صفحة جزء
[ هطل ]

هطل : الهطل والهطلان : المطر المتفرق العظيم القطر ، وهو مطر دائم مع سكون وضعف . وفي التهذيب : الهطلان تتابع القطر المتفرق العظام . والهطل : تتابع المطر والدمع وسيلانه . وهطلت السماء تهطل هطلا وهطلانا وتهطالا ، وهطل المطر يهطل هطلا وهطلانا وتهطالا ، وديمة هطل وهطلاء ، فعلاء لا أفعل لها ، ومطر هطل وهطال ; قال :


ألح عليها كل أسحم هطال

والهطل : المطر الضعيف الدائم ، وقيل : هو الدائم ما كان . الأصمعي : الديمة مطر يدوم مع سكون ، والضرب فوق ذلك . والهطل فوقه أو مثل ذلك ; قال امرؤ القيس :


ديمة هطلاء فيها وطف     طبق الأرض تحرى وتدر

قال أبو الهيثم في قول الأعشى : مسبل هطل هذا نادر ، وإنما يقال : هطلت السماء تهطل هطلا ، فهي هاطلة ، فقال الأعشى : هطل ، بغير ألف . الجوهري وغيره : سحاب هطل ومطر هطل كثير الهطلان . وسحائب هطل : جمع هاطل ، وديمة هطلاء . قال النحويون : ولا يقال سحاب أهطل ، ولا مطر أهطل ، وقولهم هطلاء جاء على غير قياس ، وهذا كقولهم فرس روعاء ، وهي الذكية ، ولا يقال للذكر أروع ، وامرأة حسناء ولم يقولوا رجل أحسن . والسحاب يهطل بالدموع وهطل الدمع ، ودمع هاطل ، وهطلت العين بالدمع تهطل . وفي الحديث : اللهم ارزقني عينين هطالتين ذرافتين للدموع ، من هطل المطر يهطل إذا تتابع ; وهطل يهطل هطلانا : مضى لوجهه مشيا . وناقة هطلى : تمشي رويدا ; وأنشد أبو النجم يصف فرسا :


يهطلها الركض بطيس تهطله

أبو عبيد : هطل الجري الفرس هطلا إذا أخرج عرقه شيئا بعد شيء ، قال : ويهطلها الركض يخرج عرقها . والهطال : اسم فرس زيد الخيل ; قال :


أقرب مربط الهطال إني     أرى حربا تلقح عن حيال

والهطال : اسم جبل ، وقال :


على هطالهم منهم بيوت     كأن العنكبوت هو ابتناها

والهطلى من الإبل : التي تمشي رويدا ; قال :

أبابيل هطلى من مراح ومهمل ومشت الظباء هطلى أي رويدا ; وأنشد :


تمشى بها الأرآم هطلى كأنها     كواعب ما صيغت لهن عقود

والهطلى : المهملة . وجاءت الإبل هطلى وهطلى أي متقطعة ، وقيل : هطلى مطلقة ليس معها سائق . أبو عبيدة : جاءت الخيل هطلى أي خناطيل جماعات في تفرقة ، ليس لها واحد . وهطلت الناقة تهطل هطلا إذا سارت سيرا ضعيفا ; وقال ذو الرمة :


جعلت له من ذكر مي تعلة [ ص: 72 ]     وخرقاء فوق الناعجات الهواطل

والهطل : المعيي ، وخص بعضهم به البعير المعيي . والهطل : الإعياء . ابن الأعرابي : الهطل الذئب ، والهطل اللص ، والهطل الرجل الأحمق . والهيطل والهياطل والهياطلة : جنس من الترك أو الهند ; قال :


حملتهم فيها مع الهياطله     أثقل بهم من تسعة في قافله

والهيطل : الجماعة يغزى بهم ليسوا بالكثير . ويقال : الهياطلة جيل من الناس كانت لهم شوكة ، وكانت لهم بلاد طخيرستان ، وأتراك خزلخ وخنجينة من بقاياهم . وفي حديث الأحنف : أن الهياطلة لما نزلت به بعل بهم ، قال : هم قوم من الهند ، والياء زائدة كأنه جمع هيطل ، والهاء لتأكيد الجمع . والهيطل يقال : هو الثعلب . الأزهري : قال الليث : الهيطلة آنية من صفر يطبخ فيها ; قال الأزهري : هو معرب ليس بعربي صحيح ، أصله باتيله . التهذيب : وتهطلأت وتطهلأت أي وقعت . الأزهري في ترجمة هلط ; عن ابن الأعرابي : الهالط المسترخي البطن ، والهاطل الزرع الملتف .

التالي السابق


الخدمات العلمية