هزأ
هزأ : الهزء والهزؤ : السخرية . هزئ به ومنه . وهزأ يهزأ فيهما هزءا وهزؤا ومهزأة ، وتهزأ واستهزأ به : سخر . وقوله تعالى :
إنما نحن مستهزئون الله يستهزئ بهم ; قال
nindex.php?page=showalam&ids=14416الزجاج : القراءة الجيدة على التحقيق . فإذا خففت الهمزة جعلت الهمزة بين الواو والهمزة ، فقلت : مستهزئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أن يبدل منها ياء فتقرأ : مستهزيون ، فأما مستهزون فضعيف ، لا وجه له إلا شاذا على قول من أبدل الهمزة ياء ، فقال في استهزأت استهزيت ، فيجب على استهزيت مستهزون . وقال : فيه أوجه من الجواب ; قيل : معنى استهزاء الله بهم أن أظهر لهم من أحكامه في الدنيا خلاف ما لهم في الآخرة ، كما أظهروا للمسلمين في الدنيا خلاف ما أسروا . ويجوز أن يكون استهزاؤه بهم أخذه إياهم من حيث لا يعلمون ، كما قال عز من قائل :
سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ; ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أهل اللغة ، أن يكون معنى يستهزئ بهم يجازيهم على هزئهم بالعذاب ، فسمي جزاء
[ ص: 59 ] الذنب باسمه ، كما قال تعالى :
وجزاء سيئة سيئة مثلها ; فالثانية ليست بسيئة في الحقيقة ، إنما سميت سيئة لازدواج الكلام ، فهذه ثلاثة أوجه . ورجل هزأة ، بالتحريك ، يهزأ بالناس . وهزأة ، بالتسكين : يهزأ به ، وقيل يهزأ منه . قال
يونس : إذا قال الرجل هزئت منك ، فقد أخطأ ، إنما هو هزئت بك . وقال
أبو عمرو : يقال سخرت منك ، ولا يقال : سخرت بك . وهزأ الشيء يهزؤه هزءا : كسره . قال يصف درعا :
لها عكن ترد النبل خنسا وتهزأ بالمعابل والقطاع
عكن الدرع : ما تثنى منها . والباء في قوله بالمعابل زائدة ، هذا قول أهل اللغة . قال
nindex.php?page=showalam&ids=13247ابن سيده : وهو عندي خطأ ، إنما تهزأ ههنا من الهزء الذي هو السخري ، كأن هذه الدرع لما ردت النبل خنسا جعلت هازئة بها . وهزأ الرجل : مات ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي . وهزأ الرجل إبله هزءا ، قتلها بالبرد ، والمعروف هرأها ، والظاهر أن الزاي تصحيف .
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : أهزأه البرد وأهرأه إذا قتله . ومثله : أزغلت وأرغلت فيما يتعاقب فيه الراء والزاي .
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي وغيره : نزأت الراحلة وهزأتها إذا حركتها .