صفحة جزء
[ هفا ]

هفا : هفا في المشي هفوا وهفوانا : أسرع وخف فيه ، قالها في الذي يهفو بين السماء والأرض . وهفا الظبي يهفو على وجه الأرض هفوا : خف واشتد عدوه . ومر الظبي يهفو : مثل قولك : يطفو ; قال بشر يصف فرسا :


يشبه شخصها والخيل تهفو هفوا ظل فتخاء الجناح

وهوافي الإبل : ضوالها كهواميها . وروي : أن الجارود سأل النبي - صلى الله عليه وسلم - عن هوافي الإبل ، وقال قوم هوامي الإبل ; واحدتها هافية من هفا الشيء يهفو إذا ذهب . وهفا الطائر إذا طار ، والريح إذا هبت . وفي حديث عثمان - رضي الله عنه - : أنه ولى أبا غاضرة الهوافي أي الإبل الضوال . ويقال للظليم إذا عدا : قد هفا ، ويقال الألف اللينة هافية في الهواء . وهفا الطائر بجناحيه أي خفق وطار ; قال :


وهو إذا الحرب هفا عقابه     مرجم حرب تلتظي حرابه

قال ابن بري : وكذلك القلب والريح بالمطر تطرده ، والهفاء ممدود منه ; قال :


أبعد انتهاء القلب بعد هفائه     يروح علينا حب ليلى ويغتدي

وقال آخر :


أولئك ما أبقين لي من مروءتي     هفاء ولا ألبسنني ثوب لاعب

وقال آخر :


سائلة الأصداغ يهفو طاقها

والطاق : الكساء ، وأورد الأزهري هذا البيت في أثناء كلامه على وهف ; وقال آخر :


يا رب فرق بيننا يا ذا النعم     بشتوة ذات هفاء وديم

والهفوة : السقطة والزلة . وقد هفا يهفو هفوا وهفوة . والهفو : الذهاب في الهواء . وهفا الشيء في الهواء : ذهب . وهفت الصوفة في الهواء تهفو هفوا وهفوا : ذهبت ، وكذلك الثوب . ورفارف الفسطاط إذا حركته الريح قلت : يهفو وتهفو به الريح ، وهفت به الريح : حركته وذهبت به . وفي حديث علي - رضوان الله عليه - : إلى [ ص: 74 ] منابت الشيح ومهافي الريح ; جمع مهفى وهو موضع هبوبها في البراري . وفي حديث معاوية : تهفو منه الريح بجانب كأنه جناح نسر ، يعني بيتا تهب من جانبه الريح ، وهو في صغره كجناح نسر . وهفا الفؤاد : ذهب في أثر الشيء وطرب . أبو سعيد : الهفاءة خلقه تقدم الصبير ، ليست من الغيم في شيء غير أنها تستر عنك الصبير ، فإذا جاوزت بذلك الصبير وهو أعناق الغمام الساطعة في الأفق ، ثم يردف الصبير الحي ، وهو ما استكف منه ، وهو رحا السحابة ، ثم الرباب تحت الحبي ، وهو الذي يقدم الماء ، ثم روادفه بعد ذلك ; وأنشد :


ما رعدت رعدة ولا     برقت لكنها أنشأت لنا خلقه
فالماء يجري ولا نظام له     لو يجد الماء مخرجا خرقه

قال : هذه صفة غيث لم يكن بريح ولا رعد ولا برق ، ولكن كانت ديمة ، فوصف أنها أغدقت حتى جرت الأرض بغير نظام ، ونظام الماء الأودية . النضر : الأفاء القطع من الغيم ، وهي الفرق يجئن قطعا كما هي ; قال أبو منصور : الواحدة أفاءة ، ويقال هفاءة أيضا . والهفا ، مقصور : مطر يمطر ثم يكف . أبو زيد : الهفاءة ، وجمعها الهفاء ، نحو من الرهمة . العنبري : أفاء وأفاءة ; النضر : هي الهفاءة والأفاءة ، والسد والسماحيق ، والجلب والجلب . غيره : أفاء وأفاءة كأنه أبدل من الهاء همزة ، قال : والهفاء من الغلط والزلل مثله ; قال أعرابي خير امرأته فاختارت نفسها فندم :


إلى الله أشكو أن ميا تحملت بعقلي مظلوما ووليتها الأمرا     هفاء من الأمر الدني ولم أرد بها الغدر يوما فاستجازت بي الغدرا

وهفت هافية من الناس : طرأت ، وقيل : طرأت عن جدب ، والمعروف هفت هافة . ورجل هفاة : أحمق . والأهفاء : الحمقى من الناس . والهفو : الجوع . ورجل هاف : جائع . وفلان جائع يهفو فؤاده أي يخفق . والهفوة والهفوة : المر الخفيف . والهفاة : النظرة .

التالي السابق


الخدمات العلمية