صفحة جزء
هذب

هذب : التهذيب : كالتنقية . هذب الشيء يهذبه هذبا ، وهذبه : نقاه وأخلصه ، وقيل : أصلحه . وقال أبو حنيفة : التهذيب في القدح العمل الثاني ، والتشذيب الأول ، وهو مذكور في موضعه . والمهذب من الرجال : المخلص النقي من العيوب ; ورجل مهذب أي مطهر الأخلاق . وأصل التهذيب : تنقية الحنظل من شحمه ، ومعالجة حبه ، حتى تذهب مرارته ، ويطيب لآكله ; ومنه قول أوس :

[ ص: 45 ]

ألم تريا إذ جئتما أن لحمها به طعم شري لم يهذب وحنظل

ويقال : ما في مودته هذب أي صفاء وخلوص ; قال الكميت :


معدنك الجوهر المهذب ذو     الإبريز بخ ما فوق ذا هذب

وهذب النخلة : نقى عنها الليف . وهذب الشيء يهذب هذبا : سال ; وقول ذي الرمة :


ديار عفتها بعدنا كل ديمة     درور وأخرى تهذب الماء ساجر

قال الأزهري : يقال أهذبت السحابة ماءها إذا أسالته بسرعة . والإهذاب والتهذيب : الإسراع في الطيران ، والعدو ، والكلام ; قال امرؤ القيس :


وللزجر منه وقع أخرج مهذب

وأهذب الإنسان في مشيه ، والفرس في عدوه ، والطائر في طيرانه : أسرع ; وقول أبي العيال :


ويحمله حميم أر     يحي صادق هذب

هو على النسب ، أي ذو هذب ، وقد قيل فيه : هذب وأهذب وهذب ، كل ذلك من الإسراع . وفي حديث سرية عبد الله بن جحش : إني أخشى عليكم الطلب ، فهذبوا أي أسرعوا السير ; والاسم : الهيذبى . وقال ابن الأنباري : الهيذبى أن يعدو في شق ; وأنشد :


مشى الهيذبى في دفه ثم فرفرا

ورواه بعضهم : مشى الهربذا هو بمنزلة الهيذبى . وفي حديث أبي ذر : فجعل يهذب الركوع أي يسرع فيه ويتابعه . والهيذبى : ضرب من مشي الخيل . الفراء : المهذب السريع ، وهو من أسماء الشيطان ; ويقال له : المذهب أي المحسن للمعاصي . وإبل مهاذيب : سراع ; وقالرؤبة :


ضرحا وقد أنجدن من ذات الطوق     صوادق العقب مهاذيب الولق

والطائر يهاذب في طيرانه : يمر مرا سريعا ; حكاه يعقوب ; وأنشد بيت أبي خراش :


يبادر جنح الليل فهو مهاذب     يحث الجناح بالتبسط والقبض

وقال أبو خراش أيضا :


فهذب عنها ما يلي البطن وانتحى     طريدة متن بين عجب وكاهل

قال السكري : هذب عنها فرق .

التالي السابق


الخدمات العلمية