صفحة جزء
هبر

هبر : الهبر : قطع اللحم . والهبرة : بضعة من اللحم أو نحضة لا عظم فيها ، وقيل : هي القطعة من اللحم إذا كانت مجتمعة . وأعطيته هبرة من لحم إذا أعطاه مجتمعا منه ، وكذلك البضعة والفدرة . وهبر [ ص: 12 ] يهبر هبرا : قطع قطعا كبارا . وقد هبرت له من اللحم هبرة أي قطعت له قطعة . واهتبره بالسيف إذا قطعه . وفي حديث عمر : أنه هبر المنافق حتى برد . وفي حديث علي - عليه السلام - : انظروا شزرا واضربوا هبرا ; الهبر : الضرب والقطع . وفي حديث الشراة : فهبرناهم بالسيوف . ابن سيده : وضرب هبر يهبر اللحم ، وصف بالمصدر كما قالوا : درهم ضرب . ابن السكيت : ضرب هبر أي يلقي قطعة من اللحم إذا ضربه ، وطعن نتر فيه اختلاس ، وكذلك ضرب هبير وضربة هبير ; قال المتنخل :


كلون الملح ضربته هبير يتر العظم سقاط سراطي



وسيف هبار ينتسف القطعة من اللحم فيقطعه ، والهبر : المنقطع من ذلك ، مثل به سيبويه وفسره السيرافي . وجمل هبر وأهبر : كثير اللحم . وقد هبر الجمل ، بالكسر ، يهبر هبرا ، وناقة هبرة وهبراء ومهوبرة كذلك . ويقال : بعير هبر وبر أي كثير الوبر والهبر ، وهو اللحم . وفي حديث ابن عباس في قوله تعالى : كعصف مأكول ، قال : هو الهبور ; قيل : هو دقاق الزرع بالنبطية ويحتمل أن يكون من الهبر القطع . والهبر : مشاقة الكتان ; يمانية ; قال :


كالهبر تحت الظلة المرشوش



والهبرية : ما طار من الزغب الرقيق من القطن ; قال :


في هبريات الكرسف المنفوش



والهبرية والهبارية : ما طار من الريش ونحوه . والهبرية والإبرية والهبارية : ما تعلق بأسفل الشعر مثل النخالة من وسخ الرأس . ويقال : في رأسه هبرية مثل فعلية ; وقول أوس بن حجر :


ليث عليه من البردي هبرية     كالمرزباني عيار بأوصال



قال يعقوب : عنى بالهبرية ما يتناثر من القصب والبردي فيبقى في شعره متلبدا . وهوبرت أذنه : احتشى جوفها وبرا ، وفيها شعر واكتست أطرافها وطررها ، وربما اكتسى أصول الشعر من أعالي الأذنين . والهبر : ما اطمأن من الأرض وارتفع ما حوله عنه ; وقيل : هو ما اطمأن من الرمل ; قال عدي :


فترى محانيه التي تسق الثرى     والهبر يونق نبتها روادها



والجمع هبور ; قال الشاعر :


هبور أغواط إلى أغواط



وهو الهبير أيضا ; قال زميل بن أم دينار :


أغر هجان خر من بطن حرة     على كف أخرى حرة بهبير



وقيل : الهبير من الأرض أن يكون مطمئنا وما حوله أرفع منه ، والجمع هبر ; قال عدي :


جعل القف شمالا وانتحى     وعلى الأيمن هبر وبرق



ويقال : هي الصخور بين الروابي . والهبرة : خرزة يؤخذ بها الرجال . والهوبر : الفهد ; عن كراع . وهوبر : اسم رجل ; قال ذو الرمة :


عشية فر الحارثيون بعدما     قضى نحبه من ملتقى القوم هوبر



أراد ابن هوبر ، وهبيرة : اسم . وابن هبيرة : رجل . قال سيبويه : سمعناهم يقولون : ما أكثر الهبيرات ، واطرحوا الهبيرين كراهية أن يصير بمنزلة ما لا علامة فيه للتأنيث ، والعرب تقول : لا آتيك هبيرة بن سعد ، أي حتى يئوب هبيرة ، فأقاموا هبيرة مقام الدهر ، ونصبوه على الظرف ، وهذا منهم اتساع ; قال اللحياني : إنما نصبوه لأنهم ذهبوا به مذهب الصفات ، ومعناه لا آتيك أبدا ، وهو رجل فقد ; وكذلك لا آتيك ألوة بن هبيرة ، ويقال : إن أصله أن سعد بن زيد مناة عمر عمرا طويلا وكبر ، ونظر يوما إلى شائه وقد أهملت ولم ترع ، فقال لابنه هبيرة : ارع شاءك ، فقال : لا أرعاها سن الحسل ، أي أبدا ، فصار مثلا . وقيل : لا آتيك ألوة هبيرة . والهبيرة : الضبع الصغيرة . أبو عبيدة : من آذان الخيل مهوبرة ، وهي التي يحتشي جوفها وبرا وفيها شعر ، وتكتسي أطرافها وطررها أيضا الشعر ، وقلما يكون إلا في روائد الخيل وهي الرواعي . والهوبر والأوبر : الكثير الوبر من الإبل وغيرها . ويقال للكانونين : هما الهباران والهراران . أبو عمرو : يقال للعنكبوت الهبور والهبون . وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - في قوله تعالى : فجعلهم كعصف مأكول ; قال : الهبور ، قال سفيان : وهو الذر الصغير . وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - ، قال : هو الهبور عصافة الزرع الذي يؤكل ، وقيل : الهبور بالنبطية دقاق الزرع ، والعصافة ما تفتت من ورقه ، والمأكول ما أخذ حبه وبقي لا حب فيه . والهوبر : القرد الكثير الشعر ، وكذلك الهبار ; وقال :


سفرت فقلت لها هج فتبرقعت     فذكرت حين تبرقعت هبارا



وهبار : اسم رجل من قريش . وهبار وهابر : اسمان . والهبير : موضع ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية