صفحة جزء
هرأ

هرأ : هرأ في منطقه يهرأ هرءا : أكثر ، وقيل : أكثر في خطأ أو قال الخنا والقبيح . والهراء ، ممدود مهموز : المنطق الكثير ، وقيل : المنطق الفاسد الذي لا نظام له . وقول ذي الرمة :


لها بشر مثل الحرير ومنطق رخيم الحواشي لا هراء ولا نزر

يحتملهما جميعا . وأهرأ الكلام إذا أكثره ولم يصب المعنى . وإن منطقه لغير هراء . ورجل هراء : كثير الكلام . وأنشد ابن الأعرابي :

‌‌

شمردل غير هراء ميلق

وامرأة هراءة وقوم هراءون . وهرأه البرد يهرؤه هرءا وهراءة وأهرأه : اشتد عليه حتى كاد يقتله أو قتله . وأهرأنا القر أي قتلنا . وأهرأ فلان فلانا إذا قتله . وهرئ المال وهرئ القوم ، بالفتح ، فهم مهروءون . قال ابن بري : الذي حكاه أبو عبيد عن الكسائي : هرئ القوم ، بضم الهاء ، فهم مهروءون ، إذا قتلهم البرد أو الحر . قال : وهذا هو الصحيح ; لأن قوله مهروءون إنما يكون جاريا على هرئ . قال ابن مقبل في المهروء ، من هرأه البرد ، يرثي عثمان بن عفان - رضي الله تعالى عنه - :


نعاء لفضل العلم والحلم والتقى     ومأوى اليتامى الغبر أسنوا فأجدبوا
وملجأ مهروئين يلفى به الحيا     إذا جلفت كحل هو الأم والأب

قال ابن بري : ذكره الجوهري وملجأ مهروئين ، وصوابه وملجأ ، بالكسر ، معطوف على ما قبله . وكحل : اسم علم للسنة المجدبة . وعنى بالحيا الغيث والخصب . قال أبو حنيفة : المهروء الذي قد أنضجه البرد . وهرأ البرد الماشية فتهرأت : كسرها فتكسرت . وقرة لها هريئة ، على فعيلة : يصيب الناس والمال منها ضر وسقط أي موت . وقد هرئ القوم والمال . والهريئة أيضا : الوقت الذي يصيبهم فيه البرد . والهريئة : الوقت الذي يشتد فيه البرد . وأهرأنا في الرواح أي أبردنا ، وذلك بالعشي ، وخص بعضهم به رواح القيظ ; وأنشد لإهاب بن عمير يصف حمرا :


حتى إذا أهرأن للأصائل     وفارقتها بلة الأوابل

قال : أهرأن للأصائل : دخلن في الأصائل . يقول : سرن في برد الرواح إلى الماء . وبلة الأوابل : بلة الرطب ، والأوابل : التي أبلت [ ص: 48 ] بالمكان أي لزمته ، وقيل : هي التي جزأت بالرطب عن الماء . وأهرئ عنك من الظهيرة أي أقم حتى يسكن حر النهار ويبرد . وأهرأ الرجل : قتله . وهرأ اللحم هرءا وهرأه وأهرأه : أنضجه ، فتهرأ حتى سقط من العظم . وهو لحم هريء . وأهرأ لحمه إهراء إذا طبخه حتى يتفسخ . والمهرأ والمهرد : المنضج من اللحم . وهرأت الريح : اشتد بردها . الأصمعي : يقال في صغار النخل أول ما يقلع شيء منها من أمه : فهو الجثيث والودي والهراء والفسيل . والهراء : فسيل النخل . قال :


أبعد عطيتي ألفا جميعا     من المرجو ثاقبة الهراء

أنشده أبو حنيفة قال : ومعنى قوله : ثاقبة الهراء : أن النخل إذا استفحل ثقب في أصوله . والهراء : اسم شيطان موكل بقبيح الأحلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية