صفحة جزء
هزم

هزم : الهزم : غمزك الشيء تهزمه بيدك فينهزم في جوفه كما [ ص: 63 ] تغمز القناة فتنهزم ، وكذلك القربة تنهزم في جوفها ، وهزم الشيء يهزمه هزما فانهزم : غمزه بيده ، فصارت فيه وقرة ، كما يفعل بالقثاء ونحوه ، وكل موضع منهزم منه هزمة ، والجمع هزم وهزوم . وهزوم الجوف : مواضع الطعام والشراب لتطامنها ; قال :


حتى إذا ما بلت العكوما من قصب الأجواف والهزوما

والهزمة : ما تطامن من الأرض . الليث : الهزم ما اطمأن من الأرض . وفي الحديث : إذا عرستم فاجتنبوا هزم الأرض ، فإنها مأوى الهوام ، هو ما تهزم منها ، أي تشقق ، قال : ويجوز أن يكون جمع هزمة ، وهو المتطامن من الأرض ، والجمع هزوم ; قال :


كأنها بالخبت ذي الهزوم     وقد تدلى قائد النجوم
نواحة تبكي على حميم

وجاء في الحديث في زمزم : إنها هزمة جبريل - عليه السلام - أي ضرب برجله فانخفض المكان فنبع الماء ، وقيل : معناه أنه هزم الأرض أي كسر وجهها عن عينها حتى فاضت بالماء الرواء . وبئر هزيمة إذا خسفت وكسر جبلها ففاض الماء الرواء ، ومن هذا أخذ هزيمة الفرس ، وهو تصبب عرقه عند شدة جريه ; قال الجعدي :


فلما جرى الماء الحميم وأدركت     هزيمته الأولى التي كنت أطلب

وكل نقرة في الجسد هزمة ، والجمع كالجمع . والهزمة : النقرة في الصدر . وفي التفاحة إذا غمزتها بيدك ونحو ذلك . وفي حديث المغيرة : محزون الهزمة ، يعني الوهدة التي في أعلى الصدر ، وتحت العنق ، أي أن الموضع منه حزن خشن ، أو يريد ثقل الصدر من الحزن والكآبة . وهزم البئر : حفرها . والهزيمة : الركية ، وقيل : الركية التي خسفت وقطع حجرها ففاض ماؤها . والهزائم : البئار الكثيرة الماء ، وذلك لتطامنها ; قال الطرماح بن عدي :


أنا الطرماح وعمي حاتم     وسمي شكي ولساني عارم
كالبحر حين تنكد الهزائم

وسمي : من السمة ، وشكي أي موجع ، وتنكد أي يقل ماؤها ، وأراد بالهزائم آبارا كثيرة المياه . وهزوم الليل : صدوعه للصبح ; وأنشد للفرزدق :


وسوداء من ليل التمام اعتسفتها     إلى أن تجلى عن بياض هزومها

ابن الأعرابي : هي الخنعبة ، والنونة ، والثومة ، والهزمة ، والوهدة ، والقلدة ، والهرتمة ، والعرتمة ، والحثرمة ; قال الليث : الخنعبة مشق ما بين الشاربين بحيال الوترة . وهزمه هزما : ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سرته . والهزمة والهزم والاهتزام والتهزم : الصوت . واهتزام الفرس : صوت جريه ; قال امرؤ القيس :


على الذبل جياش كأن اهتزامه     إذا جاش فيه حميه غلي مرجل

وهزمت القوس تهزم هزما وتهزمت : صوتت ; عن أبي حنيفة . وهزيم الرعد : صوته تهزم الرعد تهزما . والهزيم والمتهزم : الرعد الذي له صوت شبيه بالتكسر . وتهزمت السحابة بالماء واهتزمت : تشققت مع صوت عنه ; قال :


كانت إذا حالب الظلماء نبهها     قامت إلى حالب الظلماء

تهتزم أي تهتزم بالحلب لكثرته ; وأورد الأزهري هذا البيت شاهدا على جاء فلان يهتزم أي يسرع ، وفسره فقال : جاءت حالب الظلماء تهتزم أي جاءت إليه مسرعة . الأصمعي : السحاب تهتذم المتهزم والهزيم ، وهو الذي لرعده صوت ، يقال منه : سمعت هزمة الرعد ، قال الأصمعي : كأنه صوت فيه تشقق . والهزيم من الخيل : الشديد الصوت ; قال النجاشي :


ونجى ابن حرب سابح ذو علالة     أجش هزيم والرماح دواني

وقال ابن أم الحكم :


أجش هزيم جريه ذو علالة     وذلك خير في العناجيج صالح

وفرس هزم الصوت : يشبه صوته بصوت الرعد . وفرس هزيم : يتشقق بالجري . والهزيم : صوت جري الفرس . وقدر هزمة : شديدة الغليان يسمع لها صوت وقيل لابنة الخس : ما أطيب شيء ؟ قالت : لحم جزور سنمه ، في غداة شبمه ، بشفار خذمه ، في قدور هزمه . وفي حديث ابن عمر : في قدر هزمة من الهزيم ، وهو صوت الرعد ، يريد صوت غليانها . وقوس هزوم : بينة الهزم مرنة ; قال عمرو ذو الكلب :

وفي اليمن سمحة ذات هزم وتهزمت العصا وانهزمت : تشققت مع صوت ، وكذلك القوس ; قال :


ارم على قوسك ما لم تنهزم     رمي المضاء وجواد بن عتم

وقصب متهزم ومهزم أي كسر وشقق . وتهزمت القربة : يبست وتكسرت فصوتت . والهزوم : الكسور في القربة وغيرها ، واحدها هزم وهزمة . والهزيمة في القتال : الكسر والفل ، هزمه يهزمه هزما فانهزم ، وهزم القوم في الحرب ، والاسم الهزيمة والهزيمى ، وهزمت الجيش هزما وهزيمة فانهزموا ; وقول قيس بن عيزارة الهذلي :


وحبسن في هزم الضريع فكلها     حدباء بادية الضلوع حرود

إنما عنى بهزمه يبيسه المتكسر ، فإما أن يكون ذلك واحدا ، وإما أن يكون جمعا . وهزم الضريع : ما تكسر منه . والهزم : ما تكسر من الضريع وغيره . والتهزم : التكسر . وتهزم السقاء إذا يبس فتكسر . يقال : سقاء متهزم ومهزم إذا كان بعضه قد ثني على بعض مع جفاف . الأصمعي : الاهتزام من شيئين ، يقال للقربة إذا يبست وتكسرت . تهزمت ، ومنه الهزيمة في القتال ، إنما هو كسر والاهتزام من الصوت ، يقال : سمعت هزيم الرعد . وغيث هزيم : لا يستمسك كأنه منهزم عن سحابة ; قال :

[ ص: 64 ]

هزيم كأن البلق مجنوبة به تحامين     أنهارا فهن ضوارح

والهزم من الغيث : كالهزيم ; أنشد ابن الأعرابي :


تأوي إلى دفء أرطاة إذا عطفت     ألقت بوانيها عن غيث هزم

قوله : عن غيث هزم يعني غزارتها وكثرة حلبها . وغيث هزم : متهزم متبعق لا يستمسك كأنه متهزم عن مائه ، وكذلك هزيم السحاب ; وقال يزيد بن مفرغ :


سقى هزم الأوساط منبجس العرى     منازلها من مسرقان وسرقا

وهزم له حقه : كهضمه ، وهو من الكسر . وأصابتهم هازمة من هوازم الدهر أي داهية كاسرة . وقال أبو إسحاق في قوله - عز وجل - : فهزموهم بإذن الله ; معناه كسروهم وردوهم . وأصل الهزم كسر الشيء وثني بعضه على بعض . وهزمت عليك : عطفت ; قال أبو بدر السلمي :


هزمت عليك اليوم يا ابنة مالك     فجودي علينا بالنوال وأنعمي

قال أبو عمرو : وهو حرف غريب صحيح . والهزائم : العجائف من الدواب ، واحدتها هزيمة . وقال غيره : هي الهزم أيضا ، واحدتها هزمة . ابن السكيت : الهزيم السحاب المتشقق بالمطر ، والهزم سحاب رقيق يعترض وليس فيه ماء . واهتزم الشاة : ذبحها ; قال أباق الدبيري :


إني لأخشى ويحكم أن تحرموا     فاهتزموا من قبل أن تندموا

واهتزمت الشاة : ذبحتها . أبو عمرو : من أمثال العرب في انتهاز الفرص . اهتزموا ذبيحتكم ما دام بها طرق ; يقول : اذبحوها ما دامت سمينة قبل هزالها . والاهتزام : المبادرة إلى الأمر والإسراع . وجاء فلان يهتزم أي يسرع كأنه يبادر شيئا . ابن الأعرابي : هزمه أي قتله ، وأنقزه مثله . والهزم : المسان من المعزى ، واحدتها هزمة ; عن الشيباني . والمهزام : عود يجعل في رأسه نار ، تلعب به صبيان الأعراب ، وهو لعبة لهم ; قال جرير يهجو البعيث ويعرض بأمه :


كانت مجرئة تروز بكفها     كمر العبيد وتلعب المهزاما

أي تلعب بالمهزام ، فحذف الجار وأوصل الفعل ، وقد يجوز أن تجعل المهزام اسما للعبة ، فيكون المهزام هنا مصدرا لتلعب ، كما حكي من قولهم : قعد القرفصاء . الأزهري : المهزام لعبة لهم يلعبونها ، يغطى رأس أحدهم ثم يلطم ، وفي رواية : ثم تضرب استه ، ويقال له : من لطمك ؟ قال ابن الأثير : وهي العميضا ; وقال ابن الفرج : المهزام عصا قصيرة ، وهي المرزام ; وأنشد :


فشام فيها مثل مهزام العصا أو الغضى

، ويروى : مثل مرزام . وفي الحديث : أول جمعة جمعت في الإسلام بالمدينة في هزم بني بياضة ; قال ابن الأثير : هو موضع بالمدينة . وبنو الهزم : بطن . والهيزم : لغة في الهيصم ، وهو الصلب الشديد . وهيزم ومهزم ومهزم ومهزام وهزام كلها : أسماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية