صفحة جزء
هبل

هبل : الهبلة : الثكلة . والهبلة : القبلة . والهبل : الثكل ، هبلته أمه : ثكلته . الجوهري : الهبل ، بالتحريك ، مصدر قولك : هبلته أمه . والإهبال : الإثكال . والهبول من النساء : الثكول . قال أبو الهيثم : فعل إذا كان مجاوزا فمصدره فعل ، إلا ثلاثة أحرف : هبلته أمه هبلا ، وعملت الشيء عملا ، وزكنت الخبر زكنا . والمهبل : الذي يقال له : هبلتك أمك ! وامرأة هابل وهبول . وفي الدعاء : هبلت ، ولا يقال هبلت ; عن ابن الأعرابي ; قال ثعلب : القياس هبلت ، بالضم ، لأنه إنما يدعو عليه بأن تهبله أمه أي تثكله . وفي حديث عمر - رضي الله عنه - حين فضل الوادعي سهمان الخيل على المقاريف فأعجبه فقال : هبلت الوادعي أمه ، لقد أذكرت به ! هبلته أمه هبلا ، بالتحريك : ثكلته قال : هذا هو الأصل ، ثم يستعمل في معنى المدح والإعجاب ، يعني ما أعلمه ! وما أصوب رأيه ! كقوله - عليه السلام - : ويلمه مسعر حرب ! وقول الشاعر :


هوت أمه ما يبعث الصبح غاديا وماذا يرى في الليل حين يئوب

وقوله : أذكرت به ، أي ولدت ذكرا من الرجال شهما ، وفي حديث آخر : لأمك هبل أي ثكل . وفي حديث الشعبي : فقيل لأمك الهبل . وفي حديث أم حارثة بن سراقة : ويحك أوهبلت ؟ هو بفتح الهاء وكسر الباء ، وقد استعاره ههنا لفقد الميز والعقل مما أصابها من الثكل بولدها كأنه قال : أفقدت عقلك بفقد ابنك حتى جعلت الجنان جنة واحدة ؟ وفي حديث علي : هبلتهم الهبول أي ثكلتهم الثكول ، وهي بفتح الهاء من النساء التي لا يبقى لها ولد . والمهبل : الرحم ، وقيل : هو أقصى الرحم ، وقيل : هو مسلك الذكر من الرحم ، وقيل : هو فمه ، وقيل : هو طريق الولد ، وهو ما بين الظبية والرحم ; قال الكميت :


إذا طرق الأمر بالمعضلا ت     يتنا وضاق به المهبل

وقيل : هو موضع الولد من الرحم ; قال الهذلي :


لا تقه الموت وقياته     خط له ذلك في المهبل

وقيل : هو موقع الولد من الأرض . وفي الحديث : الخير والشر خطا لابن آدم وهو في المهبل ; هو بكسر الباء موضع الولد في الرحم ، وقيل : أقصاه ، قيل : وهو البهو بين الوركين حيث يجثم الولد ، شبه بمهبل الجبل وهو الهوة الذاهبة في الأرض . وقال بعضهم : المهبل ما بين الغلفين ، أحدهما فم الرحم ، والآخر موضع العذرة . والمهبل : الاست . والمهبل : الهواء من رأس الجبل إلى الشعب . وفي حديث الدجال : فتحملهم فتطرحهم بالمهبل ; هو الهوة الذاهبة في الأرض ; وقال أوس في مهبل الجبل :


فأبصر ألهابا من الطود دونه     يرى بين رأسي كل نيقين مهبلا

قال أبو زياد : المهبل حيث ينطف فيه أبو عمير بأرونه ، وأنشد بيت الهذلي . وقال الأزهري في أثناء كلامه في بهل : اهتبل الرجل إذا كذب ، واهتبل إذا غنم ، واهتبل إذا ثكل . وسمع كلمة فاهتبلها أي اغتنمها . والاهتبال : الاغتنام والاحتيال والاقتصاص . ويقال : اهتبلت غفلته ; قال الكميت :


وعاث في غابر منها بعثعثة     نحر المكافئ والمكثور يهتبل

وفي الحديث : من اهتبل جوعة مؤمن كان له كيت وكيت ، أي تحينها واغتنمها من الهبالة الغنيمة . وفي حديث أبي ذر في ليلة القدر : فاهتبلت غفلته وافترصتها ، واحتلت له حتى وجدتها ، كالرجل يطلب [ ص: 16 ] الفرصة في الشيء ; قال الكميت :


وقالت لي النفس اشعب الصدع واهتبل     لإحدى الهنات المضلعات اهتبالها

أي استعد لها واحتل . ورجل مهتبل وهبال ; وهبل لأهله وتهبل واهتبل : تكسب . واهتبل الصيد : بغاه وتكسبه . والصياد يهتبل الصيد أي يغتنمه ويغتره . والهبال : الكاسب المختال ; قال ذو الرمة :


أو مطعم الصيد هبال لبغيته     ألفى أباه بذاك الكسب يكتسب

وما له هابل ولا آبل ; الهابل هنا : الكاسب ، وقيل المحتال ، والآبل : الذي يحسن القيام على الإبل والرعية لها ، وإنما هو الأبل ، بالقصر ، فمده ليطابق الهابل ; قال ابن سيده : هذا قول بعضهم قال : والصحيح أنه فاعل من قولهم أبل الإبل يأبلها ويأبلها حذق مصلحتها . وذئب هبل أي محتال . والهبالة : اسم ناقة لأسماء بن خارجة ; وقال :


فلأحشأنك مشقصا     أوسا أويس من الهباله

والهبل : الضخم المسن من الرجال والنعام والإبل . والهبل مثال الهجف : الثقيل المسن الكبير من الناس والإبل ; وأنشد ابن بري لسحيم عبد بني الحسحاس :


هبل كمريخ المغالي هجنع     له عنق مثل السطاع قويم

وأنشد ابن الأعرابي :


أنا أبو نعامة الشيخ الهبل     أنا الذي ولدت في أخرى الإبل

يعني أنه لم يولد على تنعيم ، أي أنه أخشن شديد غليظ لا يهوله شيء . والهبل : الرجل العظيم ، وقيل : الطويل ، والأنثى بالهاء . والمهبل : الكثير اللحم المورم الوجه . وقد هبله اللحم إذا كثر عليه وركب بعضه بعضا وأهبله ; قال أبو كبير :


ممن حملن به وهن عواقد     حبك النطاق فشب غير مهبل

ويقال هو الملعن . وقالت عائشة في حديث الإفك : والنساء يومئذ لم يهبلهن اللحم ; معناه لم يكثر عليهن اللحم والشحم . والهابل : الكثير اللحم والشحم . ويقال للمهبج المربل : مهبل ، كأن به ورما من سمنه . يقال : أصبح فلان مهبلا ، وهو المهبج الذي كأنه تورم من انتفاخه . وهبلت المرأة : عبلت . واهتبل هبلك أي اشتغل بشأنك ; عن ابن الأعرابي والمهتبل : الكذاب ; حكاه ابن الأعرابي ; وأنشد :


يا قاتل الله هذا كيف يهتبل

والمهبل : الخفيف ; عن خالد وروى بيت تأبط شرا :


ولست براعي صرمة كان عبدها     طويل العصا مئناثة الصقب مهبل

والاهتبال من السير : مرفوعه ; عن الهجري ; وأنشد :


ألا إن نص العيس يدني من الهوى     ويجمع بين الهائمين اهتبالها

والهبال : شجر تعمل منه السهام ، واحدته هبالة ; قال أسماء بن خارجة :


فلأحشأنك مشقصا     أوسا أويس من الهباله

وابن الهبولة وابن هبولة جميعا : ملك . وبنو هبل : بطن من كلب ، يقال لهم الهبلات . وهبل : اسم صنم كان في الكعبة لقريش . وفي حديث أبي سفيان : قال يوم أحد : اعل هبل ; هو الصنم الذي كانوا يعبدونه . وهبل : اسم رجل ، معدول عن هابل معرفة . وبنو هبل : بطن من العرب من كلب ، يقال لهم الهبلات . وبنو هبيل : بطن . والهيبلي والأيبلي : الراهب .

التالي السابق


الخدمات العلمية