صفحة جزء
نوه

نوه : ناه الشيء ينوه : ارتفع وعلا ، عن ابن جني ، فهو نائه . ونهت بالشيء نوها ونوهت به ونوهته تنويها : رفعته . ونوهت باسمه : رفعت ذكره . وناه النبات : ارتفع . وناهت الهامة نوها : رفعت رأسها ثم صرخت ، وهام نوه ، قال رؤبة :


على إكام النائحات النوه



وإذا رفعت الصوت فدعوت إنسانا قلت : نوهت . وفي حديث عمر : أنا أول من نوه بالعرب . يقال : نوه فلان باسمه ، ونوه فلان بفلان إذا رفعه وطير به وقواه ، ومنه قول أبي نخيلة لمسلمة :


ونوهت لي ذكري وما كان خاملا     ولكن بعض الذكر أنبه من بعض



وفي حديث الزبير : أنه نوه به علي أي شهره وعرفه . والنواهة : النواحة ، إما أن تكون من الإشادة وإما أن تكون من قولهم ناهت الهامة . ونوه باسمه : دعاه . ونوه به دعاه ، وقوله أنشده ابن الأعرابي :


إذا دعاها الربع الملهوف     نوه منها الزاجلات الجوف



فسره فقال : نوه منها أي أجبنه بالحنين . والنوهة : الأكلة في اليوم والليلة ، وهي كالوجبة . وناهت نفسي عن الشيء تنوه وتناه نوها : انتهت ، وقيل : نهت عن الشيء أبيته وتركته . ومن كلامهم : إذا أكلنا التمر وشربنا الماء ناهت أنفسنا عن اللحم أي أبته فتركته ، رواه ابن الأعرابي وقال : التمر واللبن تنوه النفس عنهما أي تقوى عليهما . وناهت نفسي أي قويت . الفراء : أعطني ما ينوهني أي يسد خصاصتي . وإنها لتأكل ما لا ينوهها أي لا ينجع فيها . ابن شميل : ناه البقل الدواب ينوهها أي مجدها ، وهو دون الشبع ، وليس النوه إلا في أول النبت ، فأما المجد ففي كل نبت ، وقوله :


ينهون عن أكل وعن شرب



هو مثله ، إنما أراد ينوهون فقلب ، وإلا فلا يجوز . قال الأزهري : كأنه جعل ناهت أنفسنا تنوه مقلوبا عن نهت . قال ابن الأنباري : معنى ينهون أي يشربون فينتهون ويكتفون ، قال : وهو الصواب . والنوهة : قوة البدن .

التالي السابق


الخدمات العلمية