صفحة جزء
هجل

هجل : الهجل : المطمئن من الأرض نحو الغائط . الأزهري : الهجل الغائط يكون منفرجا بين الجبال مطمئنا موطئه صلب ، والجمع أهجال وهجال وهجول ; قال أبو زبيد :


تحن للظمء مما قد ألم بها بالهجل منها كأصوات الزنابير

قال ابن بري : والذي في شعره الزنانير ، بالنون ، وهي الحصى الصغار ، فأما قوله :


لها هجلات سهلة ونجادها     دكادك لا تؤبي بهن المراتع

فزعم أبو حنيفة أنه جمع هجل ; قال ابن سيده : ورد عليه ذلك بعض اللغويين ، وقال : إنما هو جمع هجلة ، قال : يقال هجل وهجلة كما يقال سل وسلة ، وكو وكوة ، وأنا لا أثق بهجلة ولا أتيقنها ; وإنما هجل [ ص: 28 ] وهجلات عندي من باب سرادق وسرادقات ، وحمام وحمامات ، وغير ذلك من المذكر المجموع بالتاء . والهجيل من الأرض : كالهجل ; قال ابن الأعرابي : الهجل ما اتسع من الأرض وغمض ; قال أبو النجم :


والخيل يردين بهجل هاجل     فوارطا قدام زحف رافل

والهجل والهبر : مطمئن ينبت وما حوله أشد ارتفاعا ، وجمعه هجول وهبور . وأهجل القوم فهم مهجلون . والهجيل : الحوض الذي لم يحكم عمله . والهجول : البغي من النساء . والهجول من النساء : الواسعة ، وقيل : الفاجرة ; وقوله أنشده ثعلب :


عيون زهاها الكحل أما ضميرها     فعف وأما طرفها فهجول

قال ابن سيده : عندي أنه الفاجر ; وقال ثعلب هنا : إنه المطمئن من الأرض ، وهو منه خطأ . والهوجل من النساء : كالهجول :


قلت تعلق فيلقا هوجلا

والهوجل : المفازة الذاهبة في سيرها . والهوجل : المفازة البعيدة التي ليست بها أعلام . والهوجل : الأرض التي لا معالم بها ، وقال يحيى بن نجيم : الهوجل الطريق الذي لا علم به ; وأنشد :


إليك أمير المؤمنين رمت بنا     هموم المنى والهوجل المتعسف

ويقال : فلاة هوجل إذا لم يهتدوا بها ; وقال في ترجمة قسا :


وهجل من قسا ذفر الخزامى     تهادى الجربياء به الحنينا

وقال : الهجل المطمئن من الأرض ، والهوجل الأرض التي لا نبت فيها ; وقال ابن مقبل :


وجرداء خرقاء المسارح هوجل     بها لاستداء الشعشعانات مسبح

والهوجل : الأرض تأخذ مرة هكذا ، ومرة هكذا ، وفي المحكم : أرض هوجل تأخذ مرة كذا ، ومرة كذا . والهوجل : الناقة السريعة الذاهبة في سيرها ، وقيل : هي الناقة التي كأن بها هوجا من سرعتها ; قال الكميت :


وبعد إشارتهم بالسيا     ط هوجاء ليلتها هوجل

أي في ليلتها . وناقة هوجل : للسريعة الوساع ، وأرض هوجل مشتق منه ; قال جندل :


والآل في كل مراد هوجل     كأنه بالصحصحان الأنجل
قطن سخام بأيادي غزل

والهوجل : الدليل الحاذق . والهوجل : البطيء المتواني الثقيل الوخم ، وقيل : هو الأحمق . والهوجل : الرجل الذاهب في حمقه . ومشي هوجل : مسترخ ; قال العجاج :


في صلب لدن ومشي هوجل

وهجلت بالرجل : أسمعته القبيح وشتمته . أبو زيد : هجلت الرجل وبالرجل تهجيلا ، وسمعت به تسميعا ، إذا أسمعته القبيح وشتمته . ابن بزرج : لا تهجلن في أعراض الناس أي لا تقعن فيهم . والهوجل : الرجل الأهوج ; وقال أبو كبير :


فأتت به حوش الفؤاد مبطنا     سهدا إذا ما نام ليل الهوجل

والمهجل : المهمل . ومال مهجل ومسجل إذا كان مضيعا مخلى . وهجلت المرأة بعينها ورمشت وغيقت ورأرأت إذا أدارتها بغمز الرجل . والهوجل : أنجر السفينة . والهوجل : بقايا النعاس . ابن الأعرابي : هوجل الرجل إذا نام نومة خفيفة ; وأنشد :


إلا بقايا هوجل النعاس

والهاجل : النائم . والهاجل : الكثير السفر . وهجل بالقصبة وغيرها إذا رمى بها ، وأما الذي في الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - دخل المسجد وإذا فتية من الأنصار يذرعون المسجد بقصبة ، فأخذ القصبة فهجل بها ، أي رمى بها ; قال أبو منصور : لا أعرف هجل بمعنى رمى ، ولكن يقال نجل وزجل بالشيء رمى به . وهجنجل : اسم ، وقد كنوا بأبي الهجنجل ; قال :


ظلت وظل يومها حوب حل     وظل يوم لأبي الهجنجل

أي وظل يومها مقولا فيه حوب حل ; قال ابن جني : دخول لام التعريف في الهجنجل مع العلمية يدل أنه في الأصل صفة ، كالحرث والعباس .

التالي السابق


الخدمات العلمية