صفحة جزء
[ تفل ]

تفل : تفل يتفل ويتفل تفلا : بصق ، قال الشاعر :


متى يحس منه مائح القوم يتفل .



ومنه تفل الراقي . والتفل والتفال : البصاق والزبد ونحوهما . والتفل بالفم لا يكون إلا ومعه شيء من الريق ، فإذا كان نفخا بلا ريق فهو النفث . الجوهري : التفل شبيه بالبزق وهو أقل منه ، أوله البزق ثم التفل ثم النفث ثم النفخ . وفي الحديث : " فتفل فيه " هو من ذلك . وتفل الشيء تفلا : تغيرت رائحته . والتفل : ترك الطيب . رجل تفل أي : غير متطيب بين التفل ، وامرأة تفلة ومتفال ، الأخيرة على النسب . وفي الحديث : أنه - صلى الله عليه وسلم - قال : " لتخرج النساء إلى المساجد تفلات " أي : تاركات للطيب ، قال أبو عبيد : التفلة التي ليست بمتطيبة وهي المنتنة الريح ، قال امرؤ القيس :


إذا ما الضجيع ابتزها من ثيابها     تميل عليه هونة غير متفال .



وأتفله غيره ، قال الراجز :


يا بن التي تصيد الوبارا     وتتفل العنبر والصوارا .



وفي الحديث : قيل يا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الحاج ؟ قال : " الشعث التفل " ، التفل : الذي ترك استعمال الطيب من التفل وهي الريح الكريهة . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - : قم عن الشمس فإنها تتفل الريح . والتتفل والتتفل والتتفل والتتفل والتتفل : الثعلب ، وقيل : جروه ، والتاء زائدة والأنثى من كل ذلك بالهاء ، وبيت امرئ القيس :


له أيطلا ظبي وساقا نعامة     وإرخاء سرحان وتقريب تتفل .



قال : لم يرو إلا هكذا كتنضب ، قال أبو منصور : وسمعت غير واحد من الأعراب يقولون تفل على فعل ، قال : وأنشده - أي : بيت امرئ القيس - :


وعارة سرحان وتقريب تفل .



ابن شميل : ما أصاب فلان من فلان إلا تفلا طفيفا أي : قليلا . والتتفل : نبات أخضر فيه خطبة وهو آخر ما يجف ، وقيل : هو شجر ، قال كراع : ليس في الكلام اسم توالت فيه تاءان غيره .

التالي السابق


الخدمات العلمية