صفحة جزء
هدر

هدر : الهدر : ما يبطل من دم وغيره . هدر يهدر ، بالكسر ، ويهدر ، بالضم ، هدرا وهدرا ، بفتح الدال ، أي بطل . وهدرته وأهدرته أنا إهدارا ، وأهدره السلطان : أبطله وأباحه . ودماؤهم هدر بينهم أي مهتدرة . وتهادر القوم : أهدروا دماءهم . وذهب دم فلان هدرا وهدرا ، بالتحريك ، أي باطلا ليس فيه قود ولا عقل ولم يدرك بثأره . وفي الحديث : أن رجلا عض يد آخر فندر سنه فأهدره ، أي أبطله . وفي الحديث : من اطلع في دار بغير إذن فقد هدرت عينه ، أي إن فقئوها ذهبت باطلة لا قصاص فيها ولا دية . وضربه فهدر سحره أي أسقطه ، وفي الصحاح : ضربه فهدرت رئته تهدر هدورا أي سقطت . والهدر والهادر : الساقط ; الأولى عن كراع . وبنو فلان هدرة وهدرة وهدرة : ساقطون ليسوا بشيء ; قال ابن سيده : والفتح أقيس لأنه جمع هادر فهو مثل كافر وكفرة ، وأما هدرة فلا يكسر عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل ، إلا أنه قد يكون من أبنية الجموع ، وأما هدرة فلا يوافق ما قاله النحويون ; لأن هذا بناء من الجمع لا يكون إلا للمعتل دون الصحيح نحو غزاة وقضاة ، اللهم إلا أن يكون اسما للجمع ، والذي روى هدرة ، بالضم ، إنما هو ابن الأعرابي ، وقد أنكر ذلك عليه . ورجل هدرة مثال همزة ، أي ساقط ; قال الحصين بن بكير الربعي :


إني إذا حار الجبان الهدره ركبت من قصد السبيل منجره

والمنجر : الطريق المستقيم . قال : وهو بالدال هنا أجود منه بالذال المعجمة ، وهي رواية أبي سعيد . قال ابن سيده : وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ; قال الأزهري : هذا الحرف رواه أبو عبيد عن الأصمعي ، بفتح الهاء ، وهدرة ، بضم الهاء ، وبدرة ، قال : وقال بعضهم : واحد الهدرة هدر مثل قرد وقردة ; وأنشد بيت الحصين بن بكير ; وقال أبو صخر الهذلي :


إذا استوسنت واستثقل الهدف الهدر

وقال الباهلي في قول العجاج :


وهدر الجد من الناس الهدر

فهدر ههنا معناه أهدر ، أي الجد أسقط من لا خير فيه من الناس . والهدر : الذين لا خير فيهم . وهدر البعير يهدر هدرا وهديرا وهدورا : صوت في غير شقشقة ، وكذلك الحمام يهدر ، والجرة تهدر هديرا وتهدارا ; قال الأخطل يصف خمرا :


كمت ثلاثة أحوال بطينتها     حتى إذا صرحت من بعد تهدار

وجرة هدور ، بغير هاء ; قال :


دلفت لهم بباطية هدور

الجوهري : هدر البعير هديرا أي ردد صوته في حنجرته . وفي الحديث : هدرت فأطنبت ; الهدير : تردد صوت البعير في حنجرته ، وإبل هوادر ، وكذلك هدر تهديرا . وفي المثل : كالمهدر في العنة ; يضرب مثلا للرجل يصيح ويجلب ، وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضراب ، وهو يهدر ; قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية :


قطعت الدهر كالسدم المعنى     تهدر في دمشق فما تريم

وجرة النبيذ تهدر ، وهدر الطائر وهدل يهدر ويهدل هديرا وهديلا . الأصمعي : هدر الغلام وهدل إذا صوت . قال أبو السميدع : هدر الغلام إذا أراغ الكلام وهو صغير . وجوف أهدر أي منتفخ . وهدر العرفج أي عظم نباته . والهادر : اللبن الذي خثر أعلاه ورق أسفله ، وذلك بعد الحزور . وهدر العشب هديرا : كثر وتم . وقال أبو حنيفة : الهادر من العشب الكثير ، وقيل : هو الذي لا شيء أطول منه ، وقد هدر يهدر هدورا . وأرض هادرة : كثيرة العشب متناهية .

[ ص: 37 ] ابن شميل : يقال للبقل قد هدر إذا بلغ إناه في الطول والعظم ، وكذلك قد هدرت الأرض هديرا إذا انتهى بقلها طولا . والهدار : موضع أو واد ، وفي حديث مسيلمة ذكر الهدار ، هو بفتح الهاء وتشديد الدال ، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة . وقوله في الحديث : لا تتزوجن هيدرة ، أي عجوزا أدبرت شهوتها وحرارتها ، وقيل : هو بالذال المعجمة من الهذر ، وهو الكلام الكثير ، والياء زائدة . وأبو الهدار : اسم شاعر ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


يمتحق الشيخ أبو الهدار     مثل امتحاق قمر السرار

الجوهري : هدر الشراب يهدر هدرا وتهدارا أي غلى .

التالي السابق


الخدمات العلمية