صفحة جزء
هدن

هدن : الأزهري عن الهوازني : الهدنة انتقاض عزم الرجل بخبر يأتيه فيهدنه عما كان ، فيقال : انهدن عن ذلك ، وهدنه خبر أتاه هدنا شديدا . ابن سيده : الهدنة والهدانة المصالحة بعد الحرب ; قال أسامة الهذلي :


فسامونا الهدانة من قريب وهن معا قيام كالشجوب

والمهدون : الذي يطمع منه في الصلح ; قال الراجز :


ولم يعود نومة المهدون

وهدن يهدن هدونا : سكن . وهدنه أي سكنه ، يتعدى ولا يتعدى . وهادنه مهادنة : صالحه ، والاسم منهما الهدنة . وفي الحديث : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - ذكر الفتن فقال : يكون بعدها هدنة على دخن ، وجماعة على أقذاء ; وتفسيره في الحديث : لا ترجع قلوب قوم على ما كانت عليه ، وأصل الهدنة السكون بعد الهيج . ويقال [ ص: 41 ] للصلح بعد القتال والموادعة بين المسلمين والكفار وبين كل متحاربين : هدنة ، وربما جعلت للهدنة مدة معلومة ، فإذا انقضت المدة عادوا إلى القتال ، والدخن قد مضى تفسيره ; وقوله : هدنة على دخن ، أي سكون على غل . وفي حديث علي - عليه السلام - : عميانا في غيب الهدنة ، أي لا يعرفون ما في الفتنة من الشر ولا ما في السكون من الخير . وفي حديث سلمان : ملغاة أول الليل ، مهدنة لآخره ، معناه إذا سهر أول الليل ولغا في الحديث لم يستيقظ في آخره للتهجد والصلاة أي نومه في آخر الليل بسبب سهره في أوله . والملغاة والمهدنة : مفعلة من اللغو ، والهدون : السكون أي مظنة لهما . والهدنة والهدون والمهدنة : الدعة والسكون . هدن يهدن هدونا : سكن . الليث : المهدنة من الهدنة ، وهو السكون ، يقال منه : هدنت أهدن هدونا إذا سكنت فلم تتحرك . شمر : هدنت الرجل سكنته وخدعته كما يهدن الصبي ; قال رؤبة :


ثقفت تثقيف امرئ لم يهدن

أي لم يخدع ولم يسكن فيطمع فيه . وهادن القوم : وادعهم . وهدنهم يهدنهم هدنا ربثهم بكلام وأعطاهم عهدا لا ينوي أن يفي به ; قال :


يظل نهار الوالهين صبابة     وتهدنهم في النائمين المضاجع

وهو من التسكين . وهدن الصبي وغيره يهدنه وهدنه : سكنه وأرضاه . وهدن عنك فلان : أرضاه منك الشيء اليسير . ويقال : هدنت المرأة صبيها إذا أهدأته لينام ; فهو مهدن . وقال ابن الأعرابي : هدن عدوه إذا كافه ; وهدن إذا حمق . وتهدين المرأة ولدها : تسكينها له بكلام إذا أرادت إنامته . والتهدين : البطء . وتهادنت الأمور : استقامت . والهودنات : النوق . ورجل هدان ، وفي التهذيب مهدون : بليد يرضيه الكلام ، والاسم الهدن والهدنة . ويقال : قد هدنوه بالقول دون الفعل . والهدان : الأحمق الجافي الوخم الثقيل في الحرب ، والجمع الهدون ; قال رؤبة :


قد يجمع المال الهدان الجافي     من غير ما عقل ولا اصطراف

وفي حديث عثمان : جبانا هدانا ، الهدان : الأحمق الثقيل ، وقيل : الهدان والمهدون النوام الذي لا يصلي ولا يبكر في حاجة ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


هدان كشحم الأرنة المترجرج

وقد تهدن ، ويقال : هو مهدون ; وقال :


ولم يعود نومة المهدون

والاسم من كل ذلك الهدن ; وأنشد الأزهري في المهدون :


إن العواوير مأكول حظوظتها     وذو الكهامة بالأقوال مهدون

والهدن : المسترخي . وإنه عنك لهيدان إذا كان يهابه . أبو عبيد في النوادر : الهيدان والهدان واحد ، قال : والأصل الهدان ، فزادوا الياء ; قال الأزهري : وهو فيعال مثل عيدان النخل ، النون أصلية والياء زائدة . والهدنة : القليل الضعيف من المطر ; عن ابن الأعرابي وقال : هو الرك والمعروف الدهنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية