[ هشم ]
هشم : الهشم : كسرك الشيء الأجوف واليابس ، وقيل : هو كسر العظام والرأس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسر الوجه ، وقيل : هو كسر الأنف ، هذه عن
اللحياني تقول : هشمت أنفه إذا كسرت القصبة ، وقيل : هو كسر القيض ، وقال
اللحياني مرة : الهشم في كل شيء ، هشمه يهشمه هشما ، فهو مهشوم وهشيم ، وهشمه وقد انهشم وتهشم . وفي حديث أحد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=10376178جرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهشمت البيضة على رأسه ; الهشم : الكسر والبيضة : الخوذة . وهشم الثريد ; ومنه
هاشم بن عبد مناف أبو عبد المطلب جد النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يسمى
عمرا ، وهو أول من ثرد الثريد ، وهشمه فسمي هاشما ; فقالت فيه ابنته :
عمرو العلا هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12988ابن بري : الشعر
لابن الزبعرى ; وأنشد لآخر :
أوسعهم رفد قصي شحما ولبنا محضا وخبزا هشما
وقول
أبي خراش الهذلي :
فلا وأبي لا تأكل الطير مثله طويل النجاد غير هار ولا هشم
أراد مهشوم ، وقد يكون غير ذي هشم . والهاشمة : شجة تهشم العظم ، وقيل : الهاشمة من الشجاج التي هشمت العظم ولم يتباين فراشه ، وقيل : هي التي هشمت العظم فنقش وأخرج فراشه فتباين فراشه . والريح تهشم اليبيس من الشجر : تكسره . يقال : هشمته . والهشيم : النبت اليابس المتكسر ، والشجرة البالية يأخذها الحاطب كيف يشاء . وفي التنزيل العزيز :
فأصبح هشيما ; وقيل : هو يابس كل كلأ إلا يابس البهمى ، فإنه عرب لا هشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء . والهشيمة : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هشيم . وما فلان إلا هشيمة كرم أي لا يمنع شيئا ، وهو مثل بذلك ، وأصله من الهشيمة من الشجر يأخذها الحاطب كيف يشاء . ويقال للرجل الجواد السمح : ما فلان إلا هشيمة كرم . والهشيمة : الأرض التي يبس شجرها حتى اسود ، غير أنها قائمة على يبسها . والهشيم : الذي بقي من عام أول .
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : أرض هشيمة ، وهي التي يبس شجرها ، قائما كان أو متهشما . وإن الأرض البالية تهشم أي تكسر إذا وطئت عليها نفسها لا شجرها ، وشجرها أيضا إذا يبس يتهشم أي يتكسر . وكلأ هيشوم : هش لين . وفي التنزيل العزيز :
فكانوا كهشيم المحتظر ; قال : الهشيم ما يبس من الورق وتكسر وتحطم ، فكانوا كالهشيم الذي يجمعه صاحب الحظيرة أي قد بلغ الغاية في اليبس حتى بلغ أن يجمع .
أبو قتيبة ،
اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أول هذا نبت عامي وهشيم وحطيم ، وقال في ترجمة حظر : الهشيم ما يبس من الحظرات فارفت وتكسر ، المعنى أنهم بادوا وهلكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطم . وقال
العراقي : معنى قوله : كهشيم المحتظر الذي يحظر على هشيمه ، أراد أنه حظر حظارا رطبا على حظار قديم قد يبس . وتهشم الشجر تهشما إذا تكسر من يبسه . وصارت الأرض هشيما أي صار ما عليها من النبات والشجر قد يبس وتكسر . وقال
أبو حنيفة : انهشمت الإبل فتهشمت خارت وضعفت . وتهشم الرجل : استعطفه ; عن
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي ; وأنشد :
حلو الشمائل مكراما خليقته إذا تهشمته للنائل اختالا
ورجل هشيم : ضعيف البدن . وتهشم عليه فلان إذا تعطف .
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بن العلاء : تهشمته للمعروف ، وتهضمته إذا طلبته عنده .
أبو زيد : تهشمت فلانا أي ترضيته ; وأنشد :
إذا أغضبتكم فتهشموني ولا تستعتبوني بالوعيد
أي ترضوني . وتقول : اهتشمت نفسي لفلان واهتضمتها له إذا رضيت منه بودن النصفة . وهشم الرجل : أكرمه وعظمه . وهشم الناقة هشما : حلبها ; وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12585ابن الأعرابي : هو الحلب بالكف كلها . ويقال : هشمت ما في ضرع الناقة واهتشمت أي احتلبت . والهشم : الجبال الرخوة . والهشم : الحلابون اللبن الحذاق ، واحدهم هاشم . قال
أبو حنيفة : ومن بواطن الأرض المنبتة الهشوم ، واحدها هشم ، وهو ما تصوب من لين ورقه .
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : الهشوم من الأرض المكان المتنقر منها ، المتصوب من غيطانها في لين الأرض وبطونها . وكل غائط يكون وطيئا فهو هشم .
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : الهشوم ما تطامن من الأرض ، واحدها هشم . أبو
عمرو : الهشم الأرض المجدبة . وقال
قتادة في قوله تعالى :
وترى الأرض هامدة ، قال : تراها غبراء متهشمة ; قال
أبو منصور : وإنما تتهشم الأرض إذا طال عهدها بالمطر ، فإذا مطرت ذهب تهشمها ; وأنشد
شمر لابن سماعة الذهلي في تهشم الأرض :
وأخلف أنواء ففي وجه أرضها [ ص: 67 ] قشعريرة من جلدها وتهشم
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15409ابن شميل : أرض جرباء لم يصبها مطر ولا نبت تراها متهشمة ;
الأزهري : أنشد
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد لابن ميادة قول
ابن عثمان بن حبان المري في فتنة
محمد بن عبد الله بن حسن ، وكان أشار عليه بأن يعتزل القوم فلم يفعل فقتل ، فقال
ابن ميادة :
أمرتك يا رياح بأمر حزم فقلت هشيمة من أهل نجد
نهيتك عن رجال من قريش على محبوكة الأصلاب جرد
ووجدا ما وجدت على رياح وما أغنيت شيئا غير وجدي
قال : قوله : هشيمة تأويله ضعف ، وأصل الهشيم النبت إذا ولى وجف فأذرته الريح ; قال الله - عز وجل - :
فأصبح هشيما تذروه الرياح . وناقة مهشام : سريعة الهزال ، وناقة مشياط : سريعة السمن . والهشمة : الأروية ، وجمعها هشمات . ويقال للرجل الهرم : إنه لهشم أهشام . وهشام وهاشم وهشيم وهيشم وهيشمان كلها : أسماء ، والأصل فيها كلها الهشم ، وهو الكسر . والهشم أيضا : الحلب . ومهشمة : موضع ; أنشد
ثعلب :
يا رب بيضاء على مهشمه أعجبها أكل البعير الينمه
أعجبها أي حملها على التعجب .