نوق
نوق : الناقة : الأنثى من الإبل ، وقيل : إنما تسمى بذلك إذا أجذعت والجمع أنوق وأنؤق ، هذه عن
اللحياني قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : همزوا الواو للضمة ، وأونق وأينق ، الياء في أينق عوض من الواو في أونق فيمن جعلها أيفلا ، ومن جعلها أعفلا فقدم العين مغيرة إلى الياء جعلها بدلا من الواو ، فالبدل أعم تصرفا من العوض ، إذ كل عوض بدل ، وليس كل بدل عوضا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني مرة : ذهب
[ ص: 388 ] nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه في قولهم أينق مذهبين : أحدهما أن تكون عين أينق قلبت إلى ما قبل الفاء فصارت في التقدير أونق ثم أبدلت الواو ياء ؛ لأنها كما أعلت بالقلب كذلك أعلت أيضا بالإبدال ، والآخر أن تكون العين حذفت ثم عوضت الياء منها قبل الفاء ، فمثالها على هذا القول أيفل ، وعلى القول الأول أعفل ، وكذلك أيانق ونوق وأنواق ، عن
يعقوب ونياق ونياقات ، أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي :
إنا وجدنا ناقة العجوز خير النياقات على الترميز
حين تكال النيب في القفيز
وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : فوجد أينقه الأينق : جمع قلة لناقة ، ويصغر أينق أيينقات ، عن
يعقوب والقياس أيينق كقولك في أكلب أكيلب ،
الأزهري : جمعها نوق ونياق ، والعدد أينق وأيانق على قلب أنوق .
الجوهري : الناقة تقديرها فعلة بالتحريك ؛ لأنها جمعت على نوق مثل بدنة وبدن وخشبة وخشب ، وفعلة بالتسكين لا تجمع على ذلك ، وقد جمعت في القلة على أنوق ، ثم استثقلوا الضمة على الواو فقدموها فقالوا أونق ، حكاها
يعقوب عن بعض الطائيين ، ثم عوضوا من الواو ياء فقالوا أينق ، ثم جمعوها على أيانق ، وقد تجمع الناقة على نياق مثل ثمرة وثمار ، إلا أن الواو صارت ياء للكسرة قبلها ، وأنشد
أبو زيد للقلاخ بن حزن :
أبعدكن الله من نياق إن لم تنجين من الوثاق
وفي المثل : استنوق الجمل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : استنوق الجمل صار كالناقة في ذلها ، لا يستعمل إلا مزيدا . قال
ثعلب : ولا يقال استناق الجمل إنما ذلك لأن هذه الأفعال المزيدة ، أعني افتعل واستفعل ، إنما تعتل باعتلال أفعالها الثلاثية البسيطة التي لا زيادة فيها كاستقام إنما اعتل لاعتلال قام ، واستقال إنما اعتل لاعتلال قال ، وإلا فقد كان حكمه أن يصح لأن فاء الفعل ساكنة ، فلما كانت استوسق واستتيس ونحوهما دون فعل ثلاثي بسيط لا زيادة فيه ، صحت الياء والواو لسكون ما قبلهما ، وهذا المثل يضرب للرجل يكون في حديث أو صفة شيء ثم يخلطه بغيره وينتقل إليه ، وأصله أن
طرفة بن العبد كان عند بعض الملوك
والمسيب بن علس ينشده شعرا في وصف جمل ، ثم حوله إلى نعت ناقة فقال
طرفة : قد استنوق الجمل ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري وأنشد
الفراء :
هزرتكم لو أن فيكم مهزة وذكرت ذا التأنيث فاستنوق الجمل
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : والبيت الذي أنشده المسيب بن علس هو قوله :
وإني لأمضي الهم عند احتضاره بناج عليه الصيعرية مكدم
والصيعرية : من سمات النوق دون الجمال . وجمل منوق : ذلول قد أحسنت رياضته ، وقيل : هو الذي ذلل حيث صير كالناقة . وناقة منوقة : علمت المشي . والنواق من الرجال : الذي يروض الأمور ويصلحها . وفي الحديث : أن رجلا سار معه على جمل قد نوقه وخيسه ، المنوق : المذلل وهو من لفظ الناقة كأنه أذهب شدة ذكورته وجعله كالناقة المروضة المنقادة . وفي حديث
nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين : وهي ناقة منوقة . وتنوق في الأمر أي تأنق فيه ، وبعضهم لا يقول تنوق ، والاسم منه النيقة . وفي المثل : خرقاء ذات نيقة يضرب للجاهل بالأمر وهو مع جهله يدعي المعرفة ويتأنق في الإرادة ، ذكره
أبو عبيد .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : تنوق في أموره تجود وبالغ مثل تأنق فيها ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
كأن عليها سحق لفق تنوقت به حضرميات الأكف الحوائك
عداه بالباء ؛ لأنه في معنى ترفقت به ، قال وهي مأخوذة من النيقة ، قال
ابن هرم الكلابي :
لأحسن رم الوصل من أم جعفر بحد القوافي والمنوقة الجرد
وقال
جميل في النيقة :
إذا ابتذلت لم يزرها ترك زينة وفيها إذا ازدانت لذي نيقة حسب
وقال
الليث : النيقة من التنوق . تنوق فلان في منطقه وملبسه وأموره إذا تجود وبالغ ، وتنيق لغة قال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : وشاهد النيقة قول الراجز :
كأنها من نيقة وشاره والحلي بين التبن والحجاره
مدفع ميثاء إلى قراره لك الكلام واسمعي يا جاره
وقال
علي بن حمزة : تأنق من الأنق ، والأنيق المعجب ، ومنه الحديث : صرت إلى روضات أتأنق فيهن أي أسر وأعجب بهن ، قال : ولا يقال تأنقت في الشيء إذا أحكمته ، وإنما يقال تنوقت .
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وانتاق كتنوق وقيل انتاق الشيء مقلوب عن انتقاه .
أبو عبيد : والانتياق مثل الانتقاء ؛ قال :
مثل القياس انتاقها المنقي
يعني القسي ، وكان الكسائي يقول : هو من النيقة والاسم من كل ذلك النيقة . والنوق : بياض فيه حمرة يسيرة .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : النوقة الحذاقة في كل شيء . والمنوق : المذلل من كل شيء حتى الفاكهة إذا قرب قطوفها لأكلها فقد ذللت . وروى
الفراء عن
الدبيرية أنها قالت : تقول للجمل الملين المنوق .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : المنوق من النخل الملقح ، والمنوق من العذوق المنقى ، والمنوق المصفف ، وهو المطرق والمسكك .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : النوقة الذين ينقون الشحم من اللحم
لليهود ، وهم أمناؤهم ، وهو جمع نائق مقلوب من ناقئ وأنشد :
مخة ساق بأيادي ناقي أعجلها الشاوي عن الإحراق
ويروى بين كفي ناقئ . ويقال : نق نق إذا أمرته بتمييز اللحم من الشحم .