صفحة جزء
نهق

نهق : نهاق الحمار : صوته . والنهيق : صوت الحمار ، فإذا كرر نهيقه واشتد قيل : أخذه النهاق . ونهق الحمار ينهق وينهق وينهق ، الضم عن اللحياني ، نهقا ونهيقا ونهاقا وتنهاقا : صوت . قال ابن سيده : وأرى ثعلبا قد حكى نهق ، قال : ولست منه على ثقة . والناهقان : عظمان شاخصان يندران من ذي الحافر في مجرى الدمع يخرج منهما النهاق ، ويقال لهما أيضا النواهق ، قال النابغة الجعدي يصف فرسا :


بعاري النواهق صلت الجبي ن ، يستن كالتيس ذي الحلب



والناهق والنواهق من الحمير : حيث يخرج النهاق من حلوقها ، وهي من الخيل العظام الناتئة في خدودها ، وفي التهذيب : النواهق من الخيل والحمر حيث يخرج النهاق من حلقه ؛ وأنشد للنمر بن تولب :


فأرسل سهما له أهزعا     فشك نواهقه والفما

أبو عبيدة في كتاب الخيل : الناهقان عظمان شاخصان في وجه الفرس أسفل من عينيه ، وقيل : النواهق ما أسفل من الجبهة في قصبة الأنف ، وقيل : نواهق الدابة عروق اكتنفت خياشيمها لأن النهاق منها ، الواحدة ناهقة . الجوهري : الناهق من الحمار ، حيث يخرج النهاق من حلقه . والنهقة : طائرة طويلة المنقار والرجلين والرقبة غبراء . والنهق والنهق : نبات شبه الجرجير من أحرار البقول يؤكل ، وقيل : هو الجرجير ، قال أبو منصور : وسماعي من العرب النهق الجرجير البري ، قال : رأيته في رياض الصمان وكنا نأكله مع التمر ، وفي مذاقه حمزة وحرارة ، وهو الجرجير بعينه إلا أنه بري يلذع اللسان ويسمى الأيهقان ، وأكثر ما ينبت في قريان الرياض ، وقال أبو حنيفة : هو من العشب ، قال رؤبة ووصف عيرا وأتنه :


شذب أولاهن من ذات النهق



واحدته نهقة ، وقيل : ذات النهق أرض معروفة . وذو نهيق : موضع ؛ قال :

ألا يا لهف نفسي بعد عيش لنا بجنوب در ، فذي نهيق !

وفي حديث جابر : فنزعنا فيه حتى أنهقناه ، يعني الحوض ، هكذا جاء في رواية بالنون ، قال : وهو غلط والصواب بالفاء .

التالي السابق


الخدمات العلمية