صفحة جزء
[ هشم ]

هشم : الهشم : كسرك الشيء الأجوف واليابس ، وقيل : هو كسر العظام والرأس من بين سائر الجسد ، وقيل : هو كسر الوجه ، وقيل : هو كسر الأنف ، هذه عن اللحياني تقول : هشمت أنفه إذا كسرت القصبة ، وقيل : هو كسر القيض ، وقال اللحياني مرة : الهشم في كل شيء ، هشمه يهشمه هشما ، فهو مهشوم وهشيم ، وهشمه وقد انهشم وتهشم . وفي حديث أحد :جرح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهشمت البيضة على رأسه ; الهشم : الكسر والبيضة : الخوذة . وهشم الثريد ; ومنه هاشم بن عبد مناف أبو عبد المطلب جد النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يسمى عمرا ، وهو أول من ثرد الثريد ، وهشمه فسمي هاشما ; فقالت فيه ابنته :


عمرو العلا هشم الثريد لقومه ورجال مكة مسنتون عجاف

وقال ابن بري : الشعر لابن الزبعرى ; وأنشد لآخر :


أوسعهم رفد قصي شحما     ولبنا محضا وخبزا هشما

وقول أبي خراش الهذلي :


فلا وأبي لا تأكل الطير مثله     طويل النجاد غير هار ولا هشم

أراد مهشوم ، وقد يكون غير ذي هشم . والهاشمة : شجة تهشم العظم ، وقيل : الهاشمة من الشجاج التي هشمت العظم ولم يتباين فراشه ، وقيل : هي التي هشمت العظم فنقش وأخرج فراشه فتباين فراشه . والريح تهشم اليبيس من الشجر : تكسره . يقال : هشمته . والهشيم : النبت اليابس المتكسر ، والشجرة البالية يأخذها الحاطب كيف يشاء . وفي التنزيل العزيز : فأصبح هشيما ; وقيل : هو يابس كل كلأ إلا يابس البهمى ، فإنه عرب لا هشيم ، وقيل : هو اليابس من كل شيء . والهشيمة : الشجرة اليابسة البالية ، والجمع هشيم . وما فلان إلا هشيمة كرم أي لا يمنع شيئا ، وهو مثل بذلك ، وأصله من الهشيمة من الشجر يأخذها الحاطب كيف يشاء . ويقال للرجل الجواد السمح : ما فلان إلا هشيمة كرم . والهشيمة : الأرض التي يبس شجرها حتى اسود ، غير أنها قائمة على يبسها . والهشيم : الذي بقي من عام أول . ابن شميل : أرض هشيمة ، وهي التي يبس شجرها ، قائما كان أو متهشما . وإن الأرض البالية تهشم أي تكسر إذا وطئت عليها نفسها لا شجرها ، وشجرها أيضا إذا يبس يتهشم أي يتكسر . وكلأ هيشوم : هش لين . وفي التنزيل العزيز : فكانوا كهشيم المحتظر ; قال : الهشيم ما يبس من الورق وتكسر وتحطم ، فكانوا كالهشيم الذي يجمعه صاحب الحظيرة أي قد بلغ الغاية في اليبس حتى بلغ أن يجمع . أبو قتيبة ، اللحياني يقال للنبت الذي بقي من عام أول هذا نبت عامي وهشيم وحطيم ، وقال في ترجمة حظر : الهشيم ما يبس من الحظرات فارفت وتكسر ، المعنى أنهم بادوا وهلكوا فصاروا كيبيس الشجر إذا تحطم . وقال العراقي : معنى قوله : كهشيم المحتظر الذي يحظر على هشيمه ، أراد أنه حظر حظارا رطبا على حظار قديم قد يبس . وتهشم الشجر تهشما إذا تكسر من يبسه . وصارت الأرض هشيما أي صار ما عليها من النبات والشجر قد يبس وتكسر . وقال أبو حنيفة : انهشمت الإبل فتهشمت خارت وضعفت . وتهشم الرجل : استعطفه ; عن ابن الأعرابي ; وأنشد :


حلو الشمائل مكراما خليقته     إذا تهشمته للنائل اختالا

ورجل هشيم : ضعيف البدن . وتهشم عليه فلان إذا تعطف . أبو عمرو بن العلاء : تهشمته للمعروف ، وتهضمته إذا طلبته عنده . أبو زيد : تهشمت فلانا أي ترضيته ; وأنشد :


إذا أغضبتكم فتهشموني     ولا تستعتبوني بالوعيد

أي ترضوني . وتقول : اهتشمت نفسي لفلان واهتضمتها له إذا رضيت منه بودن النصفة . وهشم الرجل : أكرمه وعظمه . وهشم الناقة هشما : حلبها ; وقال ابن الأعرابي : هو الحلب بالكف كلها . ويقال : هشمت ما في ضرع الناقة واهتشمت أي احتلبت . والهشم : الجبال الرخوة . والهشم : الحلابون اللبن الحذاق ، واحدهم هاشم . قال أبو حنيفة : ومن بواطن الأرض المنبتة الهشوم ، واحدها هشم ، وهو ما تصوب من لين ورقه . ابن شميل : الهشوم من الأرض المكان المتنقر منها ، المتصوب من غيطانها في لين الأرض وبطونها . وكل غائط يكون وطيئا فهو هشم . ابن شميل : الهشوم ما تطامن من الأرض ، واحدها هشم . أبو عمرو : الهشم الأرض المجدبة . وقال قتادة في قوله تعالى : وترى الأرض هامدة ، قال : تراها غبراء متهشمة ; قال أبو منصور : وإنما تتهشم الأرض إذا طال عهدها بالمطر ، فإذا مطرت ذهب تهشمها ; وأنشد شمر لابن سماعة الذهلي في تهشم الأرض :


وأخلف أنواء ففي وجه أرضها [ ص: 67 ]     قشعريرة من جلدها وتهشم

قال ابن شميل : أرض جرباء لم يصبها مطر ولا نبت تراها متهشمة ; الأزهري : أنشد المبرد لابن ميادة قول ابن عثمان بن حبان المري في فتنة محمد بن عبد الله بن حسن ، وكان أشار عليه بأن يعتزل القوم فلم يفعل فقتل ، فقال ابن ميادة :


أمرتك يا رياح بأمر حزم     فقلت هشيمة من أهل نجد
نهيتك عن رجال من قريش     على محبوكة الأصلاب جرد
ووجدا ما وجدت على رياح     وما أغنيت شيئا غير وجدي

قال : قوله : هشيمة تأويله ضعف ، وأصل الهشيم النبت إذا ولى وجف فأذرته الريح ; قال الله - عز وجل - : فأصبح هشيما تذروه الرياح . وناقة مهشام : سريعة الهزال ، وناقة مشياط : سريعة السمن . والهشمة : الأروية ، وجمعها هشمات . ويقال للرجل الهرم : إنه لهشم أهشام . وهشام وهاشم وهشيم وهيشم وهيشمان كلها : أسماء ، والأصل فيها كلها الهشم ، وهو الكسر . والهشم أيضا : الحلب . ومهشمة : موضع ; أنشد ثعلب :


يا رب بيضاء على مهشمه     أعجبها أكل البعير الينمه

أعجبها أي حملها على التعجب .

التالي السابق


الخدمات العلمية