صفحة جزء
هجج

هجج : الليث : هجج البعير يهجج إذا غارت عينه في رأسه من جوع أو عطش أو إعياء غير خلقة ; قال :


إذا حجاجا مقلتيها هججا

الأصمعي : هججت عينه : غارت ; وقال الكميت :


كأن عيونهن مهججات     إذا راحت من الأصل الحرور

وعين هاجة أي غائرة . قال ابن سيده : وأما قول ابنة الخس حين قيل لها : بم تعرفين لقاح ناقتك ؟ فقالت : أرى العين هاج ، والسنام راج ، وتمشي فتفاج ; فإما أن يكون على هجت وإن لم يستعمل ، وإما أنها قالت هاجا ، إتباعا لقولهم راجا ، قال : وهم ممن يجعلون للإتباع حكما لم يكن قبل ذلك ، وقالت : هاجا فذكرت على إرادة العضو أو الطرف ، وإلا فقد كان حكمها أن تقول هاجة ; ومثله قول الآخر

: والعين بالإثمد الحاري مكحول على أن سيبويه إنما يحمل هذا على الضرورة ; قال ابن سيده : ولعمري إن في الإتباع أيضا لضرورة تشبه ضرورة الشعر . ورجل هجاجة : أحمق ; قال الشاعر :


هجاجة منتخب الفؤاد     كأنه نعامة في وادي

شمر : هجاجة أي أحمق ، وهو الذي يستهج على الرأي ، ثم يركبه ، غوي أم رشد . واستهجاجه : أن لا يؤامر أحدا ويركب رأيه ; وأنشد :


ما كان يروي في الأمور صنيعة     أزمان يركب فيك أم هجاج

والهجاجة : الهبوة التي تدفن كل شيء بالتراب ، والعجاجة : مثلها . وركب فلان هجاج ، غير مجرى ، وهجاج ، مبنيا على الكسر مثل قطام : ركب رأسه ; قال المتمرس بن عبد الرحمن الصحاري :


وأشوس ظالم أوجيت عني     فأبصر قصده بعد اعوجاج
تركت به ندوبا باقيات     وبايعني على سلم دماج
فلا يدع اللئام سبيل غي     وقد ركبوا على لومي هجاج

قوله : أوجيت أي منعت وكففت . والندوب : الآثار ، واحدها ندب . والدماج ، بضم الدال : الصلح الذي يراد به قطع الشر . وهجاجيك ههنا وههنا أي كف . اللحياني : يقال للأسد والذئب وغيرهما ، في التسكين : هجاجيك وهذاذيك ، على تقدير الاثنين ; الأصمعي : تقول للناس إذا أردت أن يكفوا عن الشيء : هجاجيك وهذاذيك . شمر : الناس هجاجيك ودواليك ; أي حواليك ; قال أبو الهيثم : قول شمر الناس هجاجيك في معنى دواليك باطل ، وقوله معنى دواليك أي حواليك كذلك باطل ; بل دواليك في معنى التداول ، وحواليك تثنية حولك . تقول : الناس حولك وحوليك وحواليك ; قال : فأما ركبوا في أمرهم هجاجهم أي رأيهم الذي لم يرووا فيه . وهجاجيهم تثنية . قال الأزهري : أرى أن أبا الهيثم نظر في خط بعض من كتب عن شمر ما لم يضبطه ، والذي يشبه أن شمرا قال : هجاجيك مثل دواليك وحواليك ، أراد أنه مثله في التثنية لا في المعنى . وهجيج النار : أجيجها ، مثل هراق وأراق . وهجت النار تهج هجا وهجيجا إذا اتقدت وسمعت صوت استعارها . وهججها هو ، وهج البيت يهجه هجا : هدمه ; قال :


ألا من لقبر لا تزال تهجه     شمال ومسياف العشي جنوب

ابن الأعرابي : الهجج الغدران . والهجيج : الخط في الأرض ; قال كراع : هو الخط الذي يخط في الأرض للكهانة ، وجمعه هجان ; قال بعضهم : أصابنا مطر سالت منه الهجان ; وقيل : الهجيج الشق الصغير في الجبل ، والجمع كالجمع . وواد هجيج وإهجيج : عميق ، يمانية ، فهو على هذا صفة . وقال ابن دريد : الهجيج والإهجيج واد عميق ، فكأنه على هذا اسم . وهجهج الرجل : رده عن كل شيء . والبعير يهاج في هديره : يردده . وفحل هجهاج ، في حكاية شدة هديره ، وهجهج الفحل في هديره . وهجهج السبع ، وهجهج به : [ ص: 22 ] صاح به وزجره ليكف ; قال لبيد :


أو ذو زوائد لا يطاف بأرضه     يغشى المهجهج كالذنوب المرسل

يعني الأسد يغشى مهجهجا به فينصب عليه مسرعا فيفترسه . الليث : الهجهجة حكاية صوت الرجل إذا صاح بالأسد . الأصمعي : هجهجت بالسبع ، وهرجت به ، كلاهما إذا صحت به ; ويقال لزاجر الأسد : مهجهج ومهجهجة . وهجهج بالناقة والجمل : زجرهما ، فقال لهما : هيج ! قال ذو الرمة :


أمرقت من جوزه أعناق ناجية     تنجو إذا قال حاديها لها : هيج

قال : إذا حكوا ضاعفوا هجهج كما يضاعفون الولولة من الويل ، فيقولون ولولت المرأة إذا أكثرت من قول الويل . غيره : هج في زجر الناقة ; قال جندل :


فرج عنها حلق الرتائج     تكفح السمائم الأواجج

وقيل : عاج ؛ وأيا أياهج فكسر القافية . وإذا حكيت ، قلت : هجهجت بالناقة . الجوهري : هجهج زجر للغنم ، مبني على الفتح ; قال الراعي واسمه عبيد بن الحصين يهجو عاصم بن قيس النميري ولقبه الحلال :


وعيرني تلك الحلال ولم يكن     ليجعلها لابن الخبيثة خالقه
ولكنما أجدى وأمتع جده     بفرق يخشيه بهجهج ناعقه

وكان الحلال قد مر بإبل للراعي فعيره بها ، فقال فيه هذا الشعر . والفرق : القطيع من الغنم . ويخشيه : يفزعه . والناعق : الراعي ; يريد أن الحلال صاحب غنم لا صاحب إبل ، ومنها أثرى ، وأمتع جده بالغنم وليس له سواها ، يقول له : فلم تعيرني إبلي ، وأنت لم تملك إلا قطيعا من غنم ؟ اللحياني : ماء هجهج لا عذب ولا ملح . ويقال : ماء زمزم هجهج . والهجهجة : صوت الكرد عند القتال . وظليم هجهاج وهجاهج : كثير الصوت ، والهجهاج : النفور ، وهو أيضا الجافي الأحمق . والهجهاج أيضا : المسن . والهجهاج والهجهاجة : الكثير الشر الخفيف العقل . أبو زيد : رجل هجهاجة ، وهو الذي لا عقل له ولا رأي . ورجل هجهاج : طويل ، وكذلك البعير : قال حميد بن ثور :


بعيد العجب حين ترى قراه     من العرنين هجهاج جلال

ويوم هجهاج : كثير الريح شديد الصوت ; يعني الصوت الذي يكون فيه عن الريح . والهجهج : الأرض الجدبة التي لا نبات بها ، والجمع هجاهج ; قال

:

فجئت كالعود النزيع الهادج     قيد في أرامل العرافج
في أرض سوء جدبة هجاهج

جمع على إرادة المواضع . وهج هج ، وهج هج ، وهجا هجا : زجر للكلب ، وأورد الأزهري هذه الكلمات ، قال : يقال للأسد والذئب وغيرهما في التسكين . قال ابن سيده : وقد يقال هجا هجا للإبل ; قال هميان :


تسمع للأعبد زجرا نافجا     من قيلهم أيا هجا أيا هجا

قال الأزهري : وإن شئت قلتهما مرة واحدة ; وقال الشاعر :


سفرت فقلت لها هج ! فتبرقعت     فذكرت حين تبرقعت ضبارا

وضبار : اسم كلب ، ورواه اللحياني : هجي . الأزهري : ويقال في معنى هج هج : جه جه ، على القلب . ويقال : سير هجاج : شديد ; قال مزاحم العقيلي :


وتحتي من بنات العيد نضو     أضر بنيه سير هجاج

الجوهري : هج ، مخفف ، زجر للكلب يسكن وينون كما يقال : بخ وبخ ، ووجدت في حواشي بعض نسخ الصحاح : المستهج الذي ينطق في كل حق وباطل .

التالي السابق


الخدمات العلمية