صفحة جزء
هتا

هتا : هاتى : أعطى ، وتصريفه كتصريف عاطى ; قال :


لله ما يعطي وما يهاتي

أي وما يأخذ . وقال بعضهم : الهاء في هاتى بدل من الهمزة في آتى . والمهاتاة : مفاعلة من قولك : هات . يقال : هاتى يهاتي مهاتاة الهاء فيها أصلية ، ويقال : بل الهاء مبدلة من الألف المقطوعة في آتى يؤاتي ، لكن العرب قد أماتت كل شيء من فعلها غير الأمر بهات . وما أهاتيك أي ما أنا بمعطيك ، قال : ولا يقال منه هاتيت ولا ينهى بها ; وأنشد ابن بري لأبي نخيلة :


قل لفرات وأبي الفرات     ولسعيد صاحب السوآت :
هاتوا كما كنا لكم نهاتي

أي نهاتيكم ، فلما قدم المفعول وصله بلام الجر . وتقول : هات لا هاتيت ، وهات إن كانت بك مهاتاة . وإذا أمرت الرجل بأن يعطيك شيئا قلت له : هات يا رجل ، وللاثنين هاتيا ، وللجمع هاتوا ، وللمرأة هاتي ، فزدت ياء فرقا بين الذكر والأنثى ، وللمرأتين هاتيا ، ولجماعة النساء هاتين ، مثل عاطين . وتقول : أنت أخذته فهاته ، وللاثنين أنتما أخذتماه فهاتياه ، وللجماعة أنتم أخذتموه فهاتوه ، وللمرأة أنت أخذته فهاتيه ، وللجماعة أنتن أخذتنه فهاتينه . وهاتاه إذا ناوله شيئا . المفضل : هات وهاتيا وهاتوا أي قربوا ; ومنه قوله تعالى : قل هاتوا برهانكم ; أي قربوا ، قال : ومن العرب من يقول : هات أي أعط . وهتا الشيء هتوا : كسره وطئا برجليه . والهتي والأهتاء : ساعات الليل . والأتهاء : الصحاري البعيدة .

التالي السابق


الخدمات العلمية