صفحة جزء
[ أرث ]

أرث : أرث بين القوم : أفسد . والتأريث : الإغراء بين القوم . والتأريث أيضا : إيقاد النار . وأرث النار : أوقدها ; قال عدي بن زيد :


ولها ظبي يؤرثها عاقد في الجيد تقصارا

وتأرثت هي : اتقدت ; قال :


فإن بأعلى ذي المجازة سرحة     طويلا على أهل المجازة عارها
ولو ضربوها بالفئوس ، وحرقوا     على أصلها حتى تأرث نارها

وفي حديث أسلم : قال : كنت مع عمر - رضي الله عنه - وإذا نار تؤرث بصرار . التأريث : إيقاد النار وإذكاؤها . والإراث والأريث : النار . وصرار بالصاد المهملة : موضع قريب من المدينة . والإراث : ما أعد للنار من حراقة ونحوها ; وقيل : هي النار نفسها قال :


محجل رجلين ، طلق اليدين     له غرة مثل ضوء الإراث

ويقال : أرث فلان بينهم الشر والحرب تأريثا ، وأرج تأريجا إذا أغرى بعضهم ببعض ، وهو إيقادها ; وأنشدأبو عبيد لعدي بن زيد :


ولها ظبي يؤرثها

والأرثة ، بالضم : عود أو سرجين يدفن في الرماد ، ويوضع عنده ليكون ثقوبا للنار ، عدة لها إذا احتيج إليها . والإراث : الرماد ; قال [ ص: 84 ] ساعدة بن جؤية :


عفا غير إرث من رماد ، كأنه     حمام بألباد القطار جثوم

، قال السكري : ألباد القطار ما لبده القطر . والإرث : الأصل . قال ابن الأعرابي : الإرث في الحسب ، والورث في المال . وحكى يعقوب : إنه لفي إرث مجد وإرف مجد ، على البدل . الجوهري : الإرث الميراث ، وأصل الهمزة فيه واو . يقال : هو في إرث صدق أي في أصل صدق ، وهو على إرث من كذا أي على أمر قديم توارثه الآخر عن الأول . وفي حديث الحج : إنكم على إرث من إرث أبيكم إبراهيم ، يريد به ميراثهم ملته ، ومن ههنا للتبيين مثلها في قوله : فاجتنبوا الرجس من الأوثان . أصل همزته واو ؛ لأنه من ورث يرث . والإرث من الشيء : البقية من أصله ، والجمع إراث ; قال كثير عزة :


فأوردهن من الدونكين     حشارج يحفرن منها إراثا

والأرثة : سواد وبياض . كبش آرث ونعجة أرثاء : وهي الرقطاء ، فيها سواد وبياض . والأرث والأرف : الحدود بين الأرضين ، واحدتها أرثة وأرفة . ابن سيده : والأرثة الحد بين الأرضين ، وأرث الأرضين : جعل بينهما أرثة ; قال أبو حنيفة : الأرثة المكان ذو الأراضة السهل ; قال : والأرث شبيه بالكعر ، إلا أن الكعر أبسط منه ، قال : وله قضيب واحد في وسطه وفي رأسه ، مثل الفهر المصعنب ، غير أن لا شوك فيه ، فإذا جف تطاير ليس في جوفه شيء ، وهو مرعى للإبل خاصة تسمن عليه ، غير أنه يورثها الجرب ، ومنابته غلظ الأرض . والأفرثة : الأكمة الحمراء .

التالي السابق


الخدمات العلمية