صفحة جزء
[ هكع ]

هكع : هكع يهكع هكوعا : سكن واطمأن . والبقرة تهكع في كناسها إذا اشتد حر النهار . والهكوع : نوم البقرة تحت السدرة . وهكعت البقر تحت الشجر تهكع ، فهن هكوع : استظلت تحته في شدة الحر ; قال الطرماح :


ترى العين فيها من لدن متع الضحى إلى الليل في الغيضات وهي هكوع

ويروى :

في الغيضا وهن هكوع أي نيام ، وقيل : مكبات على الأرض ، وقيل : ساكنات مطمئنات ، والمعنى واحد . وهكع هكعا ، وهو شبيه بالجزع والإطراق من حزن أو غضب . وهكع هكعا : نام قاعدا . والهكاع : النوم بعد التعب . وقال أعرابي : مررت بإراخ هكع في مئرانها ، أي نيام في مأواها . والهكع : شهوة الناقة للضراب . وهكعت الناقة هكعا ، فهي هكعة : استرخت من شدة الضبعة ، وقيل : هو أن لا تستقر في مكان من شدة الضبعة . والهكاعي : مأخوذ من الهكاع ، وهو شهوة الجماع . والهكعة والهكعة الأحمق الذي إذا جلس لم يكد يبرح ، وقيل : الأحمق ، ولم يقيد . والهكاع : السعال . وهكع البعير والناقة يهكع هكعا وهكاعا : سعل ; قال أبو كبير :


وتبوأ الأبطال بعد حزاحز هكع     النواحز في مناخ الموحف الحزاحز

: الحركات ، ومعناه أنهم تبوأوا مراكزهم في الحرب بعد حزاحز كانت لهم ، حتى هكعوا بعد ذلك ، وهكوعهم بروكهم للقتال كما تهكع النواحز من الإبل في مباركها أي تسكن وتطمئن . وهكع عظمه إذا انكسر بعدما انجبر . وهكع الرجل إلى القوم إذا نزل بهم بعدما يمسي ; وأنشد :


وإن هكع الأضياف تحت عشية     مصدقة الشفان كاذبة القطر

وهكع الليل هكوعا إذا أرخى سدوله ، وليل هاكع ; قال بشر بن أبي خازم :


قطعت إلى معروفها منكراتها     بعيهمة تنسل والليل هاكع

والليل هاكع أي بارك منيخ . ورأيت فلانا هاكعا أي مكبا . وقد هكع إلى الأرض إذا أكب . وذهب فلان فما أدري أين سكع وهكع أي أين ذهب ، وأين توجه ، وأين أقام .

التالي السابق


الخدمات العلمية