي يقذفه ، والمصدور : الذي بصدره وجع . ونهز : مد عنقه وناء بصدره ليتهوع . ويقال : نهزتني إليك حاجة أي جاءت بي إليك ، وأصل النهز . الدفع كأنها دفعتني وحركتني . وناهز ومناهز ونهيز : أسماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية