صفحة جزء
هدج

هدج : الهدج والهدجان : مشي رويد في ضعف . والهدجان : مشية الشيخ ونحو ذلك . وهدج الشيخ في مشيته يهدج هدجا وهدجانا وهداجا : قارب الخطو وأسرع من غير إرادة ; قال الحطيئة :


ويأخذه الهداج إذا هداه وليد الحي في يده الرداء

وقال الأصمعي : الهدجان مداركة الخطو ; وأنشد :


هدجانا لم يكن من مشيتي     هدجان الرأل خلف الهيقت

أراد الهيقة ، فصير هاء التأنيث تاء في المرور عليها :


مزوزيا لما رآها زوزت

وقال ابن الأعرابي : هدج إذا اضطرب مشيه من الكبر . وهو الهداج . وفي حديث علي : إلى أن ابتهج بها الصغير وهدج إليها الكبير . الهدجان ، بالتحريك : مشية الشيخ . ومنه الحديث : فإذا هو شيخ يهدج . وقدر هدوج : سريعة الغليان . وهدج الظليم يهدج هدجانا ، واستهدج وهو مشي وسعي وعدو ، كل ذلك إذا كان في ارتعاش ، فهو هداج وهدجدج ; وأنشد :


والمعصفات لا يزلن هدجا

وقال العجاج يصف الظليم :


أصك نغضا لا يني مستهدجا

ويروى : مستهدجا ، أي عجلان . وقال ابن الأعرابي مستهدجا أي مستعجلا أي أفزع فمر . والهدجدج الظليم ، سمي بذلك لهدجانه في مشيه ; قال ابن أحمر :


لهدجدج جرب مساعره     قد عادها شهرا إلى شهر

وإنما قال جرب ; لأن ذلك الموضع من النعام لا ريش عليه . وهدجت الناقة وتهدجت : حنت على ولدها ، وهي ناقة مهداج ، والاسم الهدجة ، وكذلك الريح التي لها حنين . وهدجت الريح هدجا أي حنت وصوتت ; وريح مهداج . ويقال للريح الحنون : لها هدجة مهداج ; قال أبو وجزة السعدي يصف حمر الوحش :


ما زلن ينسبن وهنا كل صادقة     باتت تباشر عرما غير أزواج
حتى سلكن الشوى منهن في مسك     من نسل جوابة الآفاق مهداج

لأن الريح تستدر السحاب وتلقحه فيمطر ، فالماء من نسلها . وقال يعقوب : المهداج هنا من الهدجة ، وهو حنين الناقة على ولدها . والمسك : الأسورة من الذبل ، شبه بها الشعر الذي في قوائم الحمر . وقوله : من نسل جوابة الآفاق ; يريد الريح . يعني أن الماء من نسل الريح ; لأنها الجالبة له حين يعصر السحاب الريح ، وهذا وصف الحمر لما أتت في طلاب الماء ليلا ، وأنها أثارت القطا فصاحت : قطا قطا ، فجعلها صادقة لكونها خبرت باسمها كما يقال : أصدق من القطا . وقوله : تباشر عرما ; عنى به بيضها . والأعرم : الذي فيه نقط بياض ونقط سواد ، وكذلك بيض القطا . وقوله : غير أزواج ; يريد أن بيض القطا أفراد ولا يكون أزواجا . والهدجة : رزمة الناقة وحنينها على ولدها . وناقة هدوج ومهداج . وتهدج الصوت : تقطعه في [ ص: 35 ] ارتعاش . والتهدج : تقطع الصوت . وتهدجوا عليه وتثانوا عليه : أظهروا ألطافه . وهداج : اسم قائد الأعشى . والهودج : من مراكب النساء مقبب وغير مقبب ، وفي المحكم : يصنع من العصي ثم يجعل فوقه الخشب فيقبب . وهدجت الناقة : ارتفع سنامها وضخم فصار عليها منه شبه الهودج . وبنو هداج : حي . وهداج : اسم ربيعة بن صيدح . وهداج : اسم فرس ربيعة بن صيدح . وهداج : اسم فرس كان لباهلة ; وأنشد الأصمعي للحارثية ترثي من قتل من قومها في يوم كان لباهلة على بني الحرث ومراد وخثعم :


شقيق وحرمي أراقا دماءنا     وفارس هداج أشاب النواصيا

أرادت بشقيق وحرمي شقيق بن جزء بن رياح الباهلي ، وحرمي بن ضمرة النهشلي .

التالي السابق


الخدمات العلمية