صفحة جزء
[ هفف ]

هفف : الهفيف : سرعة السير . هف يهف هفيفا : أسرع في السير ; قال ذو الرمة :


إذا ما نعسنا نعسة قلت غننا بخرقاء وارفع من هفيف الرواحل

وهفت هافة من الناس أي طرأت عن جدب . وغيم هف : لا ماء فيه . والهف ، بالكسر : السحاب الرقيق لا ماء فيه ; قال ابن بري : ومنه قول أمية :


وشوذت شمسهم إذا     طلعت بالجلب هفا كأنه كتم

شوذت : ارتفعت ، أراد أن الشمس طلعت في قتمة ، فكأنما عممتها . وفي حديث أبي ذر - رضي الله عنه - : والله ما في بيتك هفة ولا سفة ; الهفة : السحاب لا ماء فيه ، والسفة : ما ينسج من الخوص كالزبيل ، أي لا مشروب في بيتك ولا مأكول . وشهدة هف : لا عسل فيها . وفي التهذيب : شهدة هفة . وعسل هف : رقيق ; قال ساعدة :

[ ص: 73 ]

لتكشفت عن ذي متون نير     كالريط لا هف ولا هو مخرب

مخرب : ترك لم يعسل فيه . وقال أبو حنيفة : الهف ، بغير هاء ، الشهدة الرقيقة الخفيفة القليلة العسل . قال يعقوب : يقال شهدة هف ليس فيها عسل ، فوصف به . والهفاف : البراق . وجاءنا على هفان ذاك أي وقته وحينه . وثوب هفاف وهفهاف : يخف مع الريح ; وفي الصحاح : أي رقيق شفاف . وريح هفافة وهفهافة : سريعة المر . وهفت تهف هفا وهفيفا إذا سمعت صوت هبوبها . وفي حديث علي - كرم الله وجهه - في تفسير السكينة : هي ريح هفافة ، أي سريعة المرور في هبوبها . والريح الهفافة : الساكنة الطيبة . الأزهري في حديث علي - رضي الله عنه - أنه قال في تفسير قوله تعالى : أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم ; قال : لها وجه كوجه الإنسان ، وهي بعد ريح أحمر . ورجل هفاف القميص إذا نعت بالخفة ; وقال ذو الرمة في الغازية :


وأبيض هفاف القميص أخذته     فجئت به للقوم مغتصبا قسرا

أراد بالأبيض قلبا عليه شحم أبيض ، وقميص القلب : غشاؤه من الشحم ، وجعله هفافا لرقته ; وأما قول ابن أحمر :


كبيضة أدحي بوعث خميلة     يهفهفها هيق بجؤشوشه صعل

فمعنى يهفهفها أي يحركها ويدفعها لتفرخ عن الرأل . والهفهافان : الجناحان لخفتهما ; قال ابن أحمر يصف ظليما وبيضه :


يبيت يحفهن بقفقفيه     ويلحفهن هفهافا ثخينا

أي يلبسهن جناحا ، وجعله ثخينا لتراكب الريش . وظل هفهف بارد تهف فيه الريح ; وأنشد ابن الأعرابي :


أبطح حياشا وظلا     هفهفا وغرفة هفافة

وهفهافة : مظلة باردة . ويقال للجارية الهيفاء : مهففة ومهفهفة ، وهي الخميصة البطن الدقيقة الخصر ، ورجل هفهاف ومهفهف كذلك ; وأنشد :


مهفهفة بيضاء غير مفاضة

وامرأة مهفهفة أي ضامرة البطن . ابن الأعرابي : هفهف الرجل إذا مشق بدنه فصار كأنه غصن يميد ملاحة . والهف : الزرع الذي يؤخر حصاده فينتثر حبه . والهفاف : الخفيف ، وقد هف هفيفا . وريش هفاف . واليهفوف : الجبان . ابن سيده : اليهفوف الحديد القلب ، وزاد غيره من الرجال ، وهو أيضا الأحمق . واليهفوف : القفر من الأرض . ابن بري : أبو عمرو : اليهفوف : القلب الحديد ; وأنشد :


طائره حدا بقلب يهفوف

ورجل هف : خفيف . وفي حديث الحسن وذكر الحجاج : هل كان إلا حمارا هفا ؟ أي طياشا خفيفا . وفي حديث كعب : كانت الأرض هفا على الماء أي قلقة لا تستقر ، من قولهم رجل هف أي خفيف . وفي النوادر : تقول العرب : ما أحسن هفة الورق ورقته ، وهي إبردته . وظل هفهاف : بارد ، والظل الهفاف . وزقاق الهفة : موضع من البطيحة كثير القصباء فيه مخترق للسفن . والهف ، بالكسر : جنس من السمك صغار . ابن الأعرابي : الهف الهازبى ، مقصور ، وهو السمك ، واحدته هفة . وقال عمارة : يقال للهف الحساس ، قال : والهازبى جنس من السمك معروف . وفي بعض الحديث : كان بعض العباد يفطر كل ليلة على هفة يشويها ; هو بالكسر والفتح ، نوع من السمك ، وقيل : هو الدعموص ، وهي دويبة تكون في مستنقع الماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية